صحة

صيام الحامل..ما الذي يجب الانتباه له؟

صيام الحامل أمر مرهون بحالتها الصحية وحالة الجنين. وفي الشريعة الإسلامية يمكن للمرأة أن تفطر في شهر رمضان وعندما تصبح حالتها الصحية جيدة تقضي ما عليها من أيام. لكن في حالة ما إذا قررت الصيام وكانت صحتها قادرة على ذلك هناك الكثير من الاعتبارات التي يجب أن تضعها في الحسبان.

نصائح لصيام الحامل

صيام الحامل قد يؤدي في بعض الحالات إلى أعراض جانبية. لكن يمكن أن يكون سهلا على السيدات اللاتي لا يواجهن مشاكل خلال الحمل. لذلك هذه بعض النصائح المهمة.

التحدث إلى الطبيب

إذا كنت مقبلة على الصيام وتشعرين أنك قادرة عليه يجب أن تتحدثي للطبيب أولا. سوف يختبر الطبيب مستويات السكر في الدم، بالإضافة إلى الضغط، ومعرفة نسبة الأنيميا. ومن خلال الفحص الطبي سوف يقرر الطبيب ما إذا كانت حالتك وحالة الجنين تمكنك من الصيام من عدمه.

تقليل الكافيين

بشكل عام ينصح بتقليل الكافيين خلال فترة الحمل. لكن إذا كنت سوف تصومين رمضان فيجب أن يقل معدل الكافيين عن 200 ملجم خلال فترة الإفطار. ذلك لأن الكافيين يعتبر من المواد المدرة للبول، وهذا يعرضك للجفاف لأنك سوف تحتاجين لوقت طويل لتعويض السوائل المفقودة.

تقليل ساعات العمل

نظرا لأن الجسم سوف يبدأ في فقد الطاقة خلال ساعات النهار دون تويض فينبغي العمل على تقليل النشاط البدني. وهنا يمكن أن تبدأي في النظر في كيفية تقليل ساعات العمل، بالإضافة إلى تقليل المجهود المبذول في تجهيزات المنزل أو تخضير الطعام. الحرص على ذلك يقلل من معدلات الإجهاد ويساعدك في الاحتفاظ بالطاقة لأطول وقت ممكن.

زيادة الألياف في الغذاء

عند الإفطار حاولي تناول كمية مناسبة من الطعام الذي يحتوي على الألياف. لأن الألياف مهمة للتقليل من الإمساك. حيث أن نسبة الإصابة تزيد مع الحمل وتزيد أيضا نتيجة عدم الحصول على الماء طوال ساعات الصيام. لذلك فإن الألياف تعتبر عنصرا جيدا للوقاية من الإمساك.

تجنب الأطعمة السكرية

إذا حصلت على الأطعمة التي تحتوي على السكريات خلال الإفطار فهذا يعني أن نسبة السكر في الدم سوف تزيد عن المعدل المطلوب. وهذا يؤدي إلى انهيار مستوى طاقتك في وقت قليل للغاية. لذا استبدلي السكريات بالأطعمة التي تحتوي على الألياف وبالفواكه والحبوب الكاملة بالإضافة إلى شرب كمية كبيرة من الماء.

تنظيم خطة الإفطار

إذا تناولت العناصر الغذائية بشكل منظم سوف يشكل ذلك فرق في شعورك بحالة جيدة من عدمها. على سبيل المثال ينصح بأن تتناولي الطعام ببطء. وفي البداية يتم تناول حساء خفيف وبعض الفواكه التي تحتوي على سكريات طبيعية والحليب.

بعد ذلك يفضل تناول الوجبات المتوازنة التي تحتوي على النشويات والبروتين. ثم تناول الكربوهيدرات المعقدة مثل الحبوب الكاملة والألياف والبقول والفواكه المجففة، لأنها تطلق الطاقة بشكل أبطء وبذلك سوف تحافظين على مستوى نشاطك لفترات طويلة.

تناول المكملات

إذا كان طبيبك سمح لك بتناول المكملات الغذائية مثل مكملات الفوليك ومكملات فيتامين د فتأكدي من الحصول عليها بالجرعات التي الموصى بها، لأنها تساعد على نمو الجنين ومنح جسمك العناصر الغذائية التي يفقدها خلال الصيام.

للمزيد: حالات يحذر فيها صيام الحامل تماماً 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى