طفلي

ازاي تتأكدي من دفء البيبي في الشتاء

فصل الشتاء من الفصول التي تقلق الأمهات بدرجة كبيرة. لأن انخفاض درجة الحرارة يؤثر على صحة الطفل بدرجة كبيرة، لذلك فإن التأكد من دفء البيبي في هذا الفصل قد يكون هو أولويتك في هذا الوقت.

التأكد من دفء الرضيع في الشتاء

في البداية عليك أن تدركي أن دفء البيبي لا يعني أن تضعيه في كمية كبيرة من الملابس أو في غرفة لا يدخل إليها الهواء. ذلك لأن هناك الكثير من الأمهات تبالغ في توفير الجو الدافئ لأطفالها مما يضر بصحتهم. وهذا لأن الحرارة الزائدة لها تأثير سلبي مثل الحرارة المنخفضة تماماً. لذلك فعليك التأكد من درجة حرارة طفلك بعد ذلك تبدأي في أخذ الخطوات اللازمة.

أما أول إشارة يخبرك بها طفلك أنه يشعر بالبرد فهي البكاء، لأن البكاء هو وسيلة الطفل للتعبير عن الانزعاج من شيء ما، لذلك فإن تعرض الطفل لانخفاض درجة الحرارة فوق المعدل الطبيعي يجعله في حالة مزاجية سيئة يعبر عنها بالتذمر والدموع. لكن في نفس الوقت قد يكون البكاء ناتجاً عن مشكلة أخرى. لذا فإن أفضل طريقة تتعرفين بها على ما إذا كان طفلك يشعر بالدفء أم بالبرد هي جس منطقة الخد والبطن والظهر، فإذا شعرت بأن ملمس الجلد دافئ فهذا يدل على الطفل في أمان. من ناحية أخرى لا تأخذي درجة حرارة الأطراف كمقياس لأنها تكون أقل دائماً.

علامات انخفاض درجة حرارة الجسم الخطيرة

قد يشعر الطفل بالبرد بعض الشيء لكن في حالة انخفاض درجة حرارة الجسم عن 32 درجة مئوية قد يؤدي ذلك إلى مشاكل عديد. وعندما يتعرض الطفل لبرودة الجو لدرجة خطيرة فإن هناك بعض الأعراض التي تظهر عليه ومنها:-

  • شحوب البشرة وبرودها.
  • الارتعاش وقد يتوقف كلما انخفضت درجة الحرارة.
  • بطء التنفس.
  • اتساع حدقة العين.

عند ظهور هذه الأعراض على الطفل تجنبي تعريضهم للحرارة بشكل مباشر مثل تقريبهم من المدفئة. لكن قومي بلف الرقبة والوسط بالبطانيات حتى عرضهم على أقرب مكان يقدم الرعاية الصحية.

أهم خطوات للتأكد من تدفئة الطفل

ولأن الطفل الرضيع لا يمكن أن يخبرك إذا ما كان يشعر بالبرد أم لا فإن هناك الكثير من الخطوات التي تضمن لك أنه دافئ تماماً. لذلك اهتمي بالقيام بما يلي:-

ضعيه في الملابس الصحيحة

أفضل ما يمكن القيام به هو وضع الطفل في طبقات من الملابس التي يسهل خلعها خاصة أثناء الليل. كذلك إذا كنت تقومين بارتداء طبقتين فاعلمي أن طفلك سوف يكون في حاجة لارتداء ثلاثة طبقات، فجسمه الصغير يحتاج إلى طبقة زائدة عن ما تحتاجينه أنت. كذلك اهتمي بتغطية رأس طفلك بطاقية وكذلك وضع قدميه في جوارب للتدفئة.

القماط أو البطانيات

إذا كان الجو بارد جداً فمن الأفضل أن تضعي بطانية ثقيلة على الطفل. أما إذا كان طفلك يركل البطاطين فضعيه في قماط سوف يكون أفضل.

تأكدي من موضع سرير الطفل

من الأفضل أن يكون سرير الطفل بعيداً عن النوافذ أو الأبواب أو الحوائط الخارجية. تأكدي أيضاً أن تكون كل منافذ الهواء في الغرفة محكمة بشكل جيد.

للمزيد: اعراض الحصبة عند الأطفال..كيف تحدث وأسباب العدوى.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button