منوعات

الرضاعة الطبيعية للأم الجديدة.. هذا ما يجب أن تعرفيه (1)

قبل الولادة وحتى الأسابيع الأولى

مقالنا اليوم للأمهات اللاتي أوشكن على الحصول على أول طفل. هنا دليل الرضاعة الطبيعية للأم الجديدة. لكن أليست الرضاعة الطبيعية أمراً فطرياً فما هي المعلومات التي نحتاجها؟ الحقيقة أن كل أم تحتاج إلى الكثير من التفاصيل في هذه المرحلة. مثلاً متى يستقبل الطفل أول رضعة له. ما هي الأمور التي يجب الاهتمام بها. كيف تتعاملين مع زيادة إدرار الحليب أو نقصها. هذه هي أول الأمور التي سوف تواجهينها. لذلك دعينا ندلك على أهم ما سوف تحتاجينه في هذه الفترة.

للمزيد: الرضاعة الطبيعية.. رحلة جميلة وممتلئة بالصعوبات أيضاً

أهم استعدادات الرضاعة الطبيعية للأم الجديدة

قبل وصول المولود إلى الحياة لابد أن تكوني على استعداد تام لهذه اللحظة. قد تجد بعض الأمهات الجديد القليل من الارتباك في الفترة الأولى. لكن هذه الخطوات سوف تساعدك.

قبل وصول الرضيع

  • قبل وصول المولود اسألي الطبيب المختص في كل الأمور التي تشغلك. سوف تحصلين على العديد من النصائح التي تجعل الأمر سهلاً.
  • إذا كان لديك صديقة لديها رضيع فهذه فرصة لكي تري الرضاعة بشكل عملي. اطلبي من صديقتك أن تكوني معها أثناء جلسة الرضاعة وتعرفي على الطريقة التي تطعم بها الطفل.
  • استغلي بعض الوقت في تجهيز ركن الرضاعة الخاص بك. سوف تحتاجين إلى كرسي مريح أو كرسي الرضاعة الطبيعية بالإضافة إلى الوسائد المريحة وخزينة لوضع المناشف والمناديل واحتياجات المولود. هذا الأمر سوف يوفر عليك الكثير من المجهود في الأيام الأولى.

الرضاعة الطبيعية للأم الجديدة في المستشفى

  • الساعة الأولى من الولادة هي أفضل ساعة تقومين فيها بإعطاء جرعة بسيطة لطفلك. بعد أول ساعتين سوف يحتاج الطفل إلى وقت طويل من النوم. لذلك اقتناص الفرصة في البداية مهم للغاية.
  • في أول يومين سوف يكون إنتاج اللبن بسيطاً. بعض قطرات من اللبأ. لا تنزعجي من هذا الأمر معدة الطفل صغيرة للغاية ولا تحتاج أكثر من ذلك.
  • إذا كان هناك أي شيء يسبب الإزعاج لك فلا تتردي في الاستشارة. قد تتعرضين لألم الحلمة لذا اطلبي المساعدة الطبية. إذا كان هناك شعور داخلك بأن بعض الأشياء ليست على ما يرام فتكلمي بما تشعرين به لإيجاد الحل.
  • تعرفي على قائمة الأغذية التي تحتاجينها هذه الفترة من الطبيب أو الممرضة المختصة.
  • تقول فيرونيكا جاكوبسن ، مستشارة رعاية وإرضاع في ريتشفيلد ، مينيسوتا إن عليك الاهتمام بأقدام الطفل. فإن الرضع يقومون بأداء أفضل أثناء الرضاعة الطبيعية في حالة شعورهم بأن هناك شيء يلمس أقدامهم. من الممكن أن تضعي وسادة أو بعض الشراشف الناعمة.
  • حتى لو كنت تنوي القيام بالرضاعة الصناعية عليك أن لا تمتنعي عن إعطاء طفلك حليب الثدي في الأيام الأولى. وتأكدي أنك لا تحصلين على أي من الأدوية التي قد تؤثر على إمداد الحليب في هذه الفترة.

الرضاعة الطبيعية للأم الجديدة في الأسابيع الأولى

الأسابيع الأولى الأولى في حياة الأم التي تختبر الرضاعة الطبيعية لأول مرة سوف تحتوي على الكثير من الاكتشافات. ربما يقوم طفلك ببعض الأمور غير المتوقعة. أو تمرين أنت كأم بالعديد من المشاعر والتخوفات. على كل حال في الأسابيع الأولى عليك معرفة الآتي:-

  • لا تقومي بحساب الدقائق التي يقضيها طفلك في الرضاعة. من الممكن أن تتركي طفلك على الثدي الأول وتنتظرين حتى ينتقل بمفرده إلى الثدي الآخر أو يكتفي بالرضاعة من جانب واحد فقط.
  • تجنبي استخدام اللهاية للطفل في المرحلة الأولى. قد تؤدي إلى كبح إشارات الجوع الذي يعطيها الطفل لكِ، كما أنها من الممكن أن تأخذ من الوقت المخصص للثدي. لذا لا داعي للهاية في الفترة الأولى.
  • استلق على جانبك، إنه يتيح لك إراحة كتفيك وأسفل ظهرك إذا كنت تميل إلى الانحناء. وهو أمر جيد للأمهات اللاتي خضعن لعملية قيصرية.
  • الاهتمام بالتغذية الصحية في هذه الفترة مهم للغاية. ستحتاجين إلى سعرات حرارية أكثر عند الرضاعة الطبيعية مقارنة بالحمل – حوالي 300 سعرات أكثر في اليوم مقارنة بالثلث الأخير من الحمل، لذا احصلي على ثلاث وجبات متوازنة يومياً دون إفراط.

للمزيد: هل هناك فواكه مهمة في فترة الرضاعة الطبيعية؟

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button