طفلي

الغازات عند الرضع ..أسبابها وطرق علاجها

فهم و إستيعاب الأمور المتعلقة بصحة الرضع و الأطفال تُعد أمر في غاية الأهمية يجب على الوالدين إدراكه بشكل جيد. كأمر حدوث الغازات عند الرضع، فهو أمر شائع و غير مثير للقلق أو الخوف. لكن هناك بعض الحالات التي يكون فيها إخراج الغازات مصحوب بأعراض أخرى. و في هذا المقال سوف نتعرف على أسبابها و متى تكون مثيرة لبعض القلق و ما هي أهم العلاجات لها.

أسباب حدوث الغازات

تحدث الغازات في أمعاء الطفل و البالغين على سواء و هي عرض شائع و طبيعي. و هي تنتج نتيجة عملية الهضم الطبيعية و تفاعل البكتيريا الموجودة في الجهاز الهضمي لهضم الألياف و الطعام. فيمكن أن تحدث عند الرضع و الأطفال نتيجة لعدة أسباب منها:

  • كإبتلاعهم الهواء أثناء الرضاعة أو الأكل.
  • تناول الأم لطعام يزيد من نسبة الغازات و ينتقل هذا للطفل بالطبع إذا كانت ترضع رضاعة طبيعية. و أمثلة الأطعمة التي تزيد من نسبة حدوث الغازات اللحوم الحمراء و الكرنب و البقوليات.
  • أن يكون الطفل لديه حساسية من بعض المواد الغذائية التي يتناولها. و إذا كان لم يتناول أي طعام بعد فقد يكون لديه حساسية من طبيعة لبن الثدي. فيجب متابعتة بعد الرضاعة جيداً.
  • كما تنتج البكتيريا في الأمعاء أثناء الهضم بعض الغازات.

كل هذا تُعد أمور طبيعية يمكن أن تحدث للكثير من الأطفال و الرضع. لكن إذا زادت تلك الغازات و بقيت موجودة لبعض الوقت و لم تتحسن و تقل على الرغم من المراعاة و التوصيات يجب إستشارة الطبيب. كما يجب الرجوع له سريعاً إذا كانت الغازات مصحوبة بإمساك أو إرتجاع في المريء. أو إذا لُوحظ أنها تسبب ألم بالغ للطفل.

للمزيد:

أهم علاج للغـازات عند الرضع

يبحث دائماً الوالدين عن وسائل الراحة لأطفالهم. لذلك تسعى الأم بإستمرار بتخفيف و تقليل نسبة حدوث الغـازات للطفل حتى لا تشدد عليه و يعاني. و هناك عدة سبل و علاجات بسيطه يمكن تساعدها في تحقيق ذلك.

وضعية الرضاعة للطفل

يجب الحفاظ على الوضعية المستقيمة الطفل أثناء الرضاعة مع إرتفاع الرأس قليلاً. لأن ذلك يساعد على منع إبتلاع الهواء بشكل كبير.

كما يجب تجنب الرضاعة الأفقية، حيث يكون رأس الطفل في مستوى أدنى من مستوى البطن. حيث يمكن أن تزيد تلك الوضعية من إبتلاع الهواء.

للمزيد: إزالة انتفاخ البطن بسرعة بالطرق الطبيعية 

تغيير نمط التغذية

عند إطعام الرضيع يجب السماح له بالرضاعة ببطئ و بشكل منظم لتجنب إبتلاع الهواء.

كما يجب إذا كانت الأم تقوم بإرضاعه طبيعياً أن تتجنب بعض الأطعمة التي يمكن أن تسبب غازات للطفل. لذلك تحتاج الأم لتعديل نمط النظام الغذائي.

تدليك البطن

يُعد التدليك علاج فعال لتخفيف الغازات عند الإطفال. حيث يتم وضع الطفل على ظهره و يتم إستخدام زيت من زيوت الإطفال الخفيفة للمساعدة على التدليك. يتم تدليك بطن الطفل بلطف و بحركات دائرية في إتجاه عقارب الساعة. و يجب تجنب الحركة بضغط أو بقوة أنها ستسبب الإزعاج. يمكن أيضاً ثني ركبة الطفل الأثنين و تقريبهم من بطن الطفل لأن ذلك يساعده في التخلص من الغازات المزعجة له.

الحرارة الدافئة

تعمل الحرارة الدافئة على تخفيف حدة الغازات. لذلك يمكن إستخدام قماش دافئ و وضعه على بطن الطفل لبعض الوقت. و يجب تجنب الحرارة الشديدة.

و بتلك السبل البسيطة يمكن مساعدة الطفل و علاجه في التخلص من الغازات. لكن إذا إشتدت أو إستمرت معه لفترة طويلة، حتى بعد  إتباع الأرشادات و تجنب المسببات له، فيجب الرجوع و إستشارة الطبيب.

للمزيد: أطعمة تزيد من الغازات في الجسم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إحدى عشر − 1 =

زر الذهاب إلى الأعلى