طفلي

العاب الطبخ للأطفال وتأثيرها على الذكاء والمهارات

العاب الطبخ من الألعاب الموجود منذ زمن بعيد. ومعظم الأمهات امتلكن هذه الأدوات ولعبن بها لفترات طويلة. لكن هل ندرك حقا ما هي الفوائد التي تمنحها هذه الألعاب على الأطفال. وكيف تؤثر على تنمية مهاراتهم وقدراتهم العقلية والاجتماعية؟ لذا اليوم سوف نتعرف على هذه الفوائد.

فوائد العاب الطبخ للأطفال

هل العاب الطبخ للفتيات فقط؟ الإجابة التي يؤكدها الخبراء هي “لا”. ذلك لأن فكرة تحضير الطعام هي فكرة تخص الفتيات والأولاد. لكن على جانب آخر فإن التأثير النفسي لألعاب الطبخ على الجنسين مهم للغاية. فخلال اللعب يتحدثون ويتخيلون العديد من الأشياء وينفذون العديد من الشروط. بالإضافة إلى أن منحهم بعض المواد البسيطة لتجربتها يساعدهم على التخطيط والتجربة والحصول على نتائج. وهناك بعض الألعاب مزودة بوصفات وتعليمات من الممكن قرائتها وتنفيذها. لذلك فإن قضاء وقت مع ألعاب المطبخ له قدرة كبيرة على تنمية مهارات أطفالك. 

اقرأي أيضا: قائمة متنوعة من ألعاب الذكاء للأطفال للأعمار المختلفة

تنمية القدرة على الخيال

لو راقبنا الأطفال وهم يقومون بهذه الألعاب سوف نجدهم أنهم يبنوا عالم كبير معتمد على خيالهم. خاصة إذا اشترك أكثر من طفل في اللعب. فهو سوف يقسمون الأدوار ويتحدثون حول ما يمكن القيام به. والقيام بهذه الأمور من أفضل الفرص التي يمكن أن يمارس فيها الأطفال الخيال إلى أبعد مدى.

تنمية قدرتهم على الحركة

تنمية القدرات الحركية من أكثر الفوائد التي تمنحها العديد من الألعاب للأطفال وخاصة ألعاب الطبخ. فهم يتناولون الأشياء ويتظاهرون بالقيام بعد الحركات مثل فتح الفرن أو الثلاجة. كذلك يحملون أدوات اللعب. كل هذه الأشياء تساعدهم على اكشتاف قدراتهم الحركية خاصة في فترة مبكرة من العمر.

التشجيع على العمل الجاد

عندما يقوم الأطفال بتقليد الوصفات من خلال الخيال فإنهم يتعودون على ممارسة فكرة العمل الجاد. فهو يضعوا مهمة يريدون الوصول إليها وبالتالي يتبعون الخطوات اللازمة بكل جدية في انتظار انتهائها.

الاستقلال والثقة

هذه الألعاب يقوم بها الأطفال بشكل فردي تماما دون مساعدة. لهذا فإنهم يبنون ثقتهم بأنفسهم من خلال الاعتماد على القيام بالاشياء المطلوبة دون مساعدة أحد.

التعرف على الوقت

خلال اللعب يقوم الأطفال بعمل الوصفات من خلال الالتزام بالوقت. مثل ترك الوصفة في الثلاجة لمدة 5 دقائق. أو تركها في الفرن لمدة 10 دقائق. عندما يقلد الأطفال القيام بهذا الأمر من خلال التخيل فإنهم يتعرفون على الوقت وتقسيمه وكيفية وصفة.

التشجيع على الكلام

غالبا سوف تجدي الأطفال يتكلمون حتى مع أنفسهم أثناء استخدام ألعاب الطبخ. فهو سوف يخبرون الجميع بما يقومون بوصف الخطوات التي يقومون بها. وهذا الأمر يساعدهم على تنمية مهارات الكلام ووصف الأشياء من حولهم. كذلك يعزز القدرة على إجراء حوار بينهم وبين بعضهم أو الكبار مما يعزز الكثير من القدرات الاجتماعية الخاصة بهم.

التعرف البصري على الأشياء

يستطيع الطفل من خلال العاب الطبخ أن يربطوا بين الأشكال والمعاني. فهم يعرفون شكل البراد ولفظه. كذلك الاكواب والملاعق. لذلك فهم يستطيعون من خلال حاسة البصر الربط بين الأشياء واسمائها واستخدامها أيضا.

تطوير المهارات الحسابية

هذا جانب مهم للغاية تسطيع هذه الألعاب تنميته في الطفل. فهم يبدأون في التفريق بين المقادير. ويقومون بالعد ويتعرفون على الكميات بطريقة سلسة للغاية.

مهارات التخطيط والتنظيم

بالرغم أننا قد نظن أن العاب الطبخ تعتمد على العشوائية ولا يوجد لها تأثير إيجابي إلا أنها مهمة للغاية لتنمية المهارات المتعلقة بالتنظيم والتخطيط. فهم يقومون بتحضير أدواتهم ويضعوا خطة لاستخدامها بالترتيب. لذلك لا يجب الاستهانة بما تقدمه هذه الألعاب للأطفال من تنمية القدرة على ربط التفاصيل ووضع الخطط وانتظار النتائج.

للمزيد: فوائد ألعاب ليجو لتنمية قدرات الأطفال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى