صحة

استخدام مزلق حميمي..الفوائد وكيفية اختيار الأفضل

خلال العلاقة الجنسية يمكن لبعض الأزواج والزوجات استخدام مزلق حميمي من أجل تسهيل الإيلاج وتقليل الشعور بالألم. لكن قبل شراء أي نوع من هذه المزلقات لابد من التعرف على المعلومات التالية.

الهدف من استخدام مزلق حميمي

عندما تتعرض المرأة إلى الإثارة الجنسية خلال العلاقة الحميمة فإن المهبل يقوم بإفراز مواد تسهل من عملية الانزلاق مما يساعد على تسهيل الإيلاج والحصول على متعة أكثر وتقليل الألم. لكن قد يقوم المهبل بإنتاج نسبة أقل من المزلقات الطبيعية نتيجة عوامل متعددة، وفي هذه الحالة يكون استخدام المزلق الحميمي مفيدا للغاية. فهو يعزز من الإثارة الجنسية ويقلل من الاحتكاك خلال الإيلاج ويجعل بشرة المهبل ناعمة.

للمزيد: اسباب التهاب المهبل خاصة بعد الجماع

اكثر الحالات احتياجا لاستخدام المزلق

استخدام المزلق لا ينحصر على حالة معينة، حتى إذا كانت المرأة تتجاوب مع المثيرات ويقوم المهبل بإنتاج المزلقات الطبيعية فإن استخدام مزلق طبي قد يساعد على المزيد من المتعة. لكن هناك بعض المشاكل والحالات التي تمر بها العديد من السيدات تجعل استخدام المزلقات الطبية حلا مناسبا لهم. ومن هذه الحالات:-

  • الإصابة بجفاف المهبل، حيث أن وضع المزلق قبل ممارسة العلاقة الجنسية يساعد على تقليل الاحتكاك. وهناك أسباب كثيرة تؤدي إلى الجفاف ومنها التغيرات الهرمونية، أو سن انقطاع الطمث، الرضاعة الطبيعية أو التدخين وبعض الأدوية.
  • في حالة الشعور بألم أثناء العلاقة الجنسية والإيلاج.
  • إذا شعرت المرأة أنه حتى ومن خلال المرور بحالة جيدة من الإثارة الجنسية فإن المهبل لا يقوم بإفراز المزيد من المزلقات التي تساعد على الإيلاج دون حكة ودون ألم.
  • عندما تكون الأنسجة المهبلية حساسة جدا فإن استخدام المزلق سوف يكون مفيدا للغاية.

اعتبارات مهمة قبل شراء مزلق طبي

قبل اختيار أي نوع من أنواع المزلقات الطبية، فهناك بعض العوامل التي تساعد على اختيار النوع الأفضل. هذه الاعتبارات تشمل ما يلي:-

  • نوع الواقي الذكري الذي يستخدمه الرجل، ذلك لأن المزلقات المصنوعة من الزيت غير مناسبة مع أنواع الواقي الذكري اللاتكس أو البولي إيزوبرين. لكن يمكن استخدامها مع الأنواع المصنوعة من مادة البولي يوريثين (الخالية من اللاتكس).
  • نوع الجنس الذي يتم ممارسته.
  • التفضيلات الشخصية.
  • عند الرغبة في منع الحمل من المهم معرفة أن المزلقات تزيد من إمكانية الحمل لأنها تعمل على سهولة مرور الحيوانات المنوية وتزيد من فرصة انزلاق الواقي الذكري.

للمزيد: الجماع بعد الولادة القيصرية .. متى وكيف؟

أنواع المزلقات الطبية

هناك أنواع مختلفة من المزلقات الطبية المتوفرة في الصيدليات. وكل نوع له مجموعة من المميزات والعيوب. ومن أكثر الأنواع شيوعا ما يلي:-

المزلقات المائية

يعتبر من أكثر الأنواع الشائعة وهو من الأنواع التي يفضلها الكثير من الأشخاص. إنه يعمل مثل المزلقات الطبيعية كما أنه مناسب جدا لحالات جفاف المهبل وحالات ما انقطاع الطمث. هو شبيه للغايه بالتزليق الطبيعي ومناسب لأنواع الواقي الذكري المختلفة. كذلك فإن أسعاره مناسبة بدرجة كبيرة.

المزلقات السيليكون

تتميز المزلقات التي تحتوي على السيليكون أنها مناسبة لأنواع الواقي الذكري المختلفة، كما أنها طويلة الأمد وغير لزجة ومن الممكن استخدامها تحت الماء. كذلك فإن الجلد لا يقوم بامتصاصها لذلك فهي لا تسبب التهيج.

المزلقات الزيتية

تتميز بأنها من الممكن أن تستخدم مع الواقي الذكري المصنوع  من مادة البولي يوريثين (الخالية من اللاتكس). كذلك فهي متوفرة بكثرة ويمكن استخدامها تحت الماء وغير لزجة. تكمن عيوبها أنها تفسد بعض أنواع الواقي الذكري كما أن الزيوت الموجودة بها قد تسبب التهيج لبعض أنواع البشرة.

مزلقات للبشرة الحساسة

هناك بعض المزلقات صممت خصيصا للبشرة الحساسة، نظرا لأن هناك بعض المواد الكيميائية قد تؤدي إلى تهيجها. لذلك فهي خالية من هذه المواد ومن العطور أو الروائح التي من الممكن أن تسبب التهيج والحساسية.

المزلقات الخاصة

وهي مزودة ببعض الإمكانيات التي تزيد المتعة مثل النكهة أو القدرة على خلق إحساس بالوخز، وهي تعتمد على الماء بدرجة كبيرة.

كيفية استخدام المزلقات

  • يجب قراءة التعليمات الموجودة على الملصق الخاص بالمنتج وتنفيذها.
  • يفضل استخدام كمية قليلة ومن ثم زيادتها بشكل تدريجي حتى يشعر المهبل بالراحة.
  • يفضل بعض الأشخاص إعادة وضع المزلق للحصول على نتائج أفضل.
  • من الممكن تجربة أكثر من منتج مع مراقبة تأثير كل واحد منهم والنتائج المتعلقة باستخدامه.

للمزيد: المزلقات الحميمية..ما الذي يجب تجنبه؟ وما البدائل الطبيعية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى