طفلي

الجيلاتين لـ ترطيب شعر الرضع و طرق طبيعية أخرى

ترطيب شعر الرضع ورعايته أمر لابد من الاهتمام به من اليوم الأول. لأن الترطيب لا يساعد فقط على نمو شعر صحي، لكنه يحمي فروة الرأس من الالتهابات التي يمكن أن تتعرض لها. لكن ما هي أفضل طرق الرعاية والترطيب؟ في مقالنا اليوم سوف نتعرف عليها.

اهمية ترطيب شعر الرضع

هناك أمور كثيرة تجعل ترطيب شعر الرضع من أولويات كل أم، فترطيب الشعر لا يقل أهمية عن ترطيب الجسم للأسباب التالية:-

  • حماية الشعر من الجفاف، نظرا لأن الأطفال يفقدون الرطوبة من البشرة والشعر بمعدل أعلى من البالغين. وعند تعرض الشعر للجفاف سوف ينمو مقصفا وغير صحي.
  • الترطيب يساعد الشعر على النمو بشكل صحي، نظرا لأنه يحمي من عوامل الجفاف المؤدية إلى التقصف.
  • الترطيب الجيد أهم وسيلة لحماية فروة رأس الرضع من تكون القشرة عليها. ويفضل الترطيب المنتظم من أجل الحصول على الوقاية التامة.
  • تغذية فروة الرأس، وهذا الأمر يساعد الشعر على النمو بشكل طبيعي وقوي دون مشاكل التقصف والجفاف.
  • حماية فروة الرأس من المشاكل الجلدية مثل التهيج أو الالتهاب.

طرق ترطيب شعر الرضع

هناك طرق متعددة يمكن من خلالها ترطيب شعر الرضع والحفاظ عليه. كذلك يوجد بعض المواد الطبيعية البسيطة التي يمكن الاعتماد عليها.

استخدام زيت جوز الهند

استخدمي زيت جوز الهند العضوي غير المكرر على فروة رأس الرضيع مرة أو مرتين في الأسبوع. وهو من أفضل مواد الترطيب نظرا لاحتوائه على فيتامين E بالإضافة إلى مضادات الأكسدة التي تحارب الفطريات التي تنمو على فروة الرأس. من المعروف أيضا أن زيت جوز الهند يعمل على التخلص من طاقية المهاد وجعل الفروة صحية.

التدليك بالزيوت الطبيعية

هناك مجموعة كبيرة من الزيوت الطبيعية التي يمكن الاعتماد عليها واستخدامها لتدليك فروة الرأس. منها على سبيل المثال زيت الزيتون وزيت اللوز. ومن خلالها وضع قطرات بسيطة جدا على راحة اليد وتدليك فروة رأس الرضيع بها سوف تضمنين له ترطيب مثالي للغاية.

تمشيط فروة الرأس

تمشيط فروة الرأس يعمل على تحريك الدورة الدموية وله دور كبير في نمو الشعر والبصيلات دون تلف أو تكسير. كما أنه من الخطوات المهمة التي تعالج طاقية المهاد وتمنع زيادتها. ويمكن بعد تدليك الشعر بالزيوت الطبيعيى استخدام فرشاة ناعمة لتمشيط الشعر، وسوف يساعد ذلك على ترطيبه وحمايته من الجفاف.

للمزيد: رعاية شعر الطفل..منذ الولادة وحتى دخول المدرسة

ترطيب شعر الرضع بالجيلاتين

نظرا لأن الجيلاتين من الأحماض الجيدة، فهو يعتبر من المواد الطبيعية الجيدة للغاية لترطيب الشعر وتحفيز نموه. ويمكن استخدام الجيلاتين بسهولة عن طريق الخطوات التالية.

  • مزج معلقة صغيرة من الجيلاتين مع الماء.
  • يمكن إضافة نصف ملعقة من العسل مع ملعقة من خل التفاح.
  • يترك الخليط على الشعر لمدة 10 دقائق ثم يتم غسله بالشامبو.

الفازلين

الفازلين من المواد المرطبة للشعر، وهناك أنواع من الفازلين المخصص للأطفال تكون خفيفة ويمكنك وضعها على فروة الرأس من أجل ترطيبها بشكل جيد.

العسل

العسل يحتوي على مضاد أكسدة قوية، لذلك يعمل على منع تكون الفطريات المؤدية لجفاف فروة الرأس كما أنه منظف جيد. لذا يمكن استخدامه لترطيب شعر الرضع بشكل دوري أو استخدام المستحضرات التي تحتوي عليه.

ترطيب شعر الرضع بالحليب

يحتوي الحليب على نسبة عالية من البروتينات والفيتامينات المغذية للشعر. ويمكن استخدامه بأكثر من طريقة مثل وضع قطرات على راحة اليد وتدليك فروة رأس الطفل بها وتركه لدقائق قليلة ثم غسله. أو الحصول على مستحضرات الترطيب التي تحتوي على الحليب في مكوناتها.

جل الصبار

يعتبر جل الصبار مرطبًا طبيعيًا للشعر، حيث يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن التي تساعد على ترطيب الشعر وتحافظ على صحة فروة الرأس.

الجلسرين

يمكنك استخدام الجلسرين لترطيب شعر الطفل، لكن يجب أن يكون الجلسرين الطبيعي النقي، وفي نفس الوقت يتم استخدام كمية بسيطة للغاية، لأن استخدام كمية كبيرة من الفازلين يمكن أن تؤدي إلى زيادة جفاف الشعر وفروة الرأس.

كذلك يمكن استخدام الجلسرين عن طريق خلطه مع الماء ورشه على شعر الطفل، أو خلطه مع البلسم الخاص بالأطفال وتطبيقه على الشعر. ولكن يجب تجنب استخدامه بتركيز عالي وعدم تركه على الشعر لفترة طويلة.

ينبغي الحرص على إجراء اختبار بسيط على بشرة الطفل قبل استخدام الجلسرين للتأكد من عدم وجود أي رد فعل سلبي.

استخدام منشفة ناعمة

بعد تلديك الشعر واستخدام الشامبو والبلسم من المهم استخدام منشفة ناعمة لتجفيف الشعر وفروة الرأس. ذلك لأن استخدام منشفة خشنة تزيد من جفاف الفروة ويمكن أن تؤدي لمشاكل مثل الالتهاب.

بعد أن تعرفت على الطرق المختلفة التي تساعد على ترطيب شعر الرضع، إليك أهم النصائح المتعلقة برعاية شعر الأطفال بشكل عام..

للمزيد: خطوات تضمن لأطفالك شعر قوي ورطب ولامع

 

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button