طفلي

ضغط الدم المرتفع أثناء الرضاعة..أهم الأسئلة

ضغط الدم المرتفع أثناء الرضاعة الطبيعية مشكلة تؤرق العديد من السيدات المصابات بهذا المرض. وهناك العديد من الأسئلة التي تدور في الأذهان عن مدى تأثير ارتفاع ضغط الدم على اللبن وعلى صحة الرضيع. لذا دعونا اليوم نتعرف على كافة التفاصيل المتعلقة بهذا الأمر.

أسباب الإصابة بضغط الدم المرتفع

قد تكون الأم غير مصابة بضغط الدم المرتفع قبل الحمل. لكن في حالة حدوث تسمم الحمل قد تصاب به ويستمر معها الأمر بعد الولادة. و على جانب آخر فإن هناك عوامل أخرى تزيد من احتمالية الإصابة بارتفاع ضغط الدم. منها مثلاً النمط الغذائي غير الصحي. أو التدخين. وجود تاريخ عائلي للإصابة بالمرض. والعديد من الأسباب الأخرى.

وتكمن خطورة الإصابة بضغط الدم إنه يؤدي إلى زيادة احتمالية حدوث أمراض أخرى. منها أمراض القلب والشرايين والأوعية الدموية.

خطورة ارتفاع الضغط على الرضاعة

الضغط المرتفع أثناء الرضاعة

هنا من المهم أن نوضح أمر مهم للغاية وهو أن وجود ضغط الدم المرتفع في حد ذاته لا يعتبر هو الخطر الأساسي على الرضاعة. ذلك لأنه لا يؤثر على كمية الحليب أو مكوناته. لكن المشكلة تكمن أن ارتفاع ضغط الدم أثناء الرضاعة الطبيعية تحتاج إلى التدخل الدوائي. لكن معظم الأدوية المخصصة لعلاج ضغط الدم المرتفع قد تصل إلى الحليب بكميات متفاوتة وتؤثر على الرضع بطرق مختلفة. و بالرغم من ذلك هناك أدوية آمنة في هذه الفترة لا تصل إلى لبن الأم إلا بنسبة بسيطة للغاية. لذلك من المهم عدم أخذ أية أدوية إلا بعد استشارة الطبيب.

هل الرضاعة تقلل من خطر ارتفاع ضغط الدم؟

الرضاعة الطبيعية في تعتبر من أكثر العوامل التي تحمي الكثير من السيدات من أمراض متعددة. حيث أنها تقلل من فرص الإصابة بكل من ارتفاع ضغط الدم. كذلك السمنة لأنها تساعد على فقدان الوزن. ومقاومة الإنسولين. و هي تقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي. فضلاً عن ذلك فهي من أهم الأمور التي تساعد على تقوية مناعة الرضيع.

هل يجب الاعتماد على الرضاعة الصناعية عند تناول أدوية الضغط؟

في حالة الإصابة بارتفاع ضغط الدم فلا يجب إهمال هذه الحالة ومن المهم علاجها. لكن قد تتساءل الأمهات حول ضرورة التوقف عن الرضاعة الطبيعية والاعتماد على الرضاعة الصناعية في حالة تناول أدوية ارتفاع ضغط الدم. لذا فإن  الطبيب المعالج للحالة هو وحده من يقرر ذلك الأمر. وهو في كثير من الأحيان يعتمد على نوعية الأدوية التي يتم وصفها للأم المصابة بارتفاع ضغط الدم أثناء الرضاعة.

ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل وتأثيره على الرضاعة الطبيعية

هناك مشكلة قد تواجه الأمهات اللاتي يصبن بارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل. لأن بنسبة كبيرة هذا الأمر يعرضها للولادة المبكرة مما يصعب على الرضيع الإمساك بالثدي بعد الولادة مباشرة. قد تحتاج الأم في هذه الفترة إلى ضخ اللبن من أجل حصول الطفل على فوائد حليب الثدي. كذلك عندما يولد الطفل مبكراً ، قد يستغرق وصول حليبك وقتًا أطول. لكن لا تستسلمي – اللبأ الذي ينتجه ثدياك في البداية يحتوي على أجسام مضادة مهمة لطفلك. استمري في الرضاعة أو الضخ حتى يحصل طفلك على التغذية التي يحتاجها ، وسيزداد مخزون الحليب تدريجيًا.

للمزيد: ارتفاع ضغط الدم للحامل.. أهم المضاعفات والأعراض.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button