طفلي

الجدري المائي..اسباب الإصابة وطرق العدوى

الجدري المائي من الأمراض التي يصاب بها نسبة كبيرة من الأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة. وهو يظهر في شكل بثور على الجلد مع وجود حكة شديدة ومزعجة للغاية. لكن مع تلقي العلاج تبدأ الحالة في التحسن. واليوم سوف نتعرف على جوانب متعددة متعلقة بهذا المرض.

ما هو مرض الجدري المائي؟

في فترة الشتاء، يصاب العديد من الأطفال بمرض الجدري المائي، وهو من الفيروسات المعدية، والتي تعد من الفيروسات سريعة الانتقال وبالأخص من خلال لمس الأشخاص المصابة بالفيروس. ويسبب هذا الفيروس انتشار حبوب في الجسم، تبدأ بالوجه والصدر والظهر.

يسمى هذا الفيروس علميًا بفيروس الكناري النطاقي أو (الحُماق) أو الهربس النطاقي أو حزام الجدري الذي يصيب الجهاز التنفسي، وتتراوح فترة التعافي من هذا الفيروس من أسبوعين إلى 3 أسابيع. وكذلك يصنف أنه من الأمراض التي تسبب طفح جلدي مزعج ومؤلم، ويعرف أن الإصابة بمرض الجدري المائي يحدث مرة واحدة في عمر الإنسان، وذلك لأن جسم الإنسان يكون مناعة قوية لهذا الفيروس بمجرد الإصابة به ومقاومته. 

لماذا الأطفال هم الأكثر إصابة فيروس الكناري النطاقي (الجدري المائي)؟

من المعترف به، فالأطفال سواء حديثي الولادة والأطفال بشكل عام حتى عمر الـ 18عامًا هم الفئة العمرية التي يكثر فيها انتشار الإصابة بالجدري المائي، وذلك لأسباب مختلفة منها:

  • ضعف المناعة: الأطفال عادة لم يصيبوا بالمرض سابقًا ولذلك فهم لديهم نقص مناعة لمواجهة هذا الفيروس. وكذلك وبشكل عام فإن جهاز مناعة لدى الأطفال أقل نضجًا وتطورًا من جهاز مناعة البالغين، وذلك يجعلهم عرضة للإصابة بالعديد من الأمراض والفيروسات المعدية. 
  • الاختلاط بشخص مصاب بالمرض: وتعد تلك من أكثر الأسباب التي تؤدي في النهاية إلى الإصابة بالجدري المائي. فبفعل التعامل مع العديد من الأطفال في أثناء التواجد في المدارس أو في النادي وغيرها من المواقف. كذلك من الممكن أن يختلط الطفل مع طفل آخر مصاب بالفيروس ولم يظهر عليه الاعراض مثلا. 
  • عدم تطعيم الطفل: أثبت الدراسات التي أجريت في الآونة الأخيرة. أن الأطفال الذين أخذوا لقاح الجدري كانوا أقل عرضة بكثير في الاصابة بهذا الفيروس. 

على الجانب الآخر، هناك فئات أخرى أكثر عرضة بالإصابة بفيروس الكناري النطاقي. وبالأخص إذا لم يصيبوا بالمرض من قبل أو لم يأخذوا اللقاح وهم: النساء الحوامل وكبار السن والمدخنون والمراهقون والمصابين بأمراض مثل الربو ومن يعانون بأمراض نقص المناعة أو يعانون من قصور الجهاز المناعي بسبب السرطانات وغيرها…

للمزيد: 7 من أهم فوائد فيتامين C .. واهميته في ” تقوية المناعة “

أعراض الجدري المائي

تظهر أعراض فيروس الجدري المائي على المصاب في خلال 10 : 12 يوم من الإصابة للفيروس، وتتضم أعراض هذا الفيروس التالي:

  • الطفح الجلدي: بعد مرور المدة التي سبق وذكرنها، يبدأ الجسم في اظهار حبوب على الجسم.
  • السخونية: كجميع الفيروسات، يسبب فيروس الحُماق إلى الاصابة بارتفاع درجة حرارة الجسم، ولكن ليس لدرجة شديدة السخونة، ولكن لدرجة متوسطة أو شبه مرتفعة، وتعد الحمى من الأعراض الأولى التي تظهر على الطفل لو أصيب به. 
  • الصداع: بسبب كثرة المقاومة من الجهاز المناغي، فقد يصاب الشخص المصاب بالصداع، والذي عادةً ما يقيمه مصابي هذا الفيروس بأنه صداع خفيف أو قريب إلى الشدة.
  • فقدان الشهية: احيانًا ما يتسبب هذا المرض إلى الاصابة بفقدان الشهية وكره الطعام. 

كيف تتعرف على بثور الجدري المائي؟

يمكن وصف شكل بثور الجدري المائي بأنها مع بدايات المرض تظهر كبثور صغيرة حمراء تملأ الجسم، ثم تبدأ تلك الحبوب في الانتشار أكثر والبدء في التحول من حبوب جافة إلى حبوب ممتلء بسائل مخاطي. 

وحسب موقع الأندلسية، فالجدري يمر بثلاث مراحل وهو ظهور الحبوب الحمراء الصغيرة، ثم ظهور الحبوب الممتلئة بالسائل، وبعدها يظهر قشور تغطي البثور المفتوحة. 

كيف تعتني بطفلك إذا اصيب بالحُماق (الجدري)؟

هناك بعض الاجراءات التي يجب أن يعرفها الأباء إذا اصيب طفلهم أو طفلتهم بالجدري، والتي تشمل:

  • حثه على لبس قفازات لكي يمنع نفسه من الحكة.
  • التأكد أن أظافرك وأظافرهم تم تلقيمها جيدًا حتى لا تتسبب في فرقعة البثور وترك علامات يصعب إخفاؤها تمامًا 
  • استخدام مضادات الهيستامين لعلاج الحكة
  • استخدام الأسيتامينوفين لعلاج الحمى وتخفيض درجة حرارة الزوجة. 
  • اتباع نظام غذائي يضم أطعمة صحية وتساعد في تنشيط المناعة وتقويتها. 

هل هناك سبل وقاية من الحُماق (الجدري)؟

هناك العديد من السبل لمقاومة الجدري، والذي تعد:

  • تناول اللقاح: ويعد اللقاح والذي ينصح به للجميع الأطفال وكبار السن.
  • تجنب المصابين: من المهم أن ينعزل الطفل عن أي شخص أصيب بالجدري المائي، ولكن هناك بعض الحالات التي قد يضطر فيها الطفل أن يتعامل مع مصابي فيروس الجدري المائي بحكم المدرسة أو النادي، ولذلك على أطفالك أن تعلمهم كيف يرتدين الكمامات للحماية من هذا المرض. 
  • النظافة الشخصية: على الطفل أن يهتم بغسيل يديه ووجه بشكل دوري ومستمر على مدار اليوم، وغيرها من العادات التي تجعل من الفتاة إنسانة مرة أخرى. 

في النهاية، مرض الجدري المائي من أكثر الأمراض التي تحتاج إلى عناية وتركيز، ومن المهم أن تتبع الأم أي برتوكول علاج يصفه الطبيب من الطبيب، وذلك للتأكد من أن الأم قادرة على تنظيم يومها بأدق التفاصيل ليكن هناك متسع من الوقت لرعاية المصاب. 

للمزيد: الهربس النطاقي خلال الحمل وعلاقته بالإصابة القديمة بالجدري

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button