صحة

بذور الشيا .. هل تساعد على انقاص الوزن بسرعة؟

بذور الشيا صارت في الأوقات الأخيرة من أكثر المنتجات الطبيعية المستخدمة في العديد من الوصفات المتعلقة بالجمال أو الصحة أو إنقاص الوزن. لكن هل تناول هذه البذور بوصفات معينة ومعدل معين يمكن أن يقلل الوزن بسرعة ويساعد الجسم على فقدان الدهون؟ في مقالنا اليوم سوف نتعرف على كل المعلومات الخاصة بإجابة هذا السؤال.

ما هي بذور الشيا؟

بذور الشيا تعتبر من عائلة النعناع وهي من الأعشاب التي تنبت في المكسيك. وتتميز بأنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف والكربوهيدرات. وعندما تتعرض البذور للماء فهي تبدأ في التمدد وتشكل هلاما سمكيا.

هل بذور الشيا تقلل الوزن؟

الأبحاث العلمية المتعلقة بدراسة تأثير بذور الشيا على فقدان الوزن وجدت أنه تناول هذه الحبوب لا يؤدي بشكل مباشر إلى حرق الدهون أو تقليل الوزن.

لكن ارتباطها بعملية التخسيس له علاقة بأنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف، وتناول الألياف بحد ذاته له أثر إيجابي في الشعور بالشبع وتقييد تناول الوجبات على مدار اليوم وبالتالي يكون له أثر إيجابي في عملية التخسيس.

وقد وجد أن ملعقتان كبيرتان من بذور الشيا تحتوي على ما يقرب من 10 جرام من الألياف، وهي نسبة تصل إلى حوالي 40 % من النسبة المطلوبة بشكل يومي. وقد وجد أن تناول 30 جرام من الألياف بشكل يومي يساعد بطريقة كبيرة في نجاح خطة إنقاص الوزن.

وفي دراسة أخرى تمت على أشخاص من أصحاب الوزن الزائد وجد ان تناول بذور الشيا مع الماء قبل تناول الوجبات وبعدها لم يكن له أي أثر في تقليل كتلة الجسم أو حرق الدهون.

لذلك يمكن أن نعتبر أن البذور جزء من خطة انقاص الوزن على اساس اعتبارها وجبة مهمة ومشبعة وتحتوي على الألياف، لكنها لا تساعد بشكل مباشر في عملية إنقاص الوزن.

فوائد بذور الشيا وقيمتها الغذائيه

كيفية إدخال بذور الشيا إلى النظام الغذائي

كما وضحنا من قبل أنه من الممكن الاعتماد على بذور الشيا كجزء من النظام الغذائي الخاص بإنقاص الوزن. لذلك إليك بعض الطرق التي يمكن الاعتماد عليها لإدخال هذه البذور إلى طعامك:-

شاي بذور الشيا

يمكن عمل شاي بذور الشيا بخطوات بسيطة. لكن من المهم أن نوضح أنه يجب وضع البذور على الماء بعد أن يبرد. لأن تعرضها للماء الساخن في هذه الوصفة يؤدي إلى تكتل البذور. أما طريقة تحضير الشاي فهي كما يلي:-

  • غلي أي من أكياس الشاي المفضلة مثل الشاي الأحمر أو الشاي الأخضر.
  • ترك الشاي لكي يبرد ثم وضع معلقة من بذور الشيا مع التقليب بشكل جيد.
  • يتم وضع الشاي في الثلاجة لمدة ساعتين ويتم تناوله باردا.
  • يمكن إضافة الليمون أو الزنجبيل للشاي او إضافة اي من قطع الفواكه المفضلة.

دقيق الشوفان وبذور الشيا

يعتبر دقيق الشوفان أيضا من العناصر الغذائية التي يمكن الاعتماد عليها للتخلص من الوزن الزائد. لكن إضافة بذور الشيا إليه يجعل الوجبة مشبعة ومغذية، أما الطريقة فهي كما يلي.

  • ضعي دقيق الشوفان وبـذور الشيا مع الحليب والقرفة في وعاء.
  • قومي بوضع الوعاء على النار مع التقليب واتركي المكونات حتى تغلي.
  • اتركي المكونات على النار حتى تتأكدي أن الشوفان أصبح طري الملمس.
  • يمكن أن تضيفي العسل للتحلية وبعض قطع الفواكه المفضلة.

سموزي بذور الشيا

يمكن عمل أي من سموزي الفواكه الطازجة مع البذور من أجل الحصول على مشروب جيد للغاية لإنقاص الوزن. ومن خلال الخطوات التالية يمكنك عمل سموزي رائع.

  • ضعي ملعقتين من البذور في كوب.
  • قومي بإضافة الماء أو الحليب.
  • اتركي البذور منقوعة لمدة ليلة كاملة.
  • في الصباح قومي بإضافة الفاكهة أو الخضار.
  • اخلطي المكونات جيدا لصنع العصير.

للمزيد: 11 وصفة للتخسيس بانواع شاي الأعشاب المختلفة

إضافة البذور إلى السلطة

يمكن عمل تتبيلة للسلطة باستخدام البذور بطريقة سهلة ومختلفة عن الطرق المعتادة. لذلك إذا أردت تجربة سلطة من نوع مختلف وفريد قومي باتباع الخطوات التالية:-

  • ضعي بعض حبات الكرز مع عصير البرتقال وبشر البرتقال وعصير الليمون واخلطيهم جيدا.
  • قومي بإضافة الملح والشيا وزيت الزيتون إلى التتبلية السابقة.
  • ضعي كل المكونات في الخلاط واخلطيها جيدا.
  • قومي بوضع التتبيلة على السلطة واستمتعي بسلطة صحية ومشبعة.

خطورة الافراط في تناول الشيا

على الرغم أن تناول البذور بمعدل مناسب يمكن أن يعطي الجسم نسبة كافية من الألياف للشعور بالشبع. لكن على الجانب الآخر يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول الشيا إلى نتائج عكسية. حيث أنها تحتوي أيضا على نسبة عالية من السعرات الحرارية والدهون. حيث أن الملعقتان الكبيرتان من البذور يحتول على  138 سعرة حرارية و 9 جرامات من الدهون. لذلك فإن تناول المزيد منها خلال اليوم يمكن أن يؤدي إلى المزيد من الوزن وليس العكس.

أفضل وقت لتناول البذور

يفضل أن يتم تناول البذور في الصباح الباكر من أجل الشعور بالشبع على مدار اليوم. كذلك من المهم وضع روتين يومي منتظم لتناولها، فإذا بدأت تناولها في الصباح فليكن ذلك هو الميعاد المنتظم بشكل يومي. أو إذا تم تناولها في منتصف النهار يفضل أن يتم وضع الروتين على هذا الأساس أيضا.

 

إذا تعرفنا اليوم على مجموعة من المعلومات المهمة حول بذور الشيا واستخدامها وقدرتها على التخلص من الوزن الزائد. لكن هل هناك أعشاب وتوابل أخرى قادرة على إنقاص الوزن؟ في هذا المقال سوف تتعرفين على أهم فوائد الفلفل الأسود وطرق استخدامه. وصفات فلفل أسود لحرق الدهون 

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button