طفلي

6 من أهم علامات الشخصية الأنانية عند الطفل

هل يولد الطفل أناني بطبعه أم أننا نقوم بارتكاب أفعال بسيطة لكنها تخلق الشخصية الأنانية وتنميها؟ الحقيقة أن كل شيء نزرعه في الطفل هو ما نحصده في شخصيته. كل طريقة نربيه بها وكل فعل حتى لو كان غير مقصوداً يتم ترجمته في سلوك الطفل. فإذا ما أردنا أن نساعد على إنشاء طفل يتمتع بشخصية خالية من الأنانية فعلينا أن نعرف في البداية أخطاء التربية التي تؤدي إليها. وقبل أن نتهم أطفالنا بالأنانية من المهم أن نعرف علاماتها وسماتها وهذا ما سوف نتعرف عليه في مقالنا اليوم.

كيف تساعد أخطاء التربية على خلق الشخصية الأنانية؟

من الممكن أن نقول أن الأنانية هي رد فعل طبيعي على التربية التي يتلقاها الطفل. كذلك فإن التدليل بشكل زائد والاهتمام بالطفل بطريقة غير صحيح يجعله محباً لنفسه بدرجة خطيرة. لذلك فإن توجيه اللوم في هذه المسألة دائماً ما يكون لكل من الأب والأم. فإذا كان طفلك يتم التعامل معه بالطرق الآتية تأكدي أنه سوف يكون ذات شخصية أنانية بدرجة كبيرة.

تربية الطفل على الأنانية

  • الآباء والأمهات يحاولون أن يتجنبوا الشعور بالذنب تجاه أطفالهم لذلك يقومون بكل الأشياء التي يرغبون بها. وهذا الأمر يؤدي إلى الأنانية. لذلك فإن مشاعر التعويض والحب والخوف التي تكون زائدة عن الحد الطبيعي تعتبر هي الباب الأساسي لخلق الشخصية الأنانية عند الطفل.
  • على جانب آخر قد يؤدي شعور الطفل بأنه مهمل ولا يوجد اهتمام به إلى أن يكون أنانياً جداً. حيث يزيد هذا الأمر من قوقعته حول ذاته التي يجدها منفردة دائماً وغير معتادة على الاهتمام المتبادل.
  • عندما لا نرى المشاعر الحقيقية التي يمر بها الطفل. حيث من الممكن أن يكون مكتئباً أو حزيناً ومائلا للعزلة، وعندما لا ننتبه لهذا الأمر ونعالجه يشعر الطفل بعدم الاهتمام. لذلك لابد من التعامل مع مشاعر الأطفال بجدية وانتباه ومشاركة كل الأمور التي يمر بها.
  • يمر الأطفال بمشاعر الغيرة وهذا أمر عادي. فقد يبدأ الطفل الغيرة من إخوته أو أصدقائه. لكن المشكلة ليست في مشاعر الغيرة، بل في عدم التعامل معها من قبل الوالدين بشكل إيجابي. فلا يمكن أن يتم تعويض الطفل بالتدليل. كذلك لا يمكن ترك الأمر دون تفسير. لكن نحتاج إلى التعامل بشكل إيجابي جداً من أجل علاج الغيرة حتى لا تتحول إلى أنانية.

للمزيد عن غيرة الأطفال: الغيرة عند الأطفال..كيف نحولها لغيرة إيجابية؟

  • تقليد سلوك الكبار. فإذا رأى الطفل أي من أفراد الأسرة يقوم بسلوك أناني تجاه الآخرين لابد من أن نتوقع أن يقلد هذا السلوك تماماً. الأطفال يقلدون وخاصة الأشخاص الذين يحبونهم.
  • فتح الحدود أمام الطفل وعدم شعوره بوجود قيد على تصرفاته من أكثر الأمور التي تنمي الشخصية الأنانية داخله.

كيف أعرف أن طفلي أناني؟

قد يمر الأطفال ببعض المواقف العابرة التي توضح أنه أناني مثل أن يرفض إعطاء الحلوى التي يحبها ومشاركتها مع شخص آخر. لكن في الحقيقة هذه ليست علامات الشخصية الأنانية لدى الطفل. لكن لكي نعرف هل الطفل لا يرى إلا ذاته ولا يفكر إلا في نفسه علينا أن نراقب العلامات التالية.

علامات الشخصية الأنانية

  • إن الطفل الأناني المنغمس في ذاته يتحدث عن نفسه بطريقة فيها الكثير من المفاخرة. إنه يحب أن يذكر إنجازاته وحده. حتى عند الاشتراك في أي من الأعمال الجماعية فهو لا ينسب المجهود لنفسه ولا يذكر إلا إنجازه وحده.
  • الطفل النرجسي أو الأناني يشعر بالرضا التام عن نفسه. ولا نقصد الرضا الذي يأتي بعد بذل المجهود. لكن بدون أي مجهود يشعر أنه أتم ما عليه وأنه لم يقم بأي من الأخطاء. بل من الصعب أن نقنعه أن عليه أن يصلح من أخطائه.
  • إذا لاحظت أن طفلك يحاول أن يحصل على الكثير من الأشياء فهذا دليل على ميله للأنانية. ذلك لأن الأشخاص الأنانيون يميلون للحصول على كل شيء حتى لو لم يكونوا في حاجة إليه. كذلك فإنهم لا يكتفون بالحصول على شيء واحد بل أكثر من شيء حتى لو كان على حساب الغير.
  • لو وجدت أنك تحاولين تلبية رغبات طفلك قبل رغباتك أو رغبات الوالد فإن هذا الأمر يعتبر علامة من علامات الأنانية. لأن الطفل يكون قد بدأ في الضغط عليك للقيام بذلك وسوف يكون قادراً على توصيل شعور الذنب لك لو رفضت. كما أن هذا السلوك من الممكن أن يخلق طفل أناني من الأساسي. لذلك تأكدي أن الرغبات مجابة في حدود عدم الاعتداء على أدوار أو متطلبات الآخرين.
  • ما الذي يفعله الطفل إذا لم يحصل على ما يريد؟ إذا انتابت الطفل نوبات من الغضب إذا لم يحصل على الأشياء التي يريدها فتأكدي أن الأنانية هي السلوك الذي بدأ في الوصول إليه. إنه وجد الطريقة التي يضغط بها على والديه من أجل الوصول إلى مبتغاه.
  • الطفل الأناني لا يميل إلى وجود أشخاص مقربين له. لذلك سوف يكون لديه عدد أقل من الأصدقاء إنه منغمس حول ذاته فقط ولا يسمح لأي أحد بأن يمنعه عن ذلك.

للمزيد: التربية الإيجابية تبدأ بالتوقف عن قول هذه الجمل

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button