طفلي

فطام الطفل من الرضاعه..نصائح مهمة لنتيجة سريعة

عوامل متعددة تجعل الأم راغبة في فطام الطفل من الرضاعه بسرعة. قد تكون هذه العوامل متعلقة بحالتها الصحية، أو برعاية طفل آخر. أحيانا تضطر المرأة للنزول إلى العمل وبالتالي من المهم أن يكون للطفل مصدر غذائي بديل. أيا كان السبب الذي سوف تقومين بفطام طفلك من أجله، فإليك الطرق الصحية والسريعة للقيام بذلك.

نصائح لفطام الطفل من الرضاعه

لا تعتبر الرضاعه الطبيعية اهم مصدر للغذاء الصحي للطفل فقط. لكنها أيضا مصدر لشعوره بالراحة والأمان والهدوء. وينصح الأطباء بأن تحاول الأم جاهدة لكي يحصل الطفل على حليب الثدي في أول ستة أشهر في حياته. بعد هذه الفترة من الممكن إدخال عناصر غذائية مختلفة تساعدك في عملية الفطام. بالإضافة إلى ذلك إليك اهم الطرق التي عليك أن تقومي بها:-

لا تقبلي على الرضاعة ولا ترفضيها

إذا كان لديك جدول محدد للرضاعة فهنا تجنبي الالتزام به. أي لا تقومي بوضع طفلك على صدر في الميعاد المحدد إذا لم يطلب هو ذلك. إذا كان منشغلا بنشاط ما مثل اللعب أو مشاهدة الكرتون ولم يقم هو بطلب الثدي فتجاهلي الأمر تماما. وابداي في تقديم الأطعمة الصلبة البديلة. لكن إذا طلب هو الرضاعه من تلقاء نفسه فحققي رغبته.

الفطام من جلسة الرضاعه في الليل

عادة من 6 أشهر وحتى عام يبدأ الطفل في الحصول على رضعات ليلية أقل. لكن إذا كنت في حاجة إلى فطامه فمن الممكن أن تركزي على الرضاعة قبل النوم لكي يحصل على وجبة مشبعة وبالتالي تفويت الرضعات الليلية.

للمزيد: طرق فطام الطفل من الرضاعة الصناعية..والوقت الأفضل

تقليل مدة جلسة الرضاعة

إذا كنت تعطي طفلك جلسة رضاعة طويلة ومشبعة فحان الوقت للتغيير. ابدأي في تقصير وقت الجلسة عن طريق التوقف وإلهاء الطفل بأي عمل آخر مثل اللعب أو أي نشاط. في أول أسبوع لا تزيدي جلسة الرضاعة عن 15 دقيقة. لكن بداية من الأسبوع الثاني اجعليها 10 دقائق فقط.

للمزيد: طعام الطفل في الشهر السادس..بماذا نبدأ

استخدمي مضخة الثدي

يقوم الثدي بإنتاج المزيد من الحليب كلما قام الطفل بالاعتماد عليه. لكن عندما تقل عدد جلسات رضاعته فإن الثدي يقلل إنتاجه. لكن بعض النساء يستمر لديهن إنتاج الحليب بنفس المعدل مما يشعرها بالاحتقان. لذلك فإن استخدام مضخة الثدي في هذه الفترة يساعدك على تقليل شعور الاحتقان والألم. كذلك من الممكن إستخدام الحليب لإعطائه للطفل دون الحاجة إلى أن يرضع من الثدي.

تقديم البدائل

عادة إذا لم يجب الطفل شيء يشغله ويقوم به فسوف يفكر بشكل تلقائي في حليب أمه. لذلك تقديم البدائل والملهيات أمر هام للغاية. لكن بشرط تعويضه بالعناصر الغذائية المهمة من خلال الأطعمة العادية حتى لا يشعر بالجوع أو تتأثر حالته الصحية بالسلب. وتكمن هذه البدائل فيما يلي.

  • قضاء وقت طويل في الللعب سويا.
  • وضع حفنة من الألعاب التي تشغله ويستطيع لعبها بمفرده.
  • روتين قبل النوم.
  • وجبات خفيفة ومغذية.
  • قراءة القصص المصورة.
  • الاستماع إلى اغنية.
  • اخذ جولة حول المنزل في الهواء المنعش.

للمزيد: هل تريدين فطام الطفل بعد أول عام؟ إليك هذه النصائح

فطام الطفل من الرضاعة بسرعة

الاستراتيجات السابقة من الممكن الاعتماد عليها لفطام الطفل على فترة زمنية مناسبة. لكن أحيانا تجد الأم نفسها مضطرة للقيام بالأمر بسرعة. وفي هذه الحالة من الأفضل القيام بما يلي:-

  • تخلي عن جلسات الرضاعة الأساسية، فعادة يكون هناك جلستين طويلتين في بداية النهار وواحدة في آخره. في هذه الحالة يحتاج الطفل أن يعرف أن هناك تغيير في الروتين وأن هذه الجلسة غير متاحة.
  • تحدثي مع الطبيب حول أفضل الاغذية التي على الطفل الحصول عليها في هذه الفترة لكي يتم تعويضه عن حليب الثدي. اجعلي الطبيب يساعدك في اختيار اللبن الصناعي الخاص بطفلك.
  • ارتدي حمالة صدر داعمة تصعب وصول طفلك إليه.
  • تكلمي مع الطبيب حول الأدوية التي تساعدك على تجفيف لبن الثدي، أو الأعشاب التي تساعد على ذلك.
  • قدمي لطفلك ثديا واحدا في كل رضعة. كذلك قدمي وجبات خفيفة من الطعام تعوض الطفل عن جلسات الرضاعه التي يفوتها.

للمزيد: قائمة من أهم منتجات الفطام للطفل.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button