صحة

أفضل مشروبات لتنظيف القولون والشعور بالراحة

هناك دواعي متعددة لتنظيف القولون، مثل التخلص من الإمساك أو تنظيف الجسم من السموم، وأحيانا يتم اللجوء إليه قبل العمليات الجراحية. ويمكن استخدام أكثر من مشروب للقولون للعمل على التنظيف، بينما يمكن تنظيفه باستخدام العلاجات الدوائية. لذلك اليوم سوف نتعرف على طرق تنظيف القولون بالسوائل الطبيعية.

أفضل مشروب لتنظيف القولون

تنظيف القولون بطرق طبيعية يمكن أن يعتمد على تناول بعض المشروبات أو الألياف الطبيعية بالإضافة إلى الأعشاب. ومن مشروبات تنظيف القولون التي لها آثار إيجابية نذكر ما يلي:-

مشروب الملح والماء

هذه الوصفة جيدة للغاية من أجل التخلص من السموم الموجودة في القولون والجهاز الهضمي بشكل عام. ذلك لأن الماء الذي يحتوي على الملح يساعد على زيادة توجه الماء إلى الأمعاء وبالتالي دفع السموم والمواد الصلبة للخارج. أما تحضير هذه الوصفة فيتم من خلال الخطوات التالية:-

  • تحضير 4 أكواب من الماء الساخن.
  • خلط الماء مع ملعقتين صغيرتين من الملح وملعقة من عصير الليمون.
  • رج الخليط جيدا بحيث تذوب كل المكونات.
  • يتم شرب الماء بعد أن يصبح دافئا بسرعة وخلال 5 دقائق.
  • النوم على البطن مع التدليك.

بعد هذه الوصفة سوف يشعر أي شخص يعاني من الانتفاخ أو الامساك بالراحة بعد التخلص من الفضلات.

للمزيد: أعراض القولون الهضمي والعصبي ووصفات لتهدئتها

مشروب العسل والماء والليمون

تحضير مشروب للقولون باستخدام العسل والماء والليمون له فاعلية كبيرة في التخلص من السموم. ويتم تحضير المشروب من خلال خلط كوب من الماء مع ملعقة من العسل وملعقة من الليمون بالإضافة إلى رشة قليلة من الملح. يمكن لتناول هذا المشروب صباحا أن يساعد على تنظيف القولون والشعور بالراحة.

مشروب الليمون والزنجبيل

يطلق على هذه الوصفة مشروب الليمون المطهر. فهي تحتوي على مكونات جيدة للغاية بها نسبة عالية من مضادات الاكسدة. لذا فهي فعالة لتحسين الهضم والعمل على تخليص الجسم من المواد التي تؤدي للامساك والانتفاخ.

تتكون الوصفة من كوب من الماء الساخن ونصف ملعقة كبيرة من العسل بالإضافة إلى ربع ملعقة من عصير الليمون مع رشة من الزنجبيل ورشة من الفلفل. ويتم خلط المكونات السابقة وتقليبها جيدا ثم شربها.

عصير التفاح

عصير التفاح له فاعلية كبيرة لتحسين عمل القولون والتخلص من العديد من المشاكل المتعلقة به. فهو يساعد على تحريك الأمعاء بشكل أفضل نتيجة لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف. كما أنه يحسن من عمل انزيمات الكبد ويزيد من حركة الأوعية الدموية. وينصح بتناول كوب من الماء بعض تناول عصير التفاح من أجل الحصول على نتائج أفضل.

شاي الاعشاب

هناك أنواع مختلفة من الأعشاب تساعد على تحسين عمل الجهاز الهضمي بدرجة كبيرة وخاصة الأعشاب التي تحتوي على مادة السيلليوم والصبار. بالإضافة إلى أنها جيدة للغاية في علاج الإمساك.

من المهم أن ندرك أن الوصفات السابقة لها قدرة كبيرة على تنظيف القولون والشعور بالراحة، لكن أيضا لابد من أن يتم تناولها بشكل معتدل. لأن تناول المشروبات السابقة بشكل مفرط له بعض الآثار الجانبية السيئة. وإذا كانت حالات القولون مزمنة ولا تستجيب لهذه الوصفات فمن المهم زيارة الطبيب لمعرفة السبب الرئيسي وراء حدوثها.

لمعرفة المزيد عن مشاكل القولون وخاصة القولون العصبي يمكنك قراءة المقال التالي: أعراض القولون العصبي والفرق بينها وبين صعوبة الهضم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى