طفلي

فوائد استخدام لبوس جلسرين والآثار الجانبية له

لبوس جلسرين يعتبر من الملينات التي تساعد على علاج حالات الإمساك العابرة. وهو له فاعلية كبيرة في العلاج، لكن قد يكون له بعض الآثار الجانبية. لكن ما هو مدى أمان استخدامه للأطفال والحوامل وكيفية الاستخدام؟ هذا ما سوف نتعرف عليه.

استخدام لبوس جلسرين الطبي؟

لبوس جلسرين ينتمي إلى نوعية من الأدوية يطلق عليها المسهلات المفرطة التكاثر. وهو من الملينات المخصصة لعلاج حالات الإسهال العرضي وليس حالات الإسهال المزمن. وتعمل مادته على سحب الماء إلى الأمعاء وبالتالي تسهيل عملية إخراج البراز. ومن الممكن أن تظهر نتيجته خلال ربع ساعة وحتى 60 دقيقة من استخدامه.

هل هو آمن للأطفال والرضع؟

بالنسبة للرضع بعد الشهر السادس فإن استخدام لبوس الجلسرين يعتبر آمن. لكن من المهم أن ندرك أنه من الأدوية التي لا يجب إعطائها للطفل قبل استشارة الطبيب. لأن هناك بعض الحالات التي تتعارض مع هذا الدواء. كما أن تشخيص سبب الإمساك له دور أساسي في وصف الدواء المخصص له ومن الممكن أن يكون اللبوس غير مناسب للحالة.وهنا من المهم أن نشير إلى البعض الأمور الهامة حول إمساك الرضع.

الإمساك عند الرضع

تعتبر حالات الإمساك ليست من الحالات الشائعة عند الأطفال الرضع خاصة الذين يعتمدون على اللبن الطبيعي كغذاء لهم. ويختلف معدل حركة الأمعاء من طفل إلى آخر على حسب عمره وكذلك الطعام الذي يعتمد عليه. وهناك بعض الأعراض التي تعطيك إشارة على إصابة رضيعك بالإمساك ومنها:

  • خروج البراز صلب ومتحجر.
  • أثناء الإخراج يكون الطفل متقوسا ومتألما بالإضافة إلى البكاء. كذلك يخرج البراز صلبا.

ملاحظة

بالرغم من أن حركة الأمعاء متفاوتة من رضيع إلى أخر طبقا لمرحلته العمرية. لكن من غير الطبيعي أن يعاني الطفل الذي يعتمد على الرضاعة الطبيعية من الإمساك لفترة طويلة. لذلك من المهم استشارة الطبيب في هذه الحالة.

بالنسبة للأطفال أكبر من عامين فمن الممكن أن يحصلوا على لبوس جلسرين في حالة الإصابة بالإمساك العابر. لكن إذا كانت الحالة مزمنة فلابد من استشارة الطبيب. كذلك يجل إعطائهم النوع المخصص للأطفال وليس ذلك المخصص للبالغين.

للمزيد: ما هي علامات الإمساك عند الرضع؟

كيفية اعطاء لبوس جلسرين للأطفال؟

من المهم الالتزام بالتعليمات المتعلقة بإعطاء اللبوس للأطفال حتى يحصلوا على أفضل نتيجة لاستخدامه بشكل سريع. ومن أجل القيام بذلك من المهم اتباع الإجراءات التالية:-

  • في البداية يجب غسل اليدين جيداً قبل إعطاء اللبوس للطفل.
  • إذا كان اللبوس طريا بحيث يصعب إدخاله فمن الأفضل وضعه في الثلاجة حتى يبرد.
  • نزع ورق القصدير الذي يغطي اللبوس.
  • من الممكن ترطيب اللبوس قبل إدخال إلى الشرج عند طريق الماء. ولا يجب استخدام الزيت أو الفازلين.
  • جعل الطفل يستلقي على جانبه مع ضم ساقه إلى معدته.
  • وضع النهاية المدببة للبوس في فتحة المستقيم.
  • مسك الأرداف معا لبعض ثواني.
  • من الأفضل أن يظل الطفل مستلقيا لدقائق بعد استخدام اللبوس.

لا يجب تكرار استخدام لبوس الجلسرين

كما وضحنا من قبل فإن اللبوس من الأدوية التي يجب استشارة الطبيب قبل إعطائها للأطفال. لأنه قد يتعارض مع بعض الحالات الصحية. لكن في نفس الوقت فإن تكرار استخدامه قد يؤدي إلى تعريض الطفل للمخاطرة. لأنه يؤثر على عضلات الشرج وحركة الأمعاء وقد يؤدي إلى ضعفها نتيجة اعتماد الطفل عليه.

لذلك استخدام الوسائل الطبيعية لعلاج الإمساك المزمن بالإضافة إلى استشارة الطبيب يعتبر العلاج الأمثل.

للمزيد: علاج الإمساك بالمشروبات الطبيعية

الآثار الجانبية لاستخدام لبوس الجلسرين

ومثل كل الأدوية فإن استخدام هذا اللبوس له آثار جانبية ومضاعفات، واستمرار هذه المضاعفات يحتاج إلى استشارة الطبيب فورا. ومنها على سبيل المثال:-

  • الشعور بالتهيج وحرقان في المستقيم، وقد يظهر مخاط خفيف في البراز. 
  • ألم في البطن.
  • براز دموي.
  • إسهال شديد.
  • قد يكون هناك رد فعل تحسسي لكنها من الأعراض النادرة جدا.

هل هو آمن على الحامل؟

يعتبر الإمساك من الحالات الشائعة خلال الحمل بكثرة. وبالرغم من أنه وحتى الآن لم يظهر أن لبوس الجلسرين غير آمن على الجنين خلال الحمل. إلا أن الأمر في حاجة إلى المزيد من الدراسات لمعرفة الأثار الجانبية له. لذلك ينصح الأطباء بالابتعاد عنه خلال الحمل والرضاعة حتى يتم عمل الدراسات الكافية حول استخدامه في هذه الفترة.

اقرأي أيضأ: علاج الامساك للحامل..ومشاكل تناول الأدوية الملينة

.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button