طفلي

أهم أسباب الترجيع عند الرضع في الشهور الأولى

إذا كنت أماً لرضيع في الشهور الأولى فمن المحتمل بدرجة كبيرة أنك تواجهين الكثير من التحديات. ذلك لأن رعاية الأطفال في هذه المرحلة لا تعني بالضرورة أنك تحملين ملاكاً تتأملين في هدوئه معظم الوقت. بل رحلتك مع الأمومة تبدأ عندما تتعاملين مع كل المشاكل التي يواجهها حتى يبدأ في التكيف مع الحياة. الأمر سوف يمر سهلاً لو كنت على دراية بمشاكل الرضع في هذه الفترة. منها مثلاً أسباب الترجيع عند الرضع، وهو من المشاكل التي تصاحب الأطفال منذ الولادة وحتى السنوات الأولى. وفي مقالنا اليوم سوف نتعرف على العديد من الجوانب المتعلقة بالقئ عند الرضع.

حالات الترجيع عند الرضع

حالة الترجيع أو القئ التي تحدث للرضع هي حالة لها الكثير من الأسباب الشائعة خاصة في الشهور الأولى من عمر الرضيع. لكن على جانب آخر هناك بعض المشاكل التي يظهر الترجيع كعارض لها وتحتاج إلى التدخل الطبي. ومن الممكن أن نوضح ذلك من خلال النقاط التالية:-

الترجيع العرضي خلال الشهور الأولى

أسباب الترجيع عند الرضع

القيء العرضي هي حالة تحدث للطفل منذ تناول الطفل للرضعة الأولى بعد ساعات من الولادة. وتسمى هذه الحالة “البصق” وفي العامية يطلق عليها “القشط”.. وهي تحدث نتيجة حدوث حركة عرضية للطعام في المعدة إلى المريء ومن ثم إلى الفم. وتكون المادة الخارجة أشبه بالجبن. لكن مساعدة الطفل على التجشؤ تقلل من هذه الحالة. وفي كل الأحوال فهي تقل كلما تقدم الرضيع في العمل وتنتهي بعد 10 أشهر أو عام من ميلاد الطفل.

من الممكن أن تحدث حالة القيء لدى الرضيع في الأشهر الأولى لكن بشكل متكرر. في هذه الحالة لابد من الحصول على استشارة الطبيب.

اقرأي أيضا: أسئلة هامة حول السخونية عند الرضع

القيء المستمر خلال الأربعة أشهر الأولى

قد يستمر القيء من الأسبوع الثاني للطفل وحتى الشهر الرابع نتيجة لزيادة سماكة العضلات في مخرج المعدة. هذه الحالة تسمى تضيق البواب الضخامي. هذا الأمر يؤدي إلى منع مرور الطعام إلى الأمعاء وهو يحتاج إلى الكشف الطبي الفوري. أما أهم علامة لهذه الحالة فهي تكرار القيء بشكل قوي بمعدل كل ربع أو نصف ساعة بعد كل رضعة.

أهم أسباب الترجيع الشائعة عند الرضع

على جانب آخر فإن هناك أسباب شائعة بين الرضع تؤدي إلى إصابتهم بالقيء. ومنها نذكر التالي:-

الإصابة بارتجاع المريء

ارتجاع المريء هي حالة تصيب مجموعة من الرضع نتيجة ضعف عضلات المريء السفلية مما يؤدي إلى ارتجاع الطعام مرة أخرى.

حدوث العدوى

قد يتعرض الرضيع إلى العدوى الفيروسية التي تصيب المعدة والأمعاء خلال الشهور الأولى. لكن ليست العدوى الفيروسية وحدها. فهناك أنواع متعددة من البكتيريا تصيب الطفل الرضيع مسببة له حالة القيء.

تعد فيروسات الروتا سببًا رئيسيًا للتقيؤ عند الرضع والأطفال الصغار، وغالبًا ما تتطور الأعراض إلى الإسهال والحمى. هذه الفيروسات معدية للغاية ، ولكنها أصبحت أقل شيوعًا مما كانت عليه في الماضي ، نظرًا لتوافر لقاح يمكنه الوقاية من المرض. يعد فيروس الروتا أحد الأسباب الفيروسية لالتهاب المعدة والأمعاء ، لكن أنواعًا أخرى من الفيروسات – مثل فيروسات النوروفيروس والفيروسات المعوية والفيروسات الغدية – يمكن أن تسببه أيضًا.

حساسية الطعام

من الممكن أن يحدث القيء نتيجة إصابة الطفل بالحساسية الناتجة من بعض الأطعمة. لذلك عندما يبدأ الطفل في تناول الطعام الصلب فلابد من الحصول على كميات قليلة على فترات متباعدة في البداية للتأكد من عدم وجود أعراض تحسسية. وغالباً ما يصاحب القيء طفح جلدي وتورم.

للمزيد: الإسهال عند الرضع.. أسبابه وأهم مضاعفاته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

2 × خمسة =

زر الذهاب إلى الأعلى