جمال

التخلص من بثور الوجه بطرق طبيعية

التخلص من بثور الوجه يحتاج إلى التعامل معها بصبر ومعرفة جيدة لطبيعة الحالة. وهناك العديد من الطرق الطبيعية التي تساعد على التخلص منها.

ما هي بثور الوجه؟

بثور الوجه أو ما يطلق عليه حب الشباب يحدث نتيجة انسداد مسام البشرة. حيث يوجد تحت الجلد مجموعة من الغدد الدهنية بالإضافة إلى بصيلات الشعر. ووظيفة الخلايا الدهنية هي القيام بإنتاج الدهون اللازمة لكي تعمل على ترطيب وتليين الجلد والشعر ومنعهم من الجفاف.

لكن في بعض الأحيان تقوم هذه الخلايا بإنتاج كمية زائدة من الدهون تختلط مع خلايا الجلد الميتة وتعمل على سد الجريبات التي توجد تحت الجلد. عندما يحدث انسداد للجريبات الموجودة تحت الجلد مباشرة فهي تنتفخ للخارج مكونة رؤوس بيضاء. وإذا كان هناك شعيرات في هذا الجريب فإنه تكون الرؤوس السوداء.

اسباب ظهور البثور

كما وضحنا من قبل فإن حبوب البشرة تحدث بعد انسداد المسام، وهناك العديد من العوامل التي تؤدي إلى انسداد مسام البشرة ومنها:-

  • زيادة نمو البكتيريا على البشرة، وذلك لأن هناك نسبة من البكتيريا الطبيعية الموجودة على البشرة وعند حدوث زيادة في معدلها الطبيعي فإنها تعمل على سد المسام.
  • بشكل طبيعي تقوم البشرة بإزالة خلايا الجلد الميتة من أجل إنتاج خلايا جديدة. لكن في بعض الحالات قد تعلق خلايا الجلد الميتة في بصيلات الشعر فتعمل على سد المسام وسد بصيلات الشعر أيضا مما يؤدي إلى ظهور الحبوب.

بعض الحبوب تكون مؤلمة ومتورمة بدرجة كبيرة. كذلك يمكن أن يؤدي بعضها إلى ظهور الاحمرار والتورم حولها.

اسباب البثور عند السيدات بالتحديد

يمكن أن تظهر الحبوب لدى الرجال والنساء بدرجة كبيرة حيث أنها مرتبطة بالتغيرات الهرمونية التي تحدث في المراحل العمرية المختلفة. لكن بالنسبة للسيدات فهم أكثر عرضة لهذه التغيرات في فترات معينة ومنها:-

  • خلال الحمل، حيث يمكن أن تعاني بعض السيدات من ظهور حب الشباب خلال فترة الحمل وخاصة في الشهور الأولى.
  • قرب الدورة الشهرية، وذلك نظرا للتغيرات الهرمونية المختلفة في هذا التوقيت. 
  • الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض، حيث أنها من أكثر أسباب زيادة الوزن بالإضافة إلى ظهور بثور الوجه.

علاج البثور بطرق طبيعية

اختبر بعض الأشخاص علاج البثور من خلال الوصفات الطبيعية، وكانت ناجحة لدى البعض. أما الآخرين فكانوا في حاجة إلى تلقي العلاجات الطبية. وفيما يلي سوف نعرض مجموعة من الطرق الطبيعية لعلاج حب الشباب، لكن من المهم أن نشير أنه لا يوجد أبحاث علمية دقيقة تؤكد مدى إيجابيتها في هذا الأمر.

استخدام الشاي الأخضر

هناك العديد من منتجات التجميل والتخلص من حب الشباب تعتمد على الشاي الأخضر كواحد من مركباتها الأساسية. ويتميز الشاي الأخضر بأنه يحتوي على مركبات الفلافونويد، وهي تساعد على مقاومة البكتيريا ومكافحة الالتهاب.

كذلك يحتوي الشاي الأخضر على المواد المضادة للأكسدة وهي بدورها أيضا تقلل من فرص التعرض للالتهاب وتقلل من إنتاج الزهم. والزهم هو مادة دهنية تؤدي زيادتها في البشرة إلى ظهور حب الشباب.

كيفية استخدام الشاي الأخضر

يمكن استخدام الشاي الأخضر لعلاج لبثور من خلال طرق بسيطة للغاية.

  • يتم نقع الشاي في الماء المغلي لمدة 4 دقائق.
  • يترك الشاي ليبرد.
  • من خلال قطنة نظيفة توضع في الشاي ويمسح بها الوجه. أو يتم رش الرذاذ على الوجه.
  • يترك على الوجه لمدة عشرة دقائق ثم شطفه بعد ذلك ويفضل تكرار الأمر مرتين أسبوعيا.

ترطيب البشرة بالصبار

بعض الدراسات وجدت أن المادة الهلامية داخل الصبار لها قدرة كبيرة على تقليل الإلتهاب ومقاومة البكتيريا، كذلك فهي تساعد على زيادة التئام الجروح. كذلك يحتوي الصبار على اللوبيول وحمض الساليسيليك ونيتروجين اليوريا وحمض القرفة والفينولات والكبريت. وهذه المواد لها دور كبير في مقاومة البكتيريا المسببة لظهور البثور.

كذلك فإن استخدام جل الصبار سهل للغاية. حيث يتم أخذ أوراق الصبار وفتحها وإزالة المادة الهلامية الموجودة داخلها. ويتم تطبيق المادة على البشرة لمدة 10 دقائق بعد ذلك يتم شطف البشرة بالماء.

للمزيد: ازاي تختاري أفضل مرطب وغسول للبشره الدهنيه

استخدام الثلج

في حالة وجود تورم واحمرار حول الحبوب فإن استخدام الثلج سوف يساعد على تخفيف الحالة بدرجة كبيرة. لذلك يتم أخذ مكعب من الثلج ولفه في قطعة صغيرة من الشاش ووضعها على مكان الاحمرار.

زيت شجرة الشاي

زيت شجرة الشاي من الزيوت التي كانت فعالة في علاج بعض حالات حب الشباب. لكن قد يكون من أهم عيوبه أنه يؤدي في بعض الأحيان إلى جفاف البشرة. لذلك يفضل استخدام مرطب جيد معه. ومن أجل استخدامه في مكافحة البثور فمن المهم أن يتم مزج مقدار من زيت شجرة الشاي مع 9 مقادير من الماء. بعد ذلك يتم وضع قطنة في المزيج وتمريرها على الحبوب. يتم بعد ذلك شطف الوجه واستخدام اي من الكريمات المرطبة.

نصائح للمصابين بالبثور

يمكن لبعض طرق العناية المنزلية البسيطة أن يكون لها دور فعال في التخلص من بثور الوجه. لذلك ينصح المتخصصون بالقيام بالخطوات التالية:-

  • يجب أن يتم غسل البشرة مرة يوميا بالماء الدافئ -ليس الساخن- ويستخدم معه منظم خفيف.
  • الاهتمام بغسل البشرة بعد تعرضها للتعرق أو الهواء الجاف أو الأتربة.
  • من المهم عدم استخدام مواد رعاية البشرة التي تحتوي على الكحول أو التونر أو المقشرات وكذلك المواد القابضة.
  • التخلص من المكياج بشكل جيد قبل النوم.
  • اختيار المرطبات التي لا تحتوي على زيوت لوضعها على البشرة.
  • تجنب فقع الحبوب أو لمسها أو عصرها، وترك البشرة تلتئم بشكل طبيعي لمنع تكون الندوب.
  • إذا لم تفلح اي من الطرق الطبيعية في علاج الحالة فيجب زيارة الطبيب لمعرفة الأدوية اللازمة لها.

للمزيد: بانثينول كريم..ما هي استخداماته وفوائده؟.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button