طفلي

أطعمة تزيد الطفح الجلدي في منطقة الحفاضة

الطفح الجلدي في منطقة الحفاضة من أكثر الأمور المزعجة للطفل والأم. لكن هل من الممكن أن يكون للطعام الذي يتناوله طفلك دور في زيادة الالتهاب؟ في الحقيقة نعم..لذا تجنبي هذه الأطعمة عندما يصاب طفلك بالتهاب الحفاضة.

التهاب الحفاضات

يحدث التهاب الحفاضات نتيجة عدة أسباب. منها نوع الحفاضة أو استمرار تعرض المنطقة إلى الاتساخ والبلل لفترة طويل. كذلك عدم ترطيب بشرة الطفل بالإضافة إلى حساسية بشرة الطفل وعوامل أخرى. وعند حدوث هذه الحالة من المهم تقديم كل طرق الرعاية للطفل للتخفيف من أعراض الالتهاب التي تظهر في الاحمرار والحكة والألم. 

والامتناع عن بعض أنواع الأطعمة في هذه الحالة له دور كبير في سرعة التخلص من الأعراض. لأن هناك بعض الأطعمة التي تصل إلى البول أو البراز وتؤدي إلى تفاقم الأعراض. وتضم هذه الأطعمة ما يلي.

اقرأي أيضا: أهم خطوات رعاية منطقة الحفاض عند الأطفال

طعام تزيد أعراض الطفح الجلدي للحفاضات

عند ظهور أعراض الطفح الجلدي في منطقة الحفاضة ينبغي الانتباه إلى كل المواد التي قد تصل إلى الجلد حتى لا تزيد الأعراض. وبعض الأطعمة وخاصة الحمضية والتي تحتوي على الدهون والسكر تزيد من الحالة. لكن على جانب آخر تعتبر الأطعمة النشوية هي الأفضل لتقليل الأعراض. وتشمل قائمة الأطعمة الممنوعة ما يلي:-

الأطعمة والعصائر الحمضية

الأطعمة الحمضية تكون قاسية على الجهاز الهضمي للطفل. كذلك فهي من الممكن أن تزيد من أعراض الطفح الجلدي في منطقة الحفاضة. وتشمل الأطعمة الحمضية البرتقال والجريب فروت والليمون وكذلك عصائر الحمضيات والطماطم.

من الممكن أيضا أن تتجنبي وصول صلصة الطماطم أو الكاتشب للطفل في هذا الوقت. لانها قد تؤدي لزيادة المشكلة.

الأناناس والمانجو

الفواكه الاستوائية بشكل عام تحتوي على نسبة كبيرة من الأحماض. لذلك ابتعدي عن تقديم الأناناس أو المانجو أو البابايا في هذا الوقت.

الفراولة

الفروالة أيضا من الفواكهة الحمضية التي تزيد من الطفح الجلدي والتي يجب تجنبها.

الأطعمة التي تسبب الإسهال

إذا كان الطفل مصاب بالإسهال أو كان يخرج براز رخو بصورة متكررة فهو عرضة لحدوث طفح الجلد. لذلك لتقليل الحالة حاولي منع الأطعمة التي تزيد من الإسهال مثل الألبان والخوخ والبرقوق والمشمش والكمثرى والكرز أو العصائر الخاصة بهم.

أطعمة تساعد على العلاج

على جانب آخر فإن هناك مجموعة من الأطعمة تساعد على تقليل حالة الالتهاب بدرجة كبيرة. وخاصة الأطعمة النشوية. لذلك حاولي أن تضمي إلى طعام طفلك الأغذية التالية:-

  • البطاطس.
  • الأرز.
  • الخبز أو التوست.
  • المقرمشات.
  • الفول والعدس.

كذلك من الممكن في حالة تناول طفلك للأطعمة الصلبة أن يأكل مجموعة من الأطعمة تساعد على علاج طفلح الحفاضة مثل المكرونة والحبوب الكاملة المخمرة لأنها تسهل عملية الهضم. كذلك من المفيد جدا أن يتناول الطفل البيض المسلوق والزبادي حيث أنهم من الأطعمة المفيدة في هذه الحالة.

للمزيد: 4 من أهم أسباب الطفح الجلدي عند الأطفال في الصيف

 .

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button