طفلي

إذا كنت أم لـ توأم إليك أهم النصائح في أول عام

معرفة أن لديك طفلين قادمين إليك حدث كبير فعلاً. كل أم تتمنى طفل واحد لكن أن تجود عليك الحياة باثنين فهذا شيء رائع. لكن بالرغم من الإحساس الجميل إلا أن المسؤولية التي سوف تختبرينها تذهب العقل في كثير من الأحياة. لكن بعض الخطوات تجعل الحياة مع توأم في العام الأول أسهل.

مرحباً أنت أم لتوأم

من كل شيء اثنين، هذا ببساطة شعور الحياة مع توأم. عليك أن تقومي بكل شيء لاثنين وتحصلي من كل شيء على اثنين. بالرغم من ضخامة الموقف إلا أنه ممتع بشكل كبير. ربما عندما يبدأ الصغيران في النمو والنضوج سوف تحصدين الثمار. لكن ما هي كيفية النجاة في العام الأول؟ هناك بالتأكيد بعض الأمور المساعدة. منها:-

  • الاستعانة بأشخاص مقربين لمساعدتك في رعاية الطفلين خلال الفترة الأولى من الولادة. هذه المرحلة قد تكوني غير قادرة على تسلم زمام الأمور مرة واحدة. لكن وجود شخص معك سوف يسهل الأمر كثيراً.
  • استعيني أيضاً بالأشخاص الذين لديهم تجارب سابقة مع تربية توأم. هذه النصائح سوف تساعدك على ترتيب الوقت وتنظيم المجهود. كذلك سوف تفيدك التجارب كثيراً.
  • تسوقي لاثنين قبل الولادة. مثلا أن في حاجة للحصول على كمية مضاعفة من الحفاضات. كذلك الملابس ومستلزمات الرضاعة والرعاية.

خطوات رعاية التوأم في العام الأول

بعد أن تعرفي حجم ما لديك من مسؤولية وتحصلي على تجارب السابقين حاولي القيام بالاشياء التالية من أجل توفير الوقت والمجهود.

الرعاية في وقت واحد

هناك بعض الخطوات التي سوف يكون من المفضل أن تقومي بها في نفس الوقت. مثلا عند تغيير الحفاضات وعمل روتين العناية اليومي فلا تقومي بهذا الأمر لطفل واحد وبعد وقت طويل تكرري الأمر مع الآخر. لكن قومي بتنظيم عملية التنظيف في نفس الوقت مع تبديل الأدوار. وتأكدي أن طفليك يحصلون على الانتعاش في وقت واحد.

الرضاعة الطبيعية في نفس الوقت

قد يكون من الصعب في بداية الأمر إرضاع الطفلين في نفس الوقت، لكن إذا حاولت أكثر من مرة سوف تجدين أن هذه الطريقة عبقرية للغاية. من حسن الحظ أن هناك بعض مخدات الرضاعة المخصصة للتوأم وسوف تسهل الكثير من الأمور. تأكدي أنك تقومين بتدبيل كل طفل على الثدي الآخر. كذلك إذا احتاج اي منهم إلى التجئشؤ اتركي الآخر على الوسادة حتى تنتهي من الأول ثم قومي بنفس الخطوات مع الآخر.

حتى في حالة الرضاعة بالزجاجة ضعيهم على المقاعد الخاصة بهم وارفعي لهم الزجاجة اثناء الشرب. عندما يستطيعون مسك الأشياء شجعيهم على مسك الزجاجة بإيديهم.

القيلولة للتوأم معاً

نظمي أوقات القيلولة خلال النهار بحيث تكون للاثنين معاً. سوف تفقدي الراحة تماماً إذا تركت أي منهم ينام في وقت استيقاظ الآخر. تأكدي أن دخول الاثنين إلى النوم أو القيلولة في نفس الوقت هو سبيل النجاة الوحيد. لذلك استخدمي عربة الأطفال المزدوجة التي سوف توفر الكثير من الوقت والمجهود. أو ضعي طفل في سريره بينما الآخر ينام الآخر في العربة أو الأرجوحة. كذلك لف كل طفل في قماط ووضعهم على السرير بعد الولادة يساعدهم على التأقلم على روتين القيلولة في نفس الوقت.

عربة الأطفال المزدوجة هي أفضل خيار

سوف تساعدك هذه العربة على التحرك بالأطفال بسهولة. كذلك كلما كانت ذات إمكانيات أكبر كلما استطعت تخظين احتياجات التوأم بها والحصول عليها دون مجهود كبير. كذلك سوف تكون مفيدة وقت الطعام والقيلولة فضلا عن الانتقالات.

جهزي أرضية مناسبة

ربما رعاية طفلين على سرير مرتفع أو على الأريكية أمر مربك بدرجة كبيرة. سوف تشعرين بالتوتر من وقوع الآخر أثناء رعاية الأول. لكن إذا كانت الأرض مساحة جاهزة للرعاية سوف تمرين بتجربة سهلة. من الممكن ان تحملي طفل وفي نفس الوقت التأكد أم الآخر لن يقع. لذلك افرشي الأرض بسجاد مناسب مع المساند والمخدات المناسبة لوقت اللعب والرعاية.

للمزيد: زيادة الوزن في الحمل بشكل صحي..كل ما تريدين معرفته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خمسة × 2 =

زر الذهاب إلى الأعلى