منوعات

5 أشياء تقوي الحياة الزوجية لكننا ننساها

الزواج معادلة صعبة جداً، إنه أشبه بلعبة المشي على الحبل في السيرك، فيها من الممكن أن نتدرب على التوزان لكن عندما نعتقد خطأ أننا قد وصلنا فهنا تأتي لحظة السقوط. لذا فإن وجود بيت ومنزل بعد قصة حب أو تعرف مرتب لا تعني أن تكون النهاية سعيدة. لكن استمرار الحياة بتوازن وحب وتفاهم هو النجاح الحقيقي لكل قصة. لذلك الحياة الزوجية تحتاج إلى عادات تجددها كل يوم حتى تستطيع أن تمر من كل العواصف بأمان.

ما هو خطأنا الأكبر في العلاقة الزوجية؟

أظن أن أكبر الأخطاء التي نقع فيها هي الظن أن الحياة الزوجية شيء ثابت أو مضمون. إنها مثل النبات تماماً كلما رويناه بشكل دوري ووضعنا في بيئة مناسبة سوف يكون مزهراً للأبد. لذا كلمة السر لكل علاقات الزواج الناجحة هي “المجهود”. ما هو الجهود الذي يبذله كله طرف من أجل أن تزهر هذه العلاقة. لكن على العكس فإن وضع الحياة الزوجية في موضع غير الأولوية ومنع الماء والهواء عنها هو سبيل تدميرها. فما الذي يمكن أن نقوم به؟ إنها أشياء وعادات بسيطة للغاية لكنها تفعل الكثير.

عادات صحية للحياة الزوجية

إذا نأتي هنا للتجربة العملية. ما الذي من الممكن أن نقوم به من أجل دعم العلاقة المشتركة بين الرجل والمرأة؟ الحل يكمن في خطوات بسيطة وهي كالتالي:-

المشاركة

لابد أن نبحث عن شيء نحب مشاركته سوياً دون التخلي عنه تحت أي ظرف. قد يكون هذا الشيء بسيطاً جدا مثل فنجان القهوة الصباحي. حتى في وجود الأطفال من الممكن الاستيقاظ قبلهم بنصف ساعة فقط وتناول القهوة سوياً.

المسامحة

لن تستمر الحياة الزوجية أن يكون السماح هو الطريقة التي ندير بها الأمور. لكن إذا كان رصيد الخلافات يزيد بشكل يومي دون أن ننهي الغضب الداخلي منه فإن العلاقة سوف تكون مهددة.

التواصل الواضح

أكبر ما يدمر العلاقة الزوجية هو أن نعتقد أن الطرف الآخر يفهمنا دون أن نتحدث. هذا الأمر لا يحدث في الحياة أبداً. لكن عندما نوضح للشريك ما نقصده ونشعر به بصورة واضحة فهذا الأمر هو ما يدفع العلاقة للأمام.

البيئة المحيطة

من المهم أن ننظر إلى الأفراد المحيطين بنا. ذلك لأن هناك الكثير من الأشخاص الذين يسلطون الضوء على النواقص في حياتنا. إنهم يجعلونا نشعر أن المشكلة الصغيرة جدا كبيرة للغاية. فإذا كانت هذه هي البيئة المحيطة بالزواج فلن يستمر. نحن نحتاج إلى أشخاص يدعمون حياتنا ويساعدونا على الاستمرار فيها.

ما الذي نقوم به للآخر؟

هل أدلكم على أكثر وصفة سحرية؟ هذه الوصفة هي الاعتقاد أننا نحتاج إلى نقدم الدعم للشريك. كذلك الاعتقاد بأننا نريد أن نمنح الآخر شيئا جميلا. وعندما تكون هذه القاعدة متبادلة سوف تكون الحياة سعيدة للغاية.

للمزيد: زوجي لا يفهمني..طب ما تخليه يفهمك!!.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button