طفلي

كل ما يجب معرفته عن العناية بـ الحبل السري للمولود

يرتبط المولود بالمشيمة عن طريق ما يطلق عليه الحبل السري. فهذا الحبل يعمل على نقل الأكسجين والغذاء إلى الطفل كذلك يقوم بإبعاد الفضلات عن بطن الطفل. لكن ماذا يحدث بعد الولادة له وما هي خطوات الرعاية التي يجب الالتزام بها؟ هذا ما سوف نتعرف عليه.

الحبل السري بعد الولادة مباشرة

بعد الولادة  يتم فصل المشيمة والحبل السري عن الطفل. لكن يظل هناك جزء صغير لا يتم التخلص منه يطلق عليه “الجذع”..خلال فترة تتراوح من أسبوع إلى اثنين أو أطول بقليل يجف هذا الجذع ويتحول إلى قشرة تسقط بسهولة. لكن حتى يحدث ذلك لابد من أن يتم الحفاظ على منطقة الجذع جافة ونظيفة حتى لا تحدث عدوى وحدتى تسقط بسهولة.

ومن المهم ن ندرك هنا أن عند قطع الحبل السري فإن الأطباء يقومون بتثبيته في جزئين وقطع ما بينهما. وهذه الطريقة تضمن عدم زيادة النزيف. ويذكر أن هذه المنطقة خالية من الأعصاب وبالتالي لا تسبب أي ألم للمولود. لكن هذا لا يمنع أن الجذع الذي يبقى يظل مرتبطاً بأنسجة الجسم لذلك فإن عدم العناية به تؤدي إلى العدوى.

ما هو شكل الجذع بعد قطع الحبل السري؟

على مدار الفترة ما بين الولادة وما بين سقوط الحبل السري فإن هناك العديد من التغيرات التي تطرأ على منطقة الجذع. ومن الممكن توقع أن تجدي ما يلي:-

  • بعد الولادة مباشرة يكون لون الجذع أبيض كما أنه يبدو لامعاً بعض الشيء، أما ملمسه فيكون رطباً.
  • عندما يبدأ الجذع في أن يجف متأهلاً للسقوط يبدأ لونه في التغير حتى يصبح ذات لون رمادي متدرجاً إلى اللون الأسود.

ماذا يحدث بعد سقوط جذع الحبل السري؟

سقوط الجذع أمر طبيعي وسهل ويمر دون مشاكل في معظم الأحوال إذا تم تقديم الرعاية الكاملة لهذه المنطقة. وقد تلاحظي وجود بعض العلامات ومنها:-

  • ظهور بقعة حمراء على الجلد بعد أن يسقط الجذع بشكل مباشر.
  • قد تتسرب كمية بسيطة جدا من السوائل مع الدم من منطقة السرة.

أما الفترة المتعلقة بسقوط الجذع فهي تترواح بشكل طبيعي من أسبوع إلى أسبوعين. قد تقل المدة أو تقصر. لكن المؤشر على أنه لا يوجد أي مشاكل متعلقة بسقوط الجذع هي جفاف تلك المنطقة تماماً والتئام الجروح الخاصة بها بسرعة. لكن في حالة عدم حدوث ذلك فلابد من استشارة الطبيب.

أهم خطوات رعاية منطقة الحبل السري

كما قلنا من قبل فإن أكبر ضامن لكي يسقط الجذع بسلام ودون حدوث أي مشاكل هي ضمان جفاف هذه المنطقة ونظافتها في نفس الوقت. لكن في نفس الوقت لا يمكن تعريضها إلى الاغتسال والماء كثيراً لذلك فإن أفضل الخطوات من أجل الحفاظ على هذه المنطقة هي القيام بما يلي:-

  • قد تتعرض المنطقة للبلل لذلك أفضل طريقة لرعايتها هي استخدام قماشة قطنية نظيفة ومسح المنطقة من خلالها. لكن من المهم المسح برفق دون فرك للمنطقة أو كحتها بشكل عنيف.
  • أحياناً قد تصل الحفاضة إلى منطقة الجذع وتضغط عليه أو قد يتم تسرب البول أو الفضلات إلى منطقة السرة. ولكي يتم الحفاظ على الجذع من التلوث فمن المهم أن تقومي بثني الحفاض إلى الداخل تحت منطقة السرة حتى تضمني عدم احتكاكها بالجذع كذلك عدم تسرب أي فضلات إليها.
  • لا تغسلي المنطقة حول الجذع بالماء بشكل مباشر. لذلك استخدمي التنظيف من خلال الاسفنج المبلل حتى يجف الجذع ويسقط من تلقاء نفسه.
  • الملابس القطنية في هذه المرحلة هي أفضل شيء من الممكن أن يرتديه الطفل. كذلك تجنبي أن يرتدي ملابس ضيقة عند منطقة السرة والبطن.

أفضل خطوات لتحميم الطفل في هذه المرحلة

  • ضعي منشفة كبيرة على الأرض أو على السرير وتحتها قطعة من المشمع لعدم وصول الماء.
  • استخدمي منشفة قطنية مبللة بالماء وامسحي بها جسم الطفل بالكامل مع التركيز على الثنيات.
  • امسحي بجانب السرة جيداً مع تجنب التربيت عليها أو وصول الماء إليها.
  • اتركي الطفل لكي يجف في الهواء إذا كانت درجة الحرارة مرتفعة بعد ذلك ضعيه في الملابس القطنية.

هل يمكن تنظيف الحبل السري بالكحول؟

قديماً كان الأطباء يقومون بتظيف المنطقة حول الحبل السري بالكحول الأحمر. لكن معظم الخبراء حالياً يوصون بعدم استخدام أي مواد لتنظيف الحبل السري سوى حمام الاسفنج. ذلك لأن الكحول من الممكن أن يؤدي إلى حدوث تهيج. لذا تركه يسقط بمفرده هو أفضل توصية ينصحون بها.

ما هي علامات العدوى؟

إذا لم يتم الاهتمام بهذه المنطقة بشكل جيد وتقديم أفضل رعاية لها قد يتعرض الطفل لحدوث عدوى. وتشمل الأعراض المتعلقة بذلك ما يلي:-

  • تكون قاعدة الجذع ملتهبة ومحمرة بصورة شديدة ومنتفخة في نفس الوقت.
  • نزول صديد أصفر أو أبيض مع وجود رائحة كريهة.
  • نزيف نشط ومستمر.

هذه العلامات قد تدل على وصول العدوى إلى منطقة السرة. وهذه العدوى تهدد حياة الطفل بشكل مباشر. لذلك في حالة حدوثها فإنه من المهم أن يتم التوجه إلى الطبيب فوراً من أجل أخذ الإجراءات العلاجية اللازمة.

للمزيد: مرض الهربس عند الرضع..تسببه قبلة وقد يؤدي للوفاة.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button