اشتري ايه ومنين

الطفل في الشهر الثاني..إليك الدليل الكامل لاحتياجاته

طعامه وألعابه مستلزماته

في مقالنا اليوم سوف نبدأ رحلة قصيرة إلى دنيا الطفل في الشهر الثاني. فهذا الصغير وبالرغم من عمره المبكر إلا أن قائمة احتياجاته لا تنتهي. وهذه المرحلة هي مرحلة التطور السريع. لذا قد نجد أن ما يحتاجه الرضيع بالأمس لن يكون في حاجة له غداً. لذا سوف نتعرف سوياً على عالم الطفل في الشهر الثاني. ما هي قواعد التغذية الخاصة له؟ ما هي المستلزمات الضرورية له وللأم؟ وما هي الألعاب المناسبة له في هذا العمر.

الغذاء والرضاعة للطفل في الشهر الثاني

السؤال الأهم في هذه الفترة يتعلق بعدد الرضعات التي يجب أن يحصل عليها الطفل في الشهر الثاني. النصائح المعتادة تقول أن الطفل في هذه المرحلة العمرية يحتاج إلى رضعة ما بين كل ثلاثة أو أربعة ساعات. لكن لو صدقنا القول فإن الطفل لابد أن يأكل كلما شعر بالجوع. لكن ما هي العلامات التي تدل على ذلك؟ هي كالآتي

رضاعة الطفل في الشهر الثاني

علامات شعور الطفل في الشهر الثاني بالجوع

إذا كان الطفل مولوداً قبل ميعاده أو لديه أي من المشاكل فإن الالتزام بجدول الرضاعة الموضوع من قبل الطبيب هو أفضل شيء. لكن إذا كان الرضيع لا يعاني من أي مشكلات صحية فإنه يعطي بعض الإشارات ومنها.

  • البكاء.
  • يقوم الرضيع بوضع يده على فمه بشكل متكرر.
  • لعق الشفاه.
  • تحريك الفم أو الرأس بحثاً عن الثدي.
  • فتح الفم ومحاولة مص كل شيء.

بالرغم من ذلك قد يقوم الطفل بهذه الأفعال من أجل الحاجة إلى أن تحمله الأم أو تضمه. لكن في الأغلب تكون إشارة على الشعور بالجوع.

اقرأي أيضاً: طعام الأطفال في أول 12 شهر.. دليلك الكامل

كيف أعرف أن طفلي حصل على كفايته من الطعام؟ 

يعطي الرضيع إشارات أنه جائع وفي نفس الوقت من الممكن أن نتأكد أنه يحصل على الغذاء بشكل جيد. من خلال العلامات التالية:-

  • إذا كان غذاء الطفل كافي وصحي فإنه معدل حركات المعدة يكون بمعدل 5 مرات أو 6 مرات في اليوم. أي أنك سوف تحتاجين إلى تغيير الحفاضة إلى بهذا المعدل على مدار اليوم.
  • عندما يقوم الطبيب بوزن الطفل فإن زيادة وزنه بالمعدل الطبيعي مؤشر على جودة طعامه وكفايته.

المستلزمات اللازمة للأم والطفل في الشهر الثاني

ولكي تمر هذه الفترة دون الكثير من المشقة فإن القائمة يلزمها الكثير. هناك أدوات تساعد الأم والطفل على كل الأمور التي يحتاجونها. لذا لابد أن تحتوي قائمتك على هذه الأدوات:-

مستلزمات الطفل الرضيع

قماط الطفل في الشهر الثاني

يعتبر القماط أو كيس النوم مهماً في هذه الفترة. وتكمن أهمية القماط في أنه يقلل من خطر حدوث الموت المفاجئ أثناء النوم. لذلك هو مهم في المرحلة التي لم يصل فيها الطفل بعدها للقدرة على الحركة والتدحرج. وعند اختياره ينبغي أن يكون سميكاً بدرجة مناسبة، ونفضل أن يكون مصنوعاً من القطن. كما أن ملابس الطفل ينبغي أن لا تؤدي إلى زيادة درجة حرارة جسم الرضيع.

حقيبة الحفاضات

هذا الأمر مشترك بين الأم وطفلها. الرضيع يحتاج إلى الكثير من الحفاضات على مدار اليوم. والأم تحتاج إلى توفير كل أشياء طفلها في مكان واحد. احصلي على الحقيبة التي تسمح لك بالتنقل خارج المنزل بسهولة. من الأفضل أن تبحثي عن الأنواع التي تحتوي على جيوب لوضع زجاجة الرضاعة والمناديل والملابس اللازمة للتغيير.

كيس مخصص لمنع البلل

الأمر لن يسلم من وجود بعض الملابس المبللة أو الحفاضات خاصة أن الطفل في هذه المرحلة يحتاج إلى التغيير أكثر من مرة. إذا كانت خارج المنزل سوف يتحول الأمر إلى كارثة لو لم يكن لديك حافظة ضد البلل يتم وضع الملابس المبللة داخله.

للمزيد: احتياجات البيبي الأساسية (1)

ما هي ألعاب الطفل في الشهر الثاني؟

نأتي الآن إلى وقت اللعب. صغيرنا يحتاج إلى الكثير من التسلية بالرغم أنه ما زال صغيراً. لكن ليست كل الألعاب مناسبة. دعينا نرشح لك مجموعة من الألعاب التي سوف يحبها في هذا العمر.

العاب الطفل في الشهر الثاني
الألعاب التي يحبها الطفل الرضيع

الألعاب التي تصدر صوت وموسيقى

في هذا العمر تكون الألعاب التي تخرج ذبذبات صوتية من أكثر الألعاب التي ينجذب إليها الأطفال. كذلك الألعاب التي لها ألوان زاهية. لكن في كل الأحوال هناك قواعد محددة قبل الحصول على واحدة منها:-

  • من المهم أن نتأكد من الطلاء المستخدم في اللعبة أنه خالي من الرصاص.
  • يجب أن يكون حجمها كبيراً بشكل نسبي حتى لا تدخل إلى فم الطفل.
  • لا يكون فيها أي أربطة أو قطع تلتف على رقبة الرضيع أو يده.
  • احرصي على عدم وضع الألعاب بجانبه في السرير.
  • لا يكون للعبة أي من الحواف الحادة.

الألعاب المعلقة

إذا كان لدى الطفل الكرسي الهزاز الخاص به أو الباونسر من الممكن أن نقوم بوضع الألعاب المعلقة فيهم، هذه التي تحتوي على الألوان المختلفة وبعضها يصدر أصواتاً تشغل الطفل وينجذب إليها جداً. وتكمن أهمية هذا النوع من الألعاب أنها تساعد الطفل على النوم والتهدئة.

عضاضة مطاطية

قد يحتاجها الطفل في هذا العمر أو أكبر قليلاً. لكنها وسيلة إلهاء جيدة لكن تأكدي أنك حصلت على واحدة صحية وآمنة.

إذاً تعرفنا في مقالنا اليوم على الكثير من احتياجات طفلنا في الشهر الثاني من عمره. لكن الأمر لا يتوقف عند ذلك هناك الكثير من الأشياء التي عليك أن تعرفيها جيداً لكننا سوف نناقشها في مقال آخر فانتظرينا.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button