طفلي

لماذا يرفض الطفل اللبن الصناعي؟

تعتمد الكثير من الأمهات على الرضاعة الصناعية لأسباب مختلفة. والأطفال يتقبلون الحصول على اللبن الصناعي ويعتادون عليه. لكن آحيانا تجد الأم أن طفلها يرفض الحليب الصناعي ويمتنع عن تناوله. فما هي الأسباب التي تؤدي إلى ذلك.

أسباب رفض اللبن الصناعي

هناك أنواع مختلفة وكثيرة لتركيبات الحليب الصناعي. لكن يمكنك أن تحصلي على رأي الطبيب بالنسبة لأفضل لبن مناسب لطفلك وللمرحلة العمرية الخاصة وكذلك إذا كان الطفل يعاني من مشاكل صحية. لكن عندما يقوم الطفل برفض الحليب فهناك أسباب مختلفة عليك أن تفكري فيها ومنها:

درجة الحرارة اللبن

الأطفال في كثير من الأحيان يكون لهم رأيهم ومزاجهم الخاص في تناول حليبهم. قد يكون الحليب ساخنا جدا وهذا يؤدي إلى ألم الطفل وخوفه من تناول طعامه. لكن أيضا تقديم الحليب بارد ليس بالفكرة الجيدة، لذلك تأكدي أنك في كل مرة تقدمين الحليب بدرجة حرارة معتدلة. يمكنك اختبارها على يدك للتأكد أنها مناسبة تماما.

وجود تكتلات في اللبن

الأطفال يملون بسرعة من الصعوبات التي يواجهونها. لذلك إذا كان الحليب يحتوي على تكتلات فسوف يكون من الصعب أن ينساب من خلال حلمة الزجاجة. في هذه الحالة سوف يشعر الطفل أنه يبذل مجهود كبير لكن دون جدوى. في المرة القادمة قد يفاجئك أنه يرفض اللبن المقدم له. لذلك في كل مرة تأكدي من تقليب الحليب الصناعي بشكل جيد وأنه لا يحتوي على أي تكتلات.

مشكلة في زجاجة الرضاعة

تحققي من زجاجة الرضاعة إذا لاحظت أن طفلك بدأ يتذمر كثيرا عند تناول طعامه. فعندما يحدث انسداد في الحلمة أو تتسع بدرجة كبيرة فإن الطفل سوف يعاني مشكلة. في الحالة الأولى سوف يجد صعوبة في الحصول على الطعام، أما في الحالة الثانية فسوف ينسكب الحليب داخل فمه بسرعة وهذا الأمر يسبب المضايقة للطفل ويمكن أن يؤدي إلى اختناقه بالحليب.

للمزيد: منتجات الرضاعة الطبيعية والصناعية..بالصور والأسماء

بعض المشكلات الصحية

قد يكون رفض الطفل لتناول اللبن الصناعي غير متعلقا بنوعية الحليب أو طريقة تقديمه. لكن من الممكن أن يحدث ذلك نتيجة لمرور الطفل بمشكلة صحية، خاصة إذا كان هذا الرفض مفاجئ. قد يكون الطفل مصابا بالتهاب في الأذن أو التهاب في الحلق. في هذه الحالة سوف يكون تناول أي طعام سواء بالرضاعة الطبيعية أو الصناعية أو الأطعمة الصلبة مؤلما له. لذلك إذا كان لديك شك في الأمر فقومي بعرض طفلك على الطبيب على الفور.

وجود ملهيات

ما هي الأجواء التي تحيطين بها طفلك خلال جلسة الرضاعة؟ تأكدي من هذا الأمر جيدا. لأن كل خبراء التربية ينصحون بأن تكون الرضاعة في غرفة هادئة بعيدة عن الأصوات العالية والمشتتات. لذلك إذا تغير الوضع وذهبت لإطعام طفلك أمام التلفاز قد يبدأ في رفض الحليب نظرا لأن عقله سوف يكون مشغولا بالأصوات المحيطة به.

الشبع

إذا كانت الرضاعة الصناعية جزء من خطة تغذية الطفل بجانب الأطعمة الصلبة فهناك احتمال كبير لأن يكون الطعام الصلب مشبعا لطفلك وبالتالي لم يعد متحمسا لتناول الحليب الصناعي. لذلك راقبي الكميات التي يحصل عليها لكي تعرفي هل هي كافية فعلا أم لا.

للمزيد: ما هي علامات الرضاعة غير المشبعة للرضيع؟.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

2 × 1 =

زر الذهاب إلى الأعلى