طفلي

أطعمة يجب تجنبها عند إصابة الطفل بالإمساك

الإمساك من الأعراض المزعجة للأطفال فهو يشعرهم بالثقل مع صعوبة إخراج الفضلات من الجسم. ويمكن أن يحدث بشكل عرضي نتيجة تغيير النظام الغذائي بينما على جانب آخر يمكن أن يكون ناتجا عن بعض مشاكل الجهاز الهضمي. وعند إصابة الطفل بالإمساك ينبغي الاهتمام بالنظام الغذائي الذي يحصل عليه، بحيث يمنع من المواد التي تزيد من الحالة ويحصل على الأغذية التي تحتوي على الماء والألياف لتحسين حركة الأمعاء. واليوم سوف نتعرف على أهم هذه الأطعمة.

كيف يحدث الإمساك؟

الإمساك هو حدوث حركة الأمعاء بمعدل أقل من مرتين في الأسبوع الواحد، مع نزول براز صلب، كذلك الشعور بصعوبة تمرير البراز والتخلص منه.. لكن بدرجة كبيرة يعتبر الإمساك من الحالات الشائعة لدى الأطفال ويمكن التعامل معها بالنظام الغذائي وبممارسة الأنشطة الرياضية.

اعراض الإمساك

يظهر الإمساك عند الأطفال في مجموعة من الأعراض وهي:-

  • تقليل عدد مرات دخول الحمام مع الشعور بألم عند التبرز.
  • الشعور بالامتلاء والانتفاخ.
  • قد يكون هناك القليل من الدم المصاحب للبراز.
  • بعض الأطفال المصابون بالإمساك الشديد يلاحظون أن ملابسهم تتلطخ بالبراز.

أطعمة ممنوعة عند الإصابة بالإمساك

في حالة إصابة الطفل بالإمساك فإن هناك طرق متعددة تساعد على علاج هذه الحالة. لكن في نفس الوقت فإن هناك مجموعة من الأطعمة من المفترض أن نمنع تقديمها للطفل لأنها تساعد في تفاقم الحالة. لذا من المهم عدم تقديم قائمة الطعام التالية لأطفالك في حالة إصابتهم بالإمساك:-

الأطعمة السريعة

الأطعمة السريعة مثل البطاطس المقلية أو البرجر والنقائق والمخبوزات تؤدي إلى زيادة حالة الإمساك. ذلك لأنها تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم تؤدي إلى اختلال توزان السوائل في الجسم مما يؤدي إلى صعوبة إخراج البراز. لذا من المهم التوقف عن تقديم هذه الأطعمة واستبدالها بالأطعمة التي تحتوي على نسبة أعلى من الألياف.

اللحوم المصنعة

اللحوم المصنعة وكذلك اللحوم العادية من الأطعمة التي من المهم إبعادها في حالة الإصابة بالإمساك. لأن اللحوم أيضا تحتوي على نسبة من الدهون والصوديوم مما يجعلها تبطئ عملية الهضم وتصعب من إخراج البراز.

للمزيد: اعراض الإمساك عند الرضع وعلاجه

الجبن

الجبن لا يحتوي على نسبة جيدة من الألياف لذلك فهي يقلل من حركة الأمعاء ويساعد على زيادة حالة الإمساك. لذلك ينبغي تقليل كمية الجبن التي يتم تقديمها للاطفال في حالة الإصابة.

الخبز الأبيض

عند صناعة الخبز الأبيض يتم التخلص من نسبة كبيرة من الألياف الموجودة به ولا يترك إلا نسبة قليلة جدا. لذلك فإن تناول الخبز الأبيض يصعب من عملية الهضم ويجعلها أصعب خلال وجود الإمساك. لذلك من الأفضل الامتناع عنه حتى مرور الحالة وعودة حركة الأمعاء إلى طبيعتها.

المكرونة البيضاء

المكرونة البيضاء مصنوعة من الدقيق الأبيض لذا فهي لا تعتبر من الأكلات المفضلة في وقت الإمساك لأنها تصعب حركة الأمعاء. يفضل تناول الخضروات الطازجة بدلا من المكرونة البيضاء لأنها تحتوي على نسية كبيرة من الألياف وتسهل من عملية الهضم.

الحلويات

تحتوي الحلويات على نسبة عالية من السكريات وهي من المواد التي تجعل عملية الهضم صعبة ومعقدة فضلا عن انها تزيد من الانتفاخ. لذا فإن استبدال الحلويات بالفواكه أو بالمكسرات يساعد على التخلص من الإمساك وتسهيل عملية الهضم.

للمزيد: علاج الإمساك الشديد بوصفات الأعشاب

أطعمة ينصح بها وقت الإمساك

على جانب آخر فإن هناك مجموعة من الأطعمة التي ينصح بأن يتم تقديمها للأطفال عند الإصابة بالإمساك نظرا لأنها تعمل على تسهيل حركة الأمعاء وإخراج البراز. تشمل قائمة هذه الأطعمة ما يلي:-

  • الأطعمة التي تحتوي على الحبوب الكاملة.
  • الفواكه مثل الكمثرى والبرتقال والتوت.
  • الخضروات مثل الجزر والبازلاء والبروكلي.
  • البقوليات، مثل العدس، والفاصوليا السوداء، والفاصوليا، وفول الصويا، والحمص.
  • المكسرات، مثل اللوز، والفول السوداني.

للمزيد: حقيقة علاج الامساك بالماء الساخن؟ وطرق طبيعية للعلاج

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button