طفلي

ما هي علامات ضعف التركيز عند الأطفال؟

ضعف التركيز مشكلة يمكن أن يعاني منها العديد من الأطفال. لكن عدم قدرة الطفل على التركيز تعني أن الطفل مصاب بمتلازمة فرط الحركة وقلة الانتباه. بل هناك عوامل مختلفة متعلقة بهذا الأمر.

ضعف التركيز عند الأطفال

يواجه بعض الأطفال صعوبة في التركيز على شيء واحد، حيث أن لديهم الكثير من الطاقة التي تصعب عليهم الجلوس دون حركة. كذلك يمكن أن يصاب الأطفال بالتشتت نتيجة لشعورهم بالارتباك والتوتر. وفي هذه الحالة قد يعتقد بعض الآباء أن الأطفال مصابين بمتلازمة ADHD لكن الأمر، لكن هذه الحالة لها علامتها الخاصة، ولا يمكن أن تكون حركة الطفل أو قلة تركيزه هي العرض الوحيد الذي يدل عليها.

علامات ضعف التركيز

يمكن أن ندرك أن الطفل لديه صعوبة في التركيز ويواجه مشاكل مع هذا الأمر من خلال العلامات التالية:-

تعدد المهام

يمكن أن يظهر ضعف التركيز في عدم قدرة الطفل على إكمال مهمة واحدة. سوف تلاحظين أن يقوم بإنجاز أجزاء صغيرة في كل مادة في فترة قصيرة لينتقل إلى مهمة أخرى. قد يصنف ذلك بأن شخصية الطفل ذات نمط متعدد المهام لذا يصعب عليه التركيز في واحدة. لكن إذا كان هذا الأمر يأخذ منه وقتا طويلا فقد يكون له علاقة بمتلازمة فرط الحركة وقلة الانتباه.

عدم القدرة على الاحتفاظ بتسلسل الأفكار

يظهر ذلك عندما يقوم الطفل بمحاولة ذكر قصة أو حادثة ما. سوف نلاحظ أنه سوف يحكي مواقف كثيرة لكن دون إيجاد صلة بينها. كذلك إذا تمت مقاطعته فسوف يكون من الصعب عليه العودة إلى نفس النقطة.

يحتاج إلى التكرار

في هذه الحالة سوف نلاحظ أن الطفل يحتاج إلى أن نكرر عليه التعليمات لكي يقوم بفعلها. وعندما يتشتت انتباهه خلال القيام بمهمة فإنه سوف يحتاج إلى إعادة تعريفه بالاتجاهات الخاصة بها مرة أخرى.

اتخاذ وقت أكثر

نتيجة لضعف تركيز الطفل فإنه سوف يخرج عن مسار المهمة الخاصة به لواحدة أخرى، وهذا الأمر سوف يؤدي به أن ينجز المهمة الواحدة في اضعاف الوقت اللازم لها.

الشعور بالملل

ضعف التركيز يمكن أن يجعل الطفل ملولا للغاية خاصة عند أداء الواجبات المدرسية. كذلك سوف يكون لديه شيء آخر يريد القيام به.

عدم الثقة بالنفس

لأن الطفل سوف يكون غير قادر على التركيز في مهمة واحدة فربما يكون من الصعب عليه إنجازها بصورة دقيقة أو سليمة. سوف يجعله هذا الأمر يشعر أنه غير كفؤ ويزيد لديه الشعور بعدم الثقة.

قلة النظام

غالبا ينسى الطفل ما عليه القيام به أو يحدث له تشتت خلال القيام بشيء معين. هذا الأمر يعصب عليه أن يبقى عليه منظما لفترة طويلة. لهذا سوف نلاحظ أنه فوضوي بدرجة كبيرة ومن الصعب عليه تنظيم غرفته أو أدواته المدرسية.

اسباب ضعف التركيز عند الأطفال

اسباب مختلفة يمكن أن تؤدي إلى عدم قدرة الطفل على التركيز بدرجة كافية وتزيد من تشتته. من هذه الأسباب نذكر ما يلي:-

قلة النوم

قلة النوم تعيق قدرة الطفل على التركيز خلال اليوم بدرجة كبيرة. فلكي يعمل عقلهم بطريقة صحيحة لابد أن يحصلوا على معدل صحي يوميا من الراحة واليوم. لذا من المهم مراقبة الوقت الذي يخلد فيه الأطفال للنوم.

التواجد في بيئة مشتتة

الأطفال يستجيبون للمشتات بصورة كبيرة. لذلك لا يمكن تركهم في بيئة بها الكثير من الأمور الملهية مثل التلفاز أو الألعاب ومصادر الضوضاء ونتوقع منهم أن يكونوا منتبهين. لذلك يجب أن يقوموا بالمهمات الخاصة بهم في مكان بعيد عن كل عوامل الصخب.

سوء التغذية

الأطعمة التي يحصل عليها الطفل تحدد بدرجة كبيرة قدرته على التركيز. لذلك إذا كانت تغذية الطفل سيئة فهذا يعني أنه سوف يعاني من الكثير من المشاكل الإدراكية المختلفة.

صعوبة المهام

إذا كانت المهمة المطلوبة من الطفل صعبة للغاية فهذا سوف يمنعه من التركيز عليها بشكل كبير. لذلك يفضل تقسيم المهمة الكبيرة والصعبة إلى مراحل مختلفة حتى يقوم بإنجازها بشكل أفضل.

مواجهة المشكلات

الأطفال لا يستطيعون التعبير عن المشاعر بدرجة كبيرة لذا يتأثر سلوكهم وإدراكهم بالمشاعر السلبية التي تحاوطهم. لذلك إذا كان الطفل يعاني من مشكلات مختلفة مثل الرغبة في الشعور بالأمان، أو أنه يواجه مقارنة من الأهل مع آخرين، أو افتقاده إلى الرعاية وكذلك تعرضه للمشاكل العائلية المحيطة به فقد يواجه الكثير من المشكلات المتعلقة بالتركيز.

مواجهة صعوبات التعلم

صعوبات التعلم مثل عسر القراءة أو عسر الحساب وغيرها لها دخل كبير في عدم تركيز الطفل على أداء المهمات الخاصة به. لذلك من المهم أن نكون قريبين منه أثناء أداء واجباته لمعرفة ما هي المشكلة التي يواجهها بالتحديد.

وفي النهاية من المهم قبل أن نحكم على الأطفال بعدم الالتزام أن نحدد نوعية المشكلة التي يعانون منها، وإذا بدأت لنا أطراف المشكلة في الظهور فيجب تتبعها لمعرفة ما هو الحل المناسب الذي يجب أن نقدمه لهم.

للمزيد: علامات صعوبة الرياضيات على طفلك..والحل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4 × 2 =

زر الذهاب إلى الأعلى