طفلي

كيف يحصل الأطفال على فيتامينات د من مصادر مختلفة؟

لا شئ يعادل الأساس الصحي السليم الذي نُنشأ أطفالنا عليه منذ نعومة أظافرهم. حيث أن بناء الجسد على أساس صحي من الأشياء التي تتطلب بعض الوقت و الصبر. كما يُفضل حدوث هذا منذ الصغر لأنه قد ينتج عنه تداعيات صحية غير حميدة أو مرغوب بها في المستقبل قد تؤثر على جودة الصحة و الحياة. أحد تلك أهم الأساسات الصحية هو صحة العظام و المناعة التي يظل أثارها الجيدة أو السيئه مع أطفالنا طوال عمرهم. و من أهم الفيتامينات التي تساعد في تشكيل صحة العظام و المناعة الجيدة هو فيتامينات د. كما أنه مرتبط إرتباط وثيق مع الكالسيوم، و كلاهما لهم دور رئيسي في الحفاظ على قوة و سلامة العظام إذاً فكيف يمكن أن نساعد أطفالنا في الحصول عليه؟. و ما علاقة الكالسيوم بفيتامين د؟ هذا ما سوف نعرفه في هذا المقال و سنعرف أهميته لأجساد أطفالنا و مصادره المختلفة.

أهمية فيتامينات د للأطفال

فيتامين د هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون في عائلة من المركبات التي تشمل الفيتامينات د1، د2، د3. و جميعهم لهم أهمية للوقاية من العديد من الأمراض المناعية و إلتهابات العظام و المفاصل.

فهو يعمل على صحة العظام. فهو يضمن أن يمتص الجسم ويحتفظ بكمية كافية من الكالسيوم والفوسفور، وكلاهما ضروري لبناء عظام قوية ومنع الكساح. الكساح هو مرض لين العظام الذي يمكن أن يؤثر على نمو الأطفال، وخاصة في العامين الأولين من الحياة. يزيد نقص الفيتامين أيضاً من خطر كسور العظام لدى الأطفال الأكبر سناً والمراهقين والبالغين.

كما يلعب أيضاً دوراً في استجابة الجهاز المناعي ويرتبط بالصحة العقلية. تشير الأبحاث إلى أن الأشخاص الذين يعانون من نقصه يكونون أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب. 

يحتاج جميع الأطفال إليه بعد فترة قصيرة من الولادة:

  • حيث يحتاج الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 شهر إلى 400 وحدة دولية يومياً منه.
  • يحتاج الأطفال من عمر 12 إلى 24 شهر إلى 600 وحدة دولية منه يومياً منه.

مصادره و كيف يمكن للأطفال الحصول عليه

بالنسبة للأطفال الذين يتغذون على حليب الثدي فقط أو الذين يتلقون حليب الثدي وحليب الأطفال معاً. عادة لا يوفر حليب الثدي كل ما يحتاجه الطفل من الفيتامين، لذلك يحتاج الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية إلى 400 وحدة دولية من فيتامين د يومياً بعد الولادة بفترة قصيرة.

لكن للأطفال الذين يتلقون حليب الأطفال فقط، ليست هناك حاجة لمكملات الفيتامين لأنه يتم تحصين تركيبات الرضع به.

كما يجب أن يقوم الأباء بتعريض أطفالهم لأشعة الشمس لمدة تتراوح بين 10 إلى 15 دقيقة قبل وضع واقي الشمس. وهذا التعرض كافي لإنتاج بعض من الفيتامين.

ضوء الشمس ليس مصدر ثابت للحصول عليه وهناك عدد من العوامل التي تحدد كمية الفيتامين التي سيصنعها الطفل من ضوء الشمس. العوامل التي تتداخل مع الإنتاج هي:

  • العيش في خطوط العرض المرتفعة (أقرب إلى المناطق القطبية)، وخاصة خلال أشهر الشتاء.
  • ظروف جودة الهواء: حيث أن وجود مستويات عالية من تلوث الهواء يؤثر على الكمية بالتأكيد.
  • الظروف الجوية: تغطية كثيفة للسحب.
  • مدى تغطية الملابس للجلد.
  • إستخدام واقي الشمس.

و هناك مصادر أخرى يمكن الحصول عليه من خلالها كالطعام للأطفال الذين بدأوا يتناولوا طعام صلب. و هذه الأطعمة مثل السلمون والسردين والتونة و الماكاريل و الجمبري وزيت كبد سمك القد وصفار البيض المسلوق و الزبادي و مشروم شيتاكي و الحليب المدعوم بالفيتامين، بعض الحبوب و دقيق الشوفان المدعمين بالفيتامين.

للمزيد: أنواع فيتامين د للأطفال

مكملات فيتامين د

قد يكون من الصعب الحصول على ما يكفي من الفيتامين يومياً من خلال التعرض لأشعة الشمس والطعام وحدهم. لذلك فإن تناول مكملات فيتامين د يمكن أن يساعد.

هناك عدة أشكال سائلة للرضع. كما تُعتبر الفيتامينات القابلة للمضغ آمنة بشكل عام للأطفال فوق عمر ال3 سنوات للذين يمكنهم مضغ الأطعمة الصلبة والحلوى.

بالنسبة للأطفال الذين يرضعون من الثدي أو من الزجاجة، فأن المكملات الغذائية السائلة هي الخيار الأفضل. هناك مكملات سائلة تعطي الكمية الموصى بها وهي 400 وحدة دولية. كما تتوفر أيضاً محاليل القطرات السائلة التي توفر قطرة واحدة تعادل 400 وحدة دولية يومياً.

للمزيد: متى يحتاج الطفل إلى حقن فيتامين د

علاقة فيتامين د و الكالسيوم

بدون وجود فيتامين د بنسبة كافية و طبيعية، فإنه يكون من الصعب على الجسم إستيعاب و إمتصاص الكالسيوم بشكل فعال من الأمعاء وإستخدامه في عمليات البناء.لذلك فتواجده ضروري و محوري في الحفاظ على قوة العظام وسلامة بناء الهيكل العظمي بالشكل السليم و الصحي.

كما يُعد الحصول على ما يكفي الجسم من الفيتامين والكالسيوم أمر ضروري للحفاظ على صحة العظام والحماية من الإضطرابات. مثل هشاشة العظام، وهي حالة تتميز بضعف العظام وهشاشتها وسهولة حدوث كسر و إلتهابات مختلفة في المفاصل.

بشكل عام، يمكن القول أنه يعمل بالتنسيق مع الكالسيوم لتعزيز صحة العظام والأسنان والنظام العصبي. فالكالسيوم يعتبر المكون الأساسي للعظام والأسنان،حيث أن الفيتامين يساعد في امتصاصه وتنظيم مستوياته في الجسم.

و بذلك نكون قد تعرفنا على أهميته البالغة للأطفال و أنه يساعد بشكل رئيسي في تجنب حدوث أضرار صحية سيئة على أطفالنا. كما يمكنك اللجوء للطبيب لمعرفة ما هي الخيارات الأنسب لكي و لطفلك. 

لمعرفة المزيد عن فيتامينات د وعلاقتها بسلوك الطفل خاصة حالات العصبية والغضب إليك المقال التالي:-
أعراض نقص فيتامين د عند الأطفال وعلاقته بالسلوك العدواني

 

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button