لايفستايل

أنشطة مسلية ومفيدة للأطفال في رمضان

يمكن أن نعلم الأطفال الكثير من القيم المتعلقة بشهر رمضان المبارك بطرق سهلة وبسيطة. ومن خلال أنشطة مسلية يمكن لهم أن يتعلموا الكثير من العبادات والمعلومات المهمة عن فضل هذا الشهر وحكمة نزوله. لذا دعينا نسلي الأطفال ونعلمهم من خلال الأنشطة التالية.

تصميم نتيجة رمضان

هل يعرف أطفالنا الكثير عن التقويم الهجري؟ فإذا كانوا لا يعرفون الكثير يمكن أن نقوم بمساعدتهم على رسم مجلة تحمل داخلها شهور التقويم الهجري. ويمكن أن نخصص جزء متعلق بأيام رمضان.

وكل يوم يقوم الطفل بوضع ملصق بالنشاط الذي قام به أو عدد ساعات صيامه. لذلك يمكن أن تكون هذه النتيجة من أفضل محفزات الطفل على الصيام. خاصة إذا بدأ في زيادة عدد ساعات الصيام بشكل تدريجي ووجد هذا الأمر ظاهرا من خلال ملصقات الإنجاز على النتيجة.

تجميع معلومات عن القمر

متى نصوم؟ ومتى يبدأ شهر رمضان؟ وكيف ينتهي؟ كل هذه الأسئلة متعلقة بحركة القمر، فنحن نصوم عند رؤية الهلال وينتهي الشهر بظهر هلال شهر شوال. هذه المعلومات يمكن للأطفال الحصول عليها بالكثير من الطرق.

على سبيل المثال تخصيص وقت لمشاهدة الأفلام العلمية التي توضح عملية تطور القمر وأطواره المختلفة ما بين الهلال والقمر المكتمل وبداية الشهور. يمكن أيضا إذا كان الأطفال يحبون الرسم والقيام بأعمال الكرتون يمكن أن يقوموا بعمل رسومات بسيطة لمراحل تطور القمر وارتباطها بالتقويم.

تصميم علبة من أجل حفظ مال الصدقات

قيم مساعدة الآخرين من أهم القيم التي يجب أن يتعلمها الأطفال في شهر رمضان. لذلك يمكن أن نساعدهم على تصيم صندوق أو حصالة صغيرة لجمع نقود بسيطة من مصروفهم يتم التبرع بها للمحتاجين في نهاية الشهر. ويمكن أن نوجه الأطفال لتزيين العلبة أو الحصالة برسومات كرتونية متعلقة بشهر رمضان حتى يشعروا بالمتعة والتسلية عند إقدامهم على عمل الخير.

تصميم برطمان رمضان

مثل فكرة برطمان السعادة التي تقوم على كتابة رسائل بسيطة على الأوراق وحفظها يمكن أن نساعد الأطفال في محاكاة هذه الفكرة لشهر رمضان. لذا لو أحضرنا لهم قصاصات ورقية وألوان بسيطة وطلبنا منهم أن يكتبوا كل يوم واحدة من القيم التي تعلموها عن فضل الصيام و الصلاة، أو يدونوا عليها إنجازهما اليومي مثل صيام شهر كامل، أو قراءة القرآن أو تعلم حديث جديد فسوف يكون ذلك خطوة جيدة للغاية لتعليمهم الكثير من الأمور الجيدة حول هذا الشهر الكريم.

قراءة الكتب عن رمضان

إذا كان أطفالك يحبون القراءة فيمكن أن ننتهز بداية الشهر الفضيل ونهديهم مجموعة من القصص المرتبطة به. مثل قصص الأنبياء أو الكتب الموجهة للأطفال التي تهدف لتعليم الفرائض وقيم الدين الإسلامي. ويمكن أن نخصص وقت قبل الإفطار أو بعد صلاة التراويح لقراءة القصص والحديث عن القيم التي تعلموها منها.

عمل الفوانيس الورقية

يمكن أن يقضي الأطفال وقت طويل في الغاية في عمل الفوانيس الورقية. كل ما يجب إحضاره هو مجموعة من أوراق الكرتون المقوى وألوان ومقص مناسب لسنهم. وهناك الكثير من الفيديوهات على الإنترنت التي يمكن من خلالها اقتباس الكثير من الأفكار وتنفيذها. وفي النهاية سوف يصنع الأطفال فوانيسهم الخاصة.

عمل كروت التهنئة

التهنئة برمضان من الطقوس المهمة التي يجب ان يتعلمها الأطفال. وأفضل طريقة لقيامهم بذلك هي قيامهم بتصميم كروت التهنئة بأنفسهم. يمكن لهم أن يلونوا الأوراق ويكتبوا الكلمات المحببة إلى قلوبهم ويهدوا الكروت إلى الأصدقاء والأشخاص المقربين في العائلة.

الاحتفاظ بذكريات رمضان

الأطفال يحبون استخدام الأجهزة الإلكترونية ويمكن أن يقوموا بعمل نشاط رمضاني جميل ومسلي من خلالها. فمثلا يمكنهم التقاط صور للعائلة أثناء إعداد الوجبات. أو صور المنزل والزينة والفوانيس الموجودة به. كذلك تغليف الصور في ألبوم خاص بذكريات رمضان. سوف يكون من الجميل أن يكون هناك أليوم خاص بذكريات كل عام.

وضع مكافأة

المكافأة من اكثر الأشياء التي تساعد على تحفيز الأطفال على إظهار أفضل ما لديهم. لذلك فلنضع مكافأة يستلمها الطفل آخر الشهر إذا قام بعمل مهم. مثل من يصبر على الصيام لفترة أطول. أو من يلتزم ويؤدي صلاة التراويح بشكل يومي. وكذلك من يقوم بحفظ الأدعية والأحاديث. وبالتالي يحصل كل طفل على مكافأة نظير ما قام به من عمل جيد.

للمزيد: حكايات أغاني رمضانية قديمة لا يمكن نسيانها

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button