طفلي

التقلبات الجوية ممكن تأثر على صحة البيبي..ازاي نتأكد من حمايته

فصل الخريف بدأ وبدأت معه مجموعة من التقلبات الجوية المتغيرة على مدار اليوم بأكمله. فمن الممكن أن يتغير الجو بين لحظة وأخرى ما بين الدفء والبرودة. قد يتأثر البالغين بهذا الأمر ويتعرضون لنزلات البرد أو بعض أعراضها. أما الأطفال الصغار فهم يكونوا أكثر عرضة للتأثر. لذا عليك أن تتأكدي من حمياتهم جيداً من خلال الخطوات التالية.

حماية الأطفال من التقلبات الجوية

الأطفال حديثي الولادة أو في الأشهر الأولى تكون مناعتهم ضعيفة للغاية. كذلك فإن جهازهم العصبي يكون غير مؤهل للتعامل مع درجات الحرارة المتقلبة مثل البالغين. لذلك خلال التقلبات الجوية التي تحدث مع فصل الخريف خصوصاً لابد من العناية بكل شيء يتعلق بإبقاء درجة حرارة الجسم في حالة من الدفء. لكن هنا المعادلة صعبة بعض الشيء لأن هناك فرق من العناية التي تساعد على الدفء وتلك التي تؤدي إلى الإفراط في التدفئة مما يعني زيادة درجة حرارة الجسم. لذلك قومي بما يلي.

اختيار وقت الحمام المناسب

إذا كنت في الصيف تقومين بإعطاء حمام يومي للطفل لا توقفي هذا الأمر خلال فضل الخريف. فما زال الجو مناسب للحمام اليومي. لكن ابدأي في اختيار الوقت المناسب. إذا كان الجو رطباً أو بارداً فمن الأفضل تأجيل الحمام. اختاري الوقت الذي تكون فيه درجة الحرارة مرتفعة وقومي بمهتمك. هذا الأمر سوف يساعد الطفل على الحصول على الرطوبة والانتعاش وفي نفس الوقت يقلل من فرص تعرضه لبرودة الجو بعد الاستحمام مباشرة.

اختيار درجة حرارة الماء

من الأفضل في فصل الخريف أن تستخدمي الماء الفاتر أو ماء الصنبور في تنظيف الطفل خلال اليوم أو عند تغيير الحفاضة. ما زال الوقت مبكراً على استخدام الماء بنفس درجة الحرارة التي نستخدمها في الشتاء. لكن إذا كان ماء الصنبور بارداً فقومي بتدفئته بعض الشيء حتى لا يشعر طفلك بالبرد.

الملابس

لا تتسرعي وتقومي بوضع الطفل في أكثر من قطعة ملابس مع أول شعور بالبرد. لاحظي أن تغيير ذلك مع ارتفاع طفيف في درجة الحرارة سوف يساعد على إصابته بالبرد أو الأنفلونزا. لكن اعتمدي سياسة إلباس الطفل لطبقة واحدة قطنية من الملابس مع وجود قطعة إضافية مثل ملائة أو بطانية خفيفة جداً تضعيها عليه في حالة شعورك بانخفاض درجة الحرارة. هذا الأمر لابد أيضاً من مراعاته جيداً عند الخروج من المنزل خاصة أثناء الليل حيث تبدأ درجة الحرارة في الانخفاض.

المناعة

تعتبر المناعة لدى الأطفال هي الحصن الذي لابد من دعمه وتقويته خلال فصل الشتاء. وبالنسبة للرضع فإن الرضاعة الطبيعية تعتبر هي أفضل شيء نقدمه لهم من أجل تقوية جهازهم المناعي. وعندما يبدأ الأطفال في تناول الطعام الصلب تأكدي أنك تقدمين لهم وجبات صحية تساعد على تقوية المناعة. لذلك الاعتماد على الخضروات مثل الكوسة والجزر والفواكه مثل الموز والتفاح والكمثرى سوف تكون أجمل هدية لطفلك في هذا الوقت من العام.

درجة حرارة الغرفة

عادة ينصح خبراء التربية في الصيف أن تتأكدي من رطوبة الغرفة. لأن ارتفاع درجة الحرارة يؤدي إلى زيادة فرص حدوث التهاب الجلد ويعمل على عدم حصول الرضع على قسط نوم كافي. لكن في نفس الوقت فإنه لا يجب فتح مكيف الهواء خلال تواجد الطفل في الغرفة. بل الأفضل هو تكييف الغرفة قبل ميعاد النوم وغلق التكييف وسوف تحتفظ الغرفة بالرطوبة. أما فصل الخريف ومه الانخفاض التدريجي فالأفضل عدم استخدام التكييف. فقط اهتمي بفتح الشبابيك لتهوية الغرفة ومن ثم “التشيش” وسوف تظل الغرفة رطبة ومناسبة لطفلك خلال فترة نومه.

للمزيد: انهي القلق واعرفي تعملي إيه في أول أسبوع للبيبي؟.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button