أنا ماما

أعشاب مهمة في فترة الرضاعة..لصحة الأم وزيادة الحليب

نظامك الغذائي أثناء الرضاعة شيء لا يمكن التهاون فيه. وعلى عكس الاعتقاد السائد فإن الأم ليست في حاجة لتناول قائمة طويلة من الطعام. لكن هي فقط تحتاج لتناول قائمة متنوعة من الطعام الصحي. وكل ما يحتاجه جسمها وجسم الرضيع هو الأغذية التي تعطي النشاط وتقوي المناعة وتعوض الأم عن النسبة التي تفقدها خلال الرضاعة وفي نفس الوقت تبني جسم الطفل بشكل صحي. وبجانب الطعام هناك أعشاب مهمة في فترة الرضاعة الطبيعية سوف نتعرف عليها اليوم.

اقرأي أيضا: معلومات عن الرضاعة الطبيعية في اليوم الأول بعد الولادة

قائمة بأهم الأعشاب للرضاعة الطبيعية

أعشاب مهمة في فترة الرضاعة

حصولك على العناصر الغذائية المهمة غير مقتصر على تناول الأطعمة فقط. لكن من الممكن أن تحصلي عليها من خلال الأعشاب الطبيعية. وهناك مجموعة من الأعشاب تحتوي على عناصر مهمة تعمل على إدرار الحليب، لذلك فإن تناولها في فترة الرضاعة مهمة جداً. كذلك ترجع أهميتها في أنها تمنح جسمك الترطيب وتساعد على منع الجفاف فضلاً عن الجوانب الصحية الأخرى. وفيما يلي سوف نذكر بعض من هذه الأعشاب المهمة.

الحلبة

الحلبة تعتبر من الأعشاب التي لها فوائد معروفة منذ القدم. وهي تتميز بأنها تعمل على زيادة إنتاج اللبن. فضلاً عن ذلك فهي من الأعشاب المهمة للجهاز الهضمي.

أعشاب البابونج للتخفيف من التوتر أثناء الرضاعة

في فترة الرضاعة الطبيعية تشعر الأم بالكثير من الضغط والتوتر نتيجة العديد من العوامل. لكن تناول عشبة البابونج يساعد على التخفيف من هذه الحالة. وهي أيضاً تساعد على التهدئة والنوم وتهدئة اضطرابات المعدة والجلد. ولها دور فعال في تهدئة الجهاز العصبي.

اليانسون لزيادة لبن الأم

اليانسون من الأعشاب الطبيعية التي يتم إعطائها للرضع من أجل التهدئة ومساعدتهم على التخلص من الغازات التي تسبب المغص. لكن على جانب آخر فهي مهمة للأم أيضاً لأنها تساعد على زيادة إنتاج الحليب، وله دور فعال في علاج عسر الهضم.

القرفة

لا يقتصر دور القرفة على زيادة إنتاج حليب الأم، لكنه في نفس الوقت يعمل على تعزيز نكهة حليب الأم بدرجة كبيرة.

بذور الكمون

بذور الكمون من الأعشاب التي تحتوي على نسبة كبيرة من الحديد. لذلك فإنها تساعد الأمهات التي تعاني من نقص إدرار الحليب بدرجة كبيرة.

الزنجبيل لتقليل الالتهابات في فترة الرضاعة

يعتبر الزنجبيل من الأعشاب التي تحتوي على نسبة من مضادات الأكسدة. لذلك فهو فعال للغاية لتخفيف حدة الالتهابات. كما أن له دور في زيادة لبن الأم.

بذور الشمر

تحتوي بذور الشمر على يطلق عليها فيتويستروغنز وهي تعمل على غرار هرمون الاستروجين الذي يساعد على زيادة كمية الحليب لدى الأم بدرجة كبيرة.

الخميرة البيرة

الخميرة البيرة لها العديد من جوانب الفائدة. حيث أنها تساعد على تحسين الحالة المزاجية. كذلك فهي تحتوي على مجموعة من الفيتامينات التي تساعد على زيادة الحليب.

ملاحظة مهمة

بعض الأعشاب لم يتم دراستها بالشكل الكافي للتأكد من مفعولها. كذلك فإن حالات نقص إمداد الحليب قد يكون لها بعض الجوانب الصحية لدى الأم. لذلك فإنه من المهم استشارة الطبيب قبل الحصول على أي عشب كنوع من أنواع العلاج لنقص إنتاج الحليب. كذلك لابد التأكد من عدم وجود حساسية لديك من أي من هذه المواد.

ما هي الأعشاب المضرة أثناء فترة الرضاعة؟

على جانب آخر فإن هناك بعض الأعشاب التي ينصح بالتوقف عنها والابتعاد عن تناولها في فترة الرضاعة الطبيعية لما لها آثار جانبية. كذلك بعض منها يؤدي إلى تقليل إنتاج الحليب أو جفاف الثدي. وتضم قائمة الأعشاب الممنوعة في فترة الرضاعة الأنواع التالية:-

  • المرمرية.
  • البقدونس.
  • النعناع.
  • الريحان.
  • نبق التوت.
  • جذر عرق السوس.
  • التبغ.
  • الشيح.

.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button