طفلي

الأسباب الأكثر شيوعا لبكاء الرضع

يشكل البكاء للطفل سبيله الوحيد للتواصل  للتعبير عن احتياجه أو مشاعره سواء كان السبب الجوع أو التعب أو الانزعاج أو الحاجة للتهدئه. و ذلك يمثل تحدي و عائق للأمهات و الأباء خصوصا حديثي التربية لادراك ما السبب وراء هذا البكاء. فهم يحتاجون الى معرفة الاسباب المحتملة  و أن يكونوا ملمين بها لمعرفة سبب البكاء و كيف يمكن أن يهدأوا الطفل بطريقة ملائمة حسب السبب. و يعتبر البكاء شئ طبيعي للغاية لأنه وسيلة أساسية للتواصل مع العالم الخارجي للطفل الصغير. و بنسبة كبيرة يمكن للوالدين توقع و معرفة السبب من خلال الاطلاع على مصادر علمية أو متابعة دكتور الاطفال الخاص ليساعدهم في الادراك و معرفة العلامات ليكونوا واعيين بطفلهم و ما الاحتمالات المتوقعة لبكائه. وفي هذا المقال سوف نعرف الاحتمالات الشائعة لبكاء الطفل و كيف يمكن تهدئته.

الأسباب الشائعة لبكاء الطفل

قد يكون تفسير بكاء الطفل أمر صعب ومحبط في بعض الأحيان، خاصة في البداية. خلال هذه الأوقات تذكري فقط أن الطفل يعتمد عليك بشكل كامل و أساسي في الغذاء والدفء والحب والأمان والراحة. فبكاء الطفل هو وسيلة يريد أن يخبرك بها أنه بحاجة لشئ ما. و هناك أسباب شائعة لبكاءهم و علامات تجعلنا نتوقع سبب هذا البكاء.

الجوع

يشعر الاطفال بالغضب حين يشعرون بالجوع اذا لم يأكلوا لفترة من الوقت، حيث ينتقلون من مرحلة الهدوء التام الى الصراخ بسرعة كبيرة. و تكون صرختهم قصيرة و منخفضة الطبقة. عندما يكون البكاء بسبب الجوع، يكون هذا علامة متأخرة على الجوع، حيث يسبق ذلك علامات مبكرة تشير الى استعدادة لتناول الطعام كمص اليدين أو بحثه بوجه يمين و شمال على الثديين أو زجاجة الرضاعه. 

و ايضا يمكن أن يبكي الطفل بعد الرضاعة مباشرة لانه يشعر انه بحاجة التقيئ و ذلك من الأمور الجيدة لأنه يمكن أن يبتلع الهواء اثناء الرضاعه. لذلك تقوم الام بالتربيت على ظهره حتى تساعده على التقيؤ بعد الرضاعه اذا كان ابتلع هواء.

الحاجة الى النوم

عادة لا ينام الاطفال بسهولة خصوصا اذا كانوا متعبين. وفي الأغلب لا يكون لدى الاطفال اوقات محددة للنوم حتى عمر 4 شهور، لذلك يحتاج مجهود من الوالدين مساعدة ليتمكن من النوم و تهدئته حتى ينام و جعله يعتاد على أوقات محددة. كما انه لا صحة من فكرة تقليل عدد ساعات نوم الطفل بالنهار ليستطيع أن ينام ليلا، لأن الطفل وقتها يصبح مرهق للغاية و يفرز جسمه هرمونات تجعل من الصعب عليه النوم او الاستمرار فيه، لذلك يجب أن يسمح للأطفال الذين يشعرون بالنعاس النوم.

و قد يواجه الطفل صعوبة في النوم بسبب التحفيز الزائد عند الزيارات العائلية أو الاماكن الصاخبة و يكون الطفل غير معتاد على هذه الصجة بعد. لذلك يفضل أخذ الطفل لمكان هادئ و به هواء نقي كي يساعدهم على الاسترخاء و ينعم جسدهم بالراحة.

الحاجة لتغيير الحفاض

يمكن لبعض الاطفال الجلوس في حفاضات مبللة و متسخة لساعات دون البكاء و أخرون يصابون الجنون اذا شعروا بعدم الارتياح لثانية. لذلك فحص الحفاض أول احتمال يمكن التفكير فيه اذا كان بكاء الطفل مفاجئ، فيمكن فتح الحفاض و اجراء تفحص سريع له و شمه للتأكد اذا كان يوجد رائحة كريهة اما لا، و يمكن اختيار حفاضات بها مؤشر للبلل، حيث يتغير لونه عندما يكون الحفاض مبلل، و بذلك لن يضطر الوالدين لتغيير ملابس الطفل في كل مرة عند وصول البلل للملابس.

الحاجة الى الأهتمام

أسعد أوقات الطفل هي تلك التي يقضيها بهدوء مع والديه، و يمكن أن يبكي الأطفال بسبب الوحدة و عدم هزهم و حملهم باستمرار. و هي اوقات و افعال هامة حتى تتعود و تتعلم انظمتهم ان تكون هادئة بدلا من الانفعال و الانزعاج.

للمزيد: هل هناك خطورة من تشنج الرضع أثناء البكاء؟

اسباب البكاء المتواصل للطفل

هناك عدة اسباب يمكن أن تجعل الطفل يبكي بشكل هستيري و مفرط. قد يكون أمر مرهقا اذا جرب الوالدين كل شئ و لكن لا يجدي نفعا في أن يريح الطفل.

المغص

قد يكون سبب البكاء المفرط هو اصابة الطفل بالمغص، لا يوجد اسباب واضحة تسبب المغص لدى الاطفال. يعتقد الاطباء انه نوع من تقلصات المعدة، و يكون البكاء هستيري و مزعج قد يتوقف لثانية او ثانيتين و يعود من جديد.ومن علاماته انه يسبب لهم تقوسات في حركات ظهرهم و يرفعون ركبهم الى البطن.

المرض

يبكي الطفل باستمرار و بشكل غير طبيعي و لا يمكن تشتيت انتباهه  و نفذت كل الحيل لتهدئته. ففي الاغلب يكونوا مرضى و يكون لديهم اعراض اخرى مثل ارتفاع درجة الحرارة. لذلك يجب الرجوع للطبيب مباشرة لفحصه. و يمكن أن يكون هناك عرض من الاعراض التالية:

  • يصاب نوبة أو تشنج.
  • لديه بشرة زرقاء أو مرقطة أو رمادية و شاحبة.

  • Tumore prostatico: la prognosi in base a stadio, grado e rischio

    Tumore prostatico: la prognosi in base a stadio, grado e rischio

400;” aria-level=”1″>لا يستجيب ولا يستيقظ بسهولة كالمعتاد.

  • يتنفس بسرعة أو يصدر صوت حلقي خلال التنفس، أو يبدو أنه يبذل جهد كبير للتنفس، وربما يمتص معدته تحت القفص الصدري.
  • يقوم بالقئ عدة مرات.
  • درجة الحرارة العالية، ولكن اليدين و القدمين يكونوا باردين.
  • لديه طفح جلدي متقطع باللون الأرجواني والأحمر في أي مكان من الجسم، و قد يكون هذا علامة على التهاب السحايا.
  • للمزيد: تهدئة بكاء الرضيع بالليل.. خطوات مهمة جداً

    طرق لتهدئة بكاء الأطفال

    أفضل طريقة لتهدئة بكاء الطفل هي أن يكون لديك فكرة أولا عن سبب بكاء الطفل، حتى تتمكني من تلبية احتياجاته بسرعة. دون معرفة سبب تلك الدموع، فغالبًا ما يجرب الآباء مجموعة من تقنيات التهدئة المختلفة، لكن ذلك قد لا يكون حل للمشكلة الحقيقية، و قد يتصاعد بكاء الطفل. فيفضل التحقق من جميع الأسباب الشائعة المذكورة، ثم يتم تجربة تقنيات و سبل التهدئة العامة. مع ملاحظة انه لا يوجد طفلان متشابهان، و ما قد يناسب احدهما قد لا يناسب الأخر.

    • تقميط الاطفال: يتم لفهم في ملايات أو بطاطين صغيره لفة محكمه لكن ليس ضيقة مع وضع الذارعيين جانبا، حيث يوفر لهم الشعور بالامان و يذكرهم بالرحم.
    • حمل الطفل على جانبة أو على بطنه فوق الذراع، كلا الوضعين مريحين له و يساعد في حل مشاكل الغازات و البطن.
    • محاولة اسكاته بتشتيت انتباهه بصوت مكتوم لطيف مباشرة في اذن الطفل، لأنه يشبه الاصوات التي كان يسمعها في الرحم.
    • محاولة ارجاحته بهدوء و ليس بعنف و شدة حتى لا يتضر مخه، تكون هزه لطيف لتهدئته مع الحرص على دعم الرأس و الرقبة باليدين.
    • محاولة توفير شئ لمصه لأنه يذكرهم بالرضاعه، كما انه يلهيهم.

    للمزيد: بكاء الرضيع بالليل فجأة.. لماذا يحدث وكيف تتعاملين معه؟

    Related Articles

    Leave a Reply

    Your email address will not be published. Required fields are marked *

    Back to top button