جمال

تفتيح منطقة البكيني بسرعة بـ7 وصفات طبيعية

البكيني هي أكثر مناطق الجسم تعرضا للبكتيريا والفطريات. لذلك فهي تتعرض للغمقان واسمرار اللون. لكن يمكن التخلص من اللون الداكن في هذه المنطقة من خلال طرق رعاية متعددة بالإضافة إلى بعض الوصفات الطبيعية التي سوف نذكر العديد منها في مقال اليوم.

اسباب تغير لون منطقة البكيني

تغير لون الجلد في منطقة البكيني أمر طبيعي ولا يدعو إلى القلق أو الخجل. ولا يجب أن يقلل من ثقة الفتاة بنفسها لأنه طبيعة وليس عيبا من العيوب. لكن الرعاية الجيدة يمكن أن تزيد مرونة الجلد وتحسن من الشكل. أما أهم العوامل التي تزيد من الاسمرار فهي:-

الاحتكاك

تعتبر هذه المنطقة من أكثر مناطق الجسم تعرضا للاحتكاك، ونظرا لأن الجلد في منطقة البكيني والإبط والفخذين يكون رقيق للغاية وحساس جدا. وبالتالي ومع المزيد من الاحتكاك تصبح هذه المناطق متهيجة وداكنة.

كذلك فإن ارتداء ملابس داخلية ضيقة، يزيد من سوء الأمر. فضلا عن أن الأقمشة المصنوعة من مواد مثل النايلون أو البوليستر تعمل على حبس الرطوبة في الجسم مما يعمل على تفاقم البكتيريا ويؤدي إلى الغمقان.

عوامل متعددة

بالإضافة للسبب السابق هناك عوامل مختلفة تعمل على حدوث الاسمرار، منها الإصابة بالسمنة، والتغيرات الهرمونية والتعرض لأشعة الشمس الضارة دون استخدام واقي الشمس الصحي.

للمزيد: علاج التهابات المهبل والتخلص منها طبيعيا

وصفات طبيعية لتفتيح البكيني

في حالة تجنب العوامل المؤدية إلى غمقان منطقة ما بين الفخذين وتقديم الرعاية الأفضل للبشرة فيها. هناك بعض الوصفات الطبيعية التي تساعد على التخلص من أثار الاسمرار. ومنها:-

معجون الكركم والزبادي

الكركم يتميز بأنه مطهر ومضاد للالتهابات في نفس الوقت. اما الزبادي فهو يساعد على الترطيب. لهذا يساعد هذا الخليط على التخلص من البشرة الداكنة في منطقة ما بين الفخذين إذا تم استخدامه بشكل يومي.

وطريقة استخدامه سهلة حيث يتم خلط ملعقة من الكركم مع ملعقة من الزبادي وملعقتين من عصير الليمون. ويتم خلط المكونات حتى تصبح متجانسة ولها قوام مثل المعجون. بعد ذلك توزع على المنطقة وتترك لمدة 20 دقيقة بعد ذلك يتم شطفها بالماء البارد.

الزيوت الطبيعية والعسل

بعض الزيوت الطبيعية لديها خصائص مضادة للالتهاب. وهي تحتوي أيضا على مواد مضادة للبكتيريا وبالتالي تقلل من أسباب حدوث الاسمرار في منطقة البكيني. أما العسل فهو معروف بخصائه المرطبة. 

ولعمل الوصفة اخلطي ملعقة كبيرة من العسل واخرى من زيت اللوز مع ملعقتين كبيرتين من الحليب. ضعي الخليط على المنطقة حتى يجف بعد ذلك قومي بشطفها جيدا.

يمكن أيضا أن تقومي بمزج 3 ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند مع عصير نصف ليمونة. ثم قومي بتدليك الفخذين الداخليين بهذا الخليط لمدة 15 دقيقة. بعد ذلك اغسليه بالماء الدافئ.

الليمون والزبادي

الليمون يحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي التي تعمل على قتل البكتيريا وتساعد على تفتيح البشرة بشكل جيد. لذلك قومي بخلط ربع ملعقة من عصير الليمون مع ملعقتين صغيرتين من الزبادي. بعد ذلك ضعي المعجون على المناطق الداكنة واتركيه لمدة 15 دقيقة واغسليه بالماء البارد.

عصير الخيار

هل الخيار علاج فعال لعلاج الجلد الداكن؟ الإجابة هي نعم وبدرجة كبيرة. ذلك لأن الخيار يحتوي على نسبة عالية من فيتامين أ. فضلا عن ذلك فهو يتحكم في إنتاج مادة الميلانين التي تؤدي إلى زيادة التصبغات. لذلك فهو يقلل من اللون الداكن الذي يظهر على البشرة.

ويتم استخدام عصير الخير لتفتيح منطقة البكيني من خلال تقشير خيارة واحدة وعصرها ووضع العصير على منطقة العانة لمدة ربع ساعة ثم غسلها بالماء البارد.

جل الصبار

من المعروف أن جل الصبار من أفضل المستحضرات التي تعمل على تخفيف التهاب البشرة وتفتيحها. ويمكن استخدامه بسهولة جدا. من خلال استخراج الهلام الموجود في أوراق الصبار الطبيعية ومن ثم وضعه على منطقة العانة لمدة 30 دقيقة وغسله جيدا.

عصير الليمون

يحتوي عصير الليمون على حمض الستريك الذي يعمل على تفتيح البشرة. يمكن وضع عصير الليمون مباشرة على الجلد وتركه لمدة 10-15 دقيقة قبل غسله بالماء الدافئ. يجب تجنب تعرض الجلد.

البطاطس

البطاطس أيضا من المواد الطبيعية التي تتميز بأنها لها خصائص تساعد على تفتيح الجلد. وفي حالة حدوث حساسية بسبب الليمون، يمكن الاعتماد على البطاطس كبديل جيد لتفتيح الجلد.

وهناك عدة طرق يمكن من خلالها استخدام البطاطس منها تقشير البطاطس وخلطها مع العسل ووضعها على الفخذ الداكن حتى يجف العسل وشطفها.

يمكن أيضا تقطيع البطاطس ووضعها على الأماكن الداكنة ووضع العصير الخاص بها عليها حتى يجف الخليط ثم شطف البشرة جيدا.

كيف تقليل الاحتكاك في منطقة البكيني

نظرا لأن الاحتكاك يعتبر من أكثر العوامل المسببة لاسمرار الجلد فهناك عدة نصائح يمكن من خلالها تقليل الاحتكاك ومنها:-

استخدام بودرة التلك

في البداية يجب ارتداء ملابس داخلية واسعة وليست ضيقة على الجلد. ويمكن أيضا وضع بودرة التلك على الفخذين لامتصاص العرق والدهون الموجودين في هذه المنطقة وتقليل الاحتكاك.

استخدام الفازلين

استخدام الفازلين أيضا يقلل من احتكاك الجلد وثقلل من التشققات التي يمكن أن تصيب هذه المنطقة. وبالتالي سوف تلاحظين عند استخدامه تراجع الاسمرار وبداية التفتيح.

للمزيد: وصفات منزلية لتفتيح الركبة بسرعة

ملاحظة هامة

من أجل الحصول على أفضل نتيجة من المهم استمرار استخدام الوصفات بشكل دوري. كذلك من المهم عدم التعرض لأشعة الشمس أو أي من العوامل الأخرى التي تزيد من الاسمرار.

مواد تؤثر سلبيا على منطقة البكيني

يجب تجنب استخدام بعض المواد الكيميائية على منطقة البكيني، حيث إنها قد تسبب تهيجًا للجلد أو حساسية أو تسبب تغيرات في لون البشرة. ومنها: 

الهيدروكينون: هو مادة كيميائية يستخدمها بعض الأشخاص لتفتيح البشرة، ولكن استخدامها بشكل مفرط قد يؤدي إلى آثار جانبية خطيرة مثل تلف الجلد وتهيج البشرة.

الزئبق: هو مادة كيميائية سامة وخطيرة على الصحة يمكن أن تتسبب في تسمم الجسم، وتستخدم في بعض المنتجات العشوائية لتفتيح البشرة. لذا يجب تجنب استخدام أي منتج يحتوي على الزئبق.

الكورتيزون: هو مادة كيميائية تستخدم في بعض المنتجات الطبية لعلاج بعض الحالات الجلدية، ولكن استخدامها على منطقة البكيني بشكل مفرط قد يؤدي إلى تهيج البشرة وتسبب التصبغات.

المواد الكيميائية الأخرى مثل الكوجيك أسيد والصوديوم هيدروكسيد والبارابينات والفثالات والأصباغ الصناعية، والتي قد تتسبب في تهيج الجلد وتغيرات في لون البشرة.

للمزيد: وصفات طبيعية لتعطير منطقة البكيني

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button