طفلي

تمرين البوتي..5 اسباب لعدم نجاحه

تمرين البوتي يبدأ تقريبا مابين الشهر الثامن عشر وحتى عامين، هذه هي الفترة التي يمكن أن نعود فيها الطفل على التخلص من الحفاض. لكن بعض الأطفال يجدون صعوبة في ذلك، وبالرغم من أن الأمهات تقوم بالعديد من الخطوات المهمة إلا أن الأطفال لا يبدون أي استجابة. قد يعود الأمر إلى العديد من الأسباب التي سوف نذكرها في مقالنا التالي.

ماذا يحدث لو فشلت المحاولة الأولى؟

عادة ما تبدأ الأمهات تمرين البوتي عندما يصل الطفل للشهر الثامن عشر، لكن إذا كان الطفل أقل من ذلك فإن المحاولة قد تفشل نظرا لأن طفلك لا يكون لديه القدرة على التحكم. 

أما إذا بدأتي المحاولة إذا كان عمر الطفل بين عام ونصف وعامين قد تلاحظين أن طفلك لا يبدي اهتمام وغير متحمس للأمر. في هذه الحالة لا تأخذي الأمر على أنه معركة مع الطفل أو تحدي يجب الفوز فيه. لكن توقفي لفترة يفضل أن تصل إلى شهر ثم قومي بإعادة المحاولة من جديد. وربما يعود عدم حماس الطفل إلى الأسباب التي سوف نذكرها في الفقرة التالية.

اسباب فشل تمرين البوتي

هناك اسباب متعددة تجعل طفلك غير مستعد لتمرين البوتي. هذه الأسباب يمكن أن تبدأ في الاختفاء مع التدريب المستمر ومعرفة ما هي الأشياء التي تخيفه أو تشعره بعدم الراحة. على سبيل المثال:-

شعور الطفل بالتحكم

في هذا العمر تتكون لدى الطفل بعض المشاعر المتعلقة بالرغبة في الاستقلال. لذلك عندما تجبريه على الجلوس على البوتي أو المرحاض أو تقومي بعمل الأمر بنفسك سوف يشعر أنه يتم التحكم به. لذا سوف يهرب من الأمر بالكثير من العناد.

لذا شجعي الطفل على الشعور بالاستقلال، مثلا بدلا من احضار البوتي وإجباره على الجلوس، اطلبي منه أن يقوم بإحضارها، واختيار المكان الذي يرغب فيه. يمكن أن تشجعيه على اختيار العابه أو كتبه التي يحبها في هذا الوقت.

الشعور بالخوف

الخوف من المشاعر التي تجعل الطفل غير راغبا في استخدام المرحاض خاصة إذا بدأتي التدريب باستخدام التويليت سيت. في هذه الحالة قد يشعر أنه غير متوازن أو أنه معرض للسقوط. على جانب آخر فإن الطفل قد يشعر بالخوف من صوت المرحاض أو المكان نفسه. لذلك يفضل بدأ التمرين باستخدام النونية بعد ذلك عرفي طفلك على أجزاء المرحاض وكيف يعمل حتى تقللي المخاوف المتعلقة بشأنه.

فقدان الشغف في منتصف الطريق

الأطفال مثل البالغين تماما قد يفقدون شغف القيام ببعض الأمور التي كانت رائعة فيما قبل. لذا قد يبدي طفلك عدم اهتمام بتمرين البوتي بعد مرة أو مرتين. يحدث ذلك ربما لأنه يشعر أنه فقد المتعة أو التشجيع. وهنا عليك أن تعيدي للأمر الحماسة من جديد. اختاري طرق مختلفة للتشجيع وكذلك الألعاب التي تجعله يجلس في مكانه حتى إنهاء مهمته.

التعرض للحوادث

تأكدي خلال مرحلة تمرين البوتي أن طفلك لم يتعرض إلى حادثة مثل السقوط أو التعرض للألم. كذلك تخطئ بعض الأمهات عندما توبخه أطفالها أثناء التمرين. لذلك حاولي أن يكون هذا الوقت آمنا وممتعا في نفس الوقت، لا تجعلي ذاكرة طفلك محملة بأي سبب من أسباب الألم خلال تمرين النونية.

للمزيد: البوتي شير ولا التويلت سيت..مميزات وعيوب كل منتج

تعرض الطفل للإمساك

عندما تبدأي تمرين البوتي لطفلك تأكدي أنه في فترة لا يعاني منها من الإمساك أو أي مشكلة متعلقة بالمسالك البولية. فإذا كان طفلك يعاني من مشاكل الأمعاء فسوف يشعر بالألم أثناء التبرز. كما أن الجلوس يمكن أن يضغط على المثانة أيضا فيؤدي إلى المزيد من الألم. وكما وضحنا من قبل فإن ارتباط التمرين بالألم من أكثر الأشياء التي تجعل الطفل غير راغب في الاستمرار.

للمزيد: 8 منتجات البوتي تريننج مافيش أم هتستغنى عنها

بعد أن تعرفت على أهم الأسباب التي تجعل طفلك غير مستعد لتمرين البوتي أو غير راغب في الاستمرار فيه، يمكنك أن تتعرفي في المقال التالي على أهم خطوات تشجعه على التمرين وتجعلك تحصلين على نتائج مرضية. 10 أفكار لتشجيع الطفل على البوتي تريننج

وعلى جانب آخر فإن اختيار المنتجات المناسبة لهذه المرحلة أمر هام للغاية لمساعدة الطفل على التمرين المتسمر والفعال. لذلك من خلال الرابط التالي سوف تتعرفين على الكثير من المنتجات التي سوف تساعدك في هذا الوقت. نونية & مقاعد تواليت للأطفال

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

5 × اثنان =

زر الذهاب إلى الأعلى