وصفات

الخروب بين المشروب والفوائد العظيمة

فوائد الخروب

محتوى الخروب من العناصر الغذائية

  • الفيتامينات: الخروب مصدر ممتاز للفيتامينات ؛ فهو يحتوي على فيتامين أ وفيتامين ب 2 وفيتامين ب 3 وفيتامين ب 6.
  • المعادن وبعض العناصر الغذائية الأخرى: تحتوي حبوب الخروب على العديد من المعادن التي يحتاجها الجسم ، مثل: النحاس ، والمغنيسيوم ، والمنغنيز ، والبوتاسيوم ، والزنك ، والسيلينيوم. كما أنه مصدر جيد للكالسيوم ، مما يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بهشاشة العظام ويساعد في إدارة الوزن. يشكل تناول ملعقتين كبيرتين من دقيق الخروب حوالي 4٪ من المدخول اليومي الموصى به ، وتجدر الإشارة إلى أن الخَروب هو أيضًا مصدر غني بالألياف والبكتين والبروتين.
  • مضادات الأكسدة: ألياف الخَروب غنية بالبوليفينول المضاد للأكسدة ، وقد ذكرت الدراسة 24 نوعًا من البوليفينول ، منها حمض الغاليك والفلافونويد الأكثر وفرة ، ويمكن لحمض الغال أن يقلل من الجذور الحرة والخلايا السرطانية ، كما أن البوليفينول مضاد للالتهابات ومضاد للالتهابات. خصائص تأثير الالتهاب. يقدم العديد من الفوائد الصحية.
  • المواد الكيميائية النباتية: تتميز حبوب الخَروب باحتوائها على نسبة عالية من المركبات الكيميائية النباتية ذات الخصائص المضادة للأورام ، وقد وجد أن الكيرسيتين ، وهو أحد هذه المركبات الموجودة أيضًا في التفاح ، يحفز موت خلايا سرطان الدم ، ولكن تجدر الإشارة إلى أن كل هذه الدراسات على المركبات التي تقلل الخلايا السرطانية تم إجراؤها بالفعل في الحيوانات ، وهناك حاجة إلى مزيد من البحث لإثبات ذلك.
  • الخصائص الغذائية الأخرى: في حين أن المشروبات المحتوية على الكافيين قد تكون منعشة ، إلا أن الاستهلاك المفرط يمكن أن يؤدي إلى العديد من الآثار الجانبية ، بينما يتميز الخروب بأنه خالي من الكافيين ، بالإضافة إلى كونه خاليًا من الغلوتين ، مما يجعله مناسبًا للاستخدام في الخبز الخالي من الغلوتين أثناء تحضير الطعام. ، ولكن يجب عليك دائمًا قراءة ملصق القيمة الغذائية عند شراء أصناف الخَروب الحلو ، والتي يمكن أن تحتوي في بعض الأحيان على الغلوتين ، خاصة عند إنتاجها في منشآت غذائية تتعامل مع القمح.

فوائد لب الخروب للأطفال

لا توجد دراسات حول تأثيرات حبوب الخروب على الأطفال ، لكن العلكة المشتقة من حبوب الخَروب تسمى صمغ الخَروب تستخدم بشكل شائع كمادة مضافة في حليب الأطفال. بالنسبة للارتجاع المعدي المريئي ، قد يكون استخدام علكة الخروب لزيادة كثافة حليب الأطفال طريقة جيدة لتقليل الارتجاع المعدي المريئي عند الأطفال.

فوائد الخَروب للرجيم

الخروب الصناعي غير المحلى منخفض السعرات الحرارية وحلوى بشكل طبيعي ، مما يجعله بديلًا صحيًا للشوكولاتة.

فوائد الخَروب للحامل

يحتوي الخَروب على العديد من العناصر الغذائية المفيدة المذكورة أعلاه ، ولكن ينصح النساء الحوامل بتجنب الكميات الكبيرة.

فوائد الخَروب لمرضى السكري

يساعد مستخلص الخروب على خفض مستويات السكر في الدم. تُصنف رقائق ومساحيق الخروب على أنها أطعمة منخفضة المؤشر الجلايسيمي ، مما يعني أنها لا ترفع نسبة السكر في الدم بشكل كبير عند تناولها ، كما أنها تحتوي على نسبة منخفضة من نسبة السكر في الدم. بالإضافة إلى ذلك ، هذا يعني أنه لا يحتوي على الكثير من السكر.

فوائد الخَروب للمعدة

يحتوي الخروب على مادة تسمى التانين. هي مادة غذائية توجد في مجموعة متنوعة من النباتات ، ولكن من الجدير بالذكر أن مادة التانينات الموجودة في الخروب تختلف عن تلك الموجودة في النباتات الأخرى لأن مادة العفص الموجودة في النباتات عادة ما تذوب في الماء وتعطل عملية الهضم ،
ويُعتقد أن قد تساعد تلك الموجودة في الخروب في تقليل نمو البكتيريا الضارة وتخفيف السموم في الأمعاء.

فوائد شراب الخروب

يمكن الحصول على فوائد حبوب الخروب من خلال استهلاكها في شكل مشروب.

فوائد الخروب للرجال

تشير الدراسات التي أجريت على ذكور الحيوانات إلى أن تناول حبوب الخَروب المطبوخة قد تساعد في زيادة تركيز الحيوانات المنوية.

فوائد الخروب حسب درجة الفعالية

فوائد محتملة الفعالية

  • تقليل الإسهال: تساعد السكريات الطبيعية الموجودة في حبوب الخروب على زيادة سماكة البراز ، مما قد يقلل من حدة الإسهال. قد يكون تناول عصير الخَروب طريقة آمنة لتقليل الإسهال لدى الأطفال والبالغين.
  • يخفض مستويات الكوليسترول: قد يؤدي تناول لب الخَروب لمدة تصل إلى ستة أسابيع إلى خفض مستويات الكوليسترول الكلي و “الضار” لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع طفيف في مستويات الكوليسترول في الدم.

فوائد لا توجد أدلة كافية على فعاليتها (Insufficient Evidence)

  • خفض مستويات الكوليسترول لدى الأشخاص المصابين بفرط كوليسترول الدم العائلي: هذا اضطراب وراثي ترتفع فيه مستويات الكوليسترول السيئ في الدم بشكل خاص ، مما يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية في وقت مبكر. يقلل من الكوليسترول الكلي ومستويات الكوليسترول الضار عند الأطفال والبالغين المصابين بفرط كوليسترول الدم العائلي لمدة 4 إلى 8 أسابيع.
  • يساعد في إنقاص الوزن: قد يكون الخَروب خيارًا جيدًا لمن يعانون من زيادة الوزن أو السمنة.
  • فوائد أخرى لا توجد أدلة كافية على فعاليتها: تناول حبوب الخَروب قد يساعد في تخفيف أعراض بعض المشاكل الصحية ، ولكن لا تزال هناك حاجة لمزيد من الأبحاث لإثبات فعاليتها في هذا الصدد:
    • مرض حساسية القمح (إنجليزي: مرض الاضطرابات الهضمية).
    • البوابة (الإنجليزية: Sprue).
    • حرقة من المعدة.

اقرأ أيضا:

أسباب الدوخة في الصيام وعلاجها

ازاي تنظمي وقتك وتحافظي على فروضك في رمضان

صفحتنا علي تويتر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى