صحة

أسرع طريقة لإدرار الحليب أثناء الرضاعة

أثناء كل جلسة من جلسات الرضاعة تتمني أن تعطي لطفلك كفايته من الحليب الذي يحتاجه. لكن إذا وجدت أي مؤشرات تقول أنه لا يحصل على ما يكفيه بالتأكيد سوف تشعرين بالقلق. لكن إذا لم يكن الأمر متعلقاً بمشكلة صحية تعرفي معنا على أسرع طريقة لإدرار الحليب بطرق بسيطة جداً.

أسرع طريقة لأدرار الحليب

إدرار الحليب

عندما يحصل طفلك على كمية كافية من اللبن سوف ينام ويسترخي ويكون بصحة جيدة. لكن إذا واجه مشكلة في هذا الأمر فهذا لا يعني تقصير منك. ربما الأمر يحتاج إلى بعض الحيل التي لن تكون صعبة أبداً. أما أسرع طريقة لإدرار الحليب فهي تتم من خلال الخطوات التالية:-

اقرأي أيضا: 10 أشياء رائعة قومي بها بين جرعات الرضاعة لتجديد نشاطك 

زيادة عدد مرات الرضاعة

كلما زادت عدد المرات التي يحصل فيها طفلك على جلسة من جلسات الرضاعة الطبيعية فإن هذا الأمر بمثابة تحفيز طبيعي للجسم لكي يفرز المزيد من اللبن. لذلك إذا كان إمداد الحليب منخفضاً لا تيأسي. قومي بتكرار الأمر حتى يبدأ الثدي في إفراز هرمونات زيادة الحليب بشكل أفضل.

تدليك الثدي خلال الرضاعة يزيد من إدرار الحليب

هل أخبرك أحد من قبل على أن تدليك الثدي والضغط خلال الرضاعة يعمل على إدرار الحليب بصورة أفضل؟ إذا لم تقومي بذلك من قبل فحاولي تنفيذه من الآن وصاعداً. هذا الأمر مهمة جداً ويعمل على زيادة تدفق اللبن بصورة أفضل.

زيادة معدل الوجبات الصحية

كلي كثيراً. هذه النصيحة جيداً جداً فيما يتعلق بأسرع طريقة لإدرار الحليب. لكن مهلاً هذه النصحية تعني أن تقومي بإعداد وجبات صحية تحتوي على أهم المواد اللازمة لزيادة إنتاج حليب الثدي. لذا احرصي على تناول الطعام الذي يحتوي على كل من حمض الفوليك وفيتامين د والكالسيوم، فهي كلها من العناصر المدرة للحليب. كذلك احرصي على تناول الخضروات والفواكه وابتعدي عن الأطعمة الدهنية.

للمزيد: أعشاب مهمة في فترة الرضاعة..لصحة الأم وزيادة الحليب

استخدام مضخة الثدي

مضخة الثدي هي طريقة جيدة جداً. تقوم الفكرة على أنها تساعد على إفراغ الثدي بالكامل من الحليب وبالتالي يبدأ الجسم في تلقي إشارة بالقيام بإنتاج المزيد. لذا حتى لو لم تكوني في حاجة إلى الضخ قومي بذلك الأمر بمعدل يومين أو ثلاثة لمدة تتراوح من 10 إلى 20 دقيقة وسوف تلاحظين أنك أنتجت فوق المعدل المعتاد.

الراحة والاسترخاء

بالطبع عندما نتحدث عن ضرورة حصول الأم على الراحة فإن الأمهات تصرخ معلنة عن عدم إمكانية ذلك. لكن الحصول على القيلولة ممكن وخاصة في نفس الأوقات التي ينام فيها طفلك. أو تبديل الأيام الرعاية الليلة مع الزوج قد يخفف الكثير. ذلك لأن هناك ارتباط كبير بين الإجهاد والتعب وبين إدرار كمية أقل من الحليب.

المتابعة مع الطبيب

قبل كل شيء لابد من زيارة الطبيب لمعرفة السبب الرئيسي لانخفاض ضخ اللبن لديك. ومن خلال ذلك سوف تتعاملين مع الأمر بطريقة جيدة للغاية وتتغلبي عليه وتمنحي طفلك كل الغذاء الذي يحتاج له.

ما هي أهم أسباب انخفاض إنتاج الحليب؟

هناك العديد من الأسباب التي قد تكون مؤثرة بدرجة كبيرة في انخفاض معدل الحليب الذي ينتجه الثدي. لذا قبل كل شيء تأكدي من عدم حدوث الأشياء التالية:-

الرضاعة الصناعية

بالتأكيد الرضاعة الصناعية من الأمور التي تؤدي إلى تقليل إنتاج الحليب الطبيعي. ذلك لأنها تؤدي إلى تقليل عدد المرات الخاصة بالرضاعة الطبيعية وذلك يؤثر على الهرمونات المتعلقة بتحفيز الثدي على إنتاج الحليب.

استخدام اللهاية

قد يقضي الطفل وقتاً طويلاً في استخدام اللهاية. بالتأكيد قد يؤدي ذلك إلى تقليل الوقت الذي يقضيه للرضاعة. نذكر هنا أن وجود الطفل على ثدي الأم لا يكون من أجل الحصول على اللبن فقط. لكنه طريقة يشعر بها الطفل بالأمان والاسترخاء.

الاضطرابات الهرمونية

من أهم أسباب نقص الحليب لدى الكثير من الأمهات هو وجود مشكلات ومجموعة من الاضطرابات الهرمونية. أهمها اضطرابات الغدة النخامية والغدة الدرقية.

بعض المشكلات الصحية

الصحة العامة للأم تؤثر بدرجة كبيرة على كمية الحليب الذي تقوم بإنتاجه. وهناك مشاكل تقلل من الحليب مثل ارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري أو الأنيما.

الأدوية والعقاقير

هناك بعض أنواع الأدوية المؤثرة على كمية الحليب وجودته وكذلك بعض أدوية منع الحمل. لذا خلال الرضاعة من المهم عدم تناول أي عقاقير دون استشارة الطبيب..

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button