جمال

الكرياتين ..مخاطره وعلاج الشعر بعد انتهاء المفعول

الكرياتين من العلاجات الكيميائية الحديثة التي تستخدم حاليا للتغلب على معظم مشكلات الشعر. فبعد جلسة أو عدة جلسات سوف تحصلين على شعر ناعم وأملس ولامع إلى حد كبير. سوف يختفي الهيشان والتقصف وسوف يصبح شعرك مثل شعر أميرات الأحلام. لكن هل سوف يستمر الأمر كذلك؟ أم أن لهذا العلاج آثار سلبية سوف تظهر فيما بعد؟ دعينا في هذا المقال نجيب عن هذا السؤال.

كيف يتم فرد الشعر بالكرياتين؟

الكرياتين هو المادة الأساسية المكونة للبروتين في الشعر. حيث أن البروتين يعمل على تقوية الشعر والخصلات. لكن إذا زاد معدل البروتين في الشعر فهذا يعني أن الشعر سوف يتعرض إلى الجفاف والتقصف. وعادة ما يضاف الكرياتين إلى مواد الترطيب والعناية الخاصة بالشعر. لكن زيادة المعدل تؤدي إلى إضعاف جذع الشعر وإلى تقصف الأطراف. 

أما بالنسبة لمادة الكرياتين التي يتم استخدامها لفرد الشعر خاصة في صالونات التجميل، فهي عبارة عن مركبات حيوانية وليست نباتية، ولكي تتمكن هذه المادة من أن يبدو ناعما دون تقصف فهناك حاجة إلى إضافة بعض المواد الكيميائية عليها، واخطر هذه المواد هي الفورمالديهايد، فهي مادة يمكن أن تحافظ على الشعر بحالة جيدة لفترة طويلة، لكن بعدها ربما تظهر آثار جانبية لن تفضليها أبدا.

الآثار الجانبية لفرد الشعر بالكرياتين

استخدام مادة الكريايتن في صالونات التجميل من أجل فرد الشعر وإنهاء تقصفه له بعض الآثار الجانبية المحتملة على المدى البعيد. منها على سبيل المثال:-

تساقط الشعر

كما وضحنا من قبل فإن زيادة نسبة البروتين في خصلات الشعر أو الفروة تضعف من البصيلات، كما أنها تؤدي إلى التساقط. وهذا الأمر يحدث مع تكرار جلسات الكرياتين حيث انه من المفترض أن تتم بشكل دوري من أجل فرد بصيلات الشعر الجديدة.

تلف جذع الشعر

مادة الفورمالديهايد هي أخطر المواد الكيميائية التي تعرض جذع الشعر إلى الضعف وبالتالي يتساقط الشعر بسرعة. فهي مادة كاوية وتحتاج إلى تعريض الشعر لدرجة حرارة عالية من تطبيقها. 

انتهاء المفعول

قد يصبح الشعر في شكل لامع وقوي لفترة قصيرة من الوقت. لكن بعد أسابيع قليلة سوف تبدأ أثار العلاج في الزوال. لكن ما الذي سوف يتبقى بعدها؟ إنه آثار المواد الكيميائية المستخدمة، لذا تلاحظ العديد من السيدات المزيد من التقصف والهيشان والتساقط بعد انتهاء مفعول العلاج.

مشاكل صحية

على جانب آخر هناك الكثير من الآراء التي تميل إلى أن علاج الشعر بهذه المواد له الكثير من الأضرار الصحية المحتملة. وكلها تحدث نتيجة استخدام الفورمالديهايد حيث أنه يمكن أن يؤدي إلى مشاكل متعددة للجهاز التنفسي، فضلا عن حدوث تهيج العين والجلد. وهناك الكثير من الأضرار المحتملة المتعلقة بالحوامل والتأثير على الخصوبة أيضا.

للمزيد: فوائد القرنفل لتطويل الشعر وتقليل الشعر الأبيض

العلاج بالكرياتين الخالي من الفورمالديهايد

كما وضحنا من قبل فإن مخاطر فرد الشعر تظهر بصورة أكبر في استخدام مادة الفورمالديهايد. لذلك يمكن تقديم العناية بالشعر من خلال استخدام مستحضرات التجميل الخالية من الفورمالديهايد. وحتى تحصلي على هذه المنتجات من المهم أن تقرأي مكوناتها جيدا. وعادة ما تكون علاجات الكرياتين البسيطة عبارة عن مركبات عضوية تعمل على تنعيم الشعر وعلاج التقصف، وهي مركبات غير سامة. لكن قد تكون مرتفعة السعر جدا، لذا من المهم أن تعرفي جيدا مدى مصداقية الأنواع التي يكتب عليها “خالي من الفورمالديهايد”.

علاج الشعر بعد الكرياتين

بعد أن يحصل شعرك على جلسات الكرياتين فمن الطبيعي أن تزيد نسبة البروتين في الخصلات، وهذا يعني أنه مع انتهاء المفعول سوف تبدأ أثار استخدامه في الظهور. ولا يعني بالضرورة وجود مشاكل في شعرك أنها ناتجة عن زيادة معدل البروتين فقط، لكن إذا كانت نهايات شعرك مشقوقة ومتعوجة وبها الكثير من التجعد والتقصف فربما هذه العلامات تخبرك أن هناك نسبة كبيرة من البروتين. ويمكنك أن تعالجي الأمر من خلال الخطوات التالية:-

  • ابحثي عن مستحضرات الشعر التي تحتوي على مركبات مثل بروتين الحرير، أو الكولاجين الذي يتحلل بالماء.
  • يمكنك نقع شعرك في الماء الدافئ من أجل التخلص من الدهون المتراكمة عليه. ومن أجل التخلص منا البروتين يمكنك استخدام شامبو مفتت للبروتين ومناسب لنوع شعرك.
  • قصي الأطراف بانتظام، حيث أن البروتين الزائد يتجمع دائما في أطراف الشعر.
  • استخدمي الزيوت الأساسية مثل زيت اللافندر لزيادة تدفق الدم إلى فروة الرأس. يمكنك أيضا استخدام أي زيوت ناقلة لتخفيف الزيت الأساسي الذي سوف تضعينه على فروة الرأس.

إذا تعرفت الآن على أهم مخاطر استخدام الكرياتين للشعر خاصة الذي يحتوي على مواد كيميائية. أما إذا اردت معرفة كيف تقومين بفرد شعرك بطرق طبيعية تماما فإليك المقال التالي:- أفضل وصفات لفرد الشعر في المنزل بمكونات طبيعية

 

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button