طفلي

اخطاء يجب تجنبها عند فطام الرضع 

فطام الرضع عملية مرهقة للأمهات بدرجة كبيرة، ذلك لأن الطفل يكون غير مستوعب للتغيير ومتعلق بالرضاعة الطبيعية. لكن هناك بعض المعلومات التي تسهل عليك الأمر وتجعل هذه الفترة أخف في مشاكلها عن المتوقع. على جانب آخر قد تكون هناك بعض الأخطاء التي تقع فيها الأمهات وتؤدي إلى الكثير من الصعوبات أثناء عملية الفطام. لذا سوف نتعرف سويا على الاخطاء التي يجب على الامهات تجنبها.

اخطاء يجب تجنبها عند فطام الرضع

عندما تبدأين خطوة ابعاد الطفل عن الرضاعة الطبيعية هناك الكثير من العوامل التي عليك التفكير فيها، مثل حالة الطفل الصحية، وكذلك الحالة النفسية والبيئة المحيطة به. وهناك بعض الأشياء التي عليك الابتعاد عنها مثل تلك التي سوف نذكرها في النقاط التالية:-

الفطام بشكل مفاجئ

ابرز الاخطاء التي تقع فيها الأمهات عن فطام الرضع هو ان تقوم بالفطام بشكل مفاجئ دون خطوات تدريجية يتم فيها ابعاد الطفل عن الثدي خطوة بخطوة. هذا الأمر له أثار جانبية شديدة الألم على الطفل والأم، لأن الطفل يشعر بالصدمة وعدم الأمان وفي نفس الوقت قد تتعرض الأم لحالة تورم الثدي وتشعر بالمزيد من الألم.

الفطام في حالة نفسية سيئة

يحتاج الفطام إلى استعداد نفسي عند كل من الأم والرضيع، حيث أنه يعتبر عملية تغير كبيرة لكل منهما، لذلك لا يمكن أن تبدأي هذه الخطوة دون أن لديك استعداد نفسي جيد وقدرة على التعامل مع التغيرات التي سوف تختبرينها مع طفلك في هذه الفترة.

التسرع في الفطام

احيانا تتسرع الأم في فطام الطفل نتيجة التعرض لضغوط المجتمع من حولها ونصائح الاخرين. لذلك لا تتخذي هذه الخطوة إلا وأنت في حالة تأكد تام أنها مناسبة لك ولطفلك ولن تؤثر على أي منكما.

الفطام قبل الشهر السادس

لا يفضل أن تبدأي خطوة فطام الرضيع قبل أن يبلغ شهره السادس. فإذا لم يكن هناك أي عوائق صحية أو نفسية للرضاعة الطبيعية فحاولي أن يحصل الطفل على لبن الثدي لأطول فترة ممكنة.

تجاهل الاحتياجات العاطفية للطفل

 فطام الطفل ليس مجرد عملية بيولوجية، بل يتضمن جانبًا عاطفيًا أيضًا، ويجب على الآباء والأمهات الاهتمام بالاحتياجات العاطفية للطفل خلال هذه الفترة.

للمزيد: أهم منتجات الفطام للطفل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

2 × ثلاثة =

زر الذهاب إلى الأعلى