طفلي

الفلات فوت..لماذا يكون في بعض الحالات مقلقاً؟

القدم المسطحة تعتبر من الحالات التي توجد لدى الكثير من الأطفال في مراحل النمو الأولى، لكن مع الوقت يختفي. وهو لا يعتبر مشكلة كبيرة أو عرض لمشكلة أخرى إلا في حالات قليلة. فما هو الفلات فوت وما هي العلامات التي تخبرنا بأنه ليس طبيعياً؟ سوف نعرف كل شيء في السطور القادمة.

ما هو الفلات فوت؟

الشكل الطبيعي لبطن القدم هو شكل القوس حيث يوجد تجويف مرتفع إلى الأعلى. لكن هناك بعض الأطفال الذين يولدون بقدم مسطحة حيث يختفي هذا القوس وتكون أقدامهم ممتدة. هذه الحالة يطلق عليها الفلات فوت أو القدم المسطحة. وهناك أشكال مختلفة للفلات فوت عند الأطفال. لكن السمة المشتركة بينهم جميعاً هو عدم وجود تقوس بالمرة.

وتنقسم أنواع القدم المسطحة إلى نوعين، النوع الأول هو النوع الطبيعي الذي لا تصاحبه أي أعراض أو ألم. بينما النوع الثاني فيشمل مجموعة من الأعراض ويؤدي إلى وجود مشكلة في النشاط الحركي وكذلك يشعر معه الطفل بألم.

لماذا يظهر الفلات فوت؟

قد يكون الفلات فوت نتيجة طبيعة لحركة الأربطة والمفاصل ومع النمو تزداد قوتها مما يعدل من شكل قوس القدم ويأخذ شكله الصحيح. لكن هذا لا يمنع أن هناك عوامل أخرى لها علاقة بتسطح قوس القدم ومنها:-

  • حدوث قطع في الأربطة أو العضلات والأعصاب التي توجد فوق القدم مما يؤثر على وظيفتها وبالتالي يرتخي القوس داخل القدم.
  • هناك بعض المشكلات والاضطرابات التي قد تؤدي إلى تغيير شكل القدم. منها على سبيل المثال التهاب المفاصل عند الاطفال أو الاضطرابات التي تؤثر على الجهاز العصبي أو حالات الشلل الدماغي.
  • زيادة الوزن والحمل على القدم من الممكن أن يؤدي إلى ارتخائها. لذلك تعتبر السمنة من الأسباب المؤدية للقدم المسطحة.

اعراض الفلات فوت الطبيعية

يولد الكثير من الأطفال ولديهم مشكلة القدم المسطحة. و في أغلب الأحوال قد لا تظهر أي أعراض ملازمة لهذه الحالة. لكن من ناحية أخرى قد يعاني بعض الأفراد من بعض المشكلات الناتجة عن تسطح القدم منها:-

  • وجود ألم يشبه التقلصات في الساق والركبة.
  • تغيير في المشي.
  • ممارسة بعض الأنشطة بصعوبة.

ما هي العلامات غير الطبيعية؟

قد تكون القدم المسطحة شيء طبيبعي ويختفي من تلقاء نفسه مع الوقت. لكن هذا لا يمنع أن هناك بعض الحالات التي لا يمكن تركها دون علاج. لذلك في حالة وجود أي من الأعراض التالية على الطفل فإنه من المفترض أن يتم عرضه على الطبيب المختص. 

  • إذا وصل عمر الطفل إلى خمس سنوات مع استمرار شكل القدم وحدوث آلام وتصلب فيها.
  • في حالة تحول القدم إلى الشكل ملفطح للغاية وعدم وجود أي تقوس تماماً.
  • تعثر الطفل بسهولة عند محاولة المشي.
  • إذا كانت المشية غير عادية بشكل ملحوظ.
  • في حالة وجود اعتلال في العمود الفقري وعدم وجود توازن في الأكتاف.

ما هي خطورة عدم علاج الفلات فوت؟

لا يمكن الاستهانة بوجود مشكلة مثل الفلات فوت دون علاج. فقد يكون لذلك مخاطر متعددة. ذلك لأن القدم تحتوي على وتر هو المسؤول على الحفاظ على قوس القدم. ومع إهمال هذا الوتر سوف يبدأ في التضرر من خلال استخدامه على فترات طويلة خلال مراحل النمو المختلفة وبالتالي قد يصابوا في سن المراهقة والبلوغ بما يطلق عليه “تشوه القدم المسطحة المكتسبة”. بالإضافة إلى مجموعة من الحالات الأخرى.

علاج الفلات فوت بالجراحة

تعتبر الجراحة هي الحل الأخير الذي يلجأ له الأطباء بعد المراحل العلاجية المختلفة. كذلك تكون هي الحل إذا كانت القدم المسطحة ناتجة عن مشاكل صحية أخرى. وتتم العملية الجراحية من خلال إدخال دعامة لكي تقوم بدعم قوس القدم حتى يقوى. ويستطيع الأطفال السير والجري بعد العملية بحوالي 14 يوم.

هل يحتاج الطفل إلى حذاء خاص؟

هناك بعض الأقاويل حول ضرورة ارتداء الأطفال لأنواع معينة من الأحذية من أجل إصلاح القدم. لكن حتى الآن فإن الدراسات والتجارب لم تجد أن هذه الأحذية تؤدي نفعاً أو لها أي تأثير في إخفاء التسطح من القدم. لكن المثبت أن استخدام الدعامات على شكل الأقواس هي الأكثر نفعاً في هذه الحالة وفي تعديل شكل القدم..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى