منوعات

4 طرق لـ الرضاعة الطبيعية الصحيحة تساعدك على الراحة والتخلص من الألم

أوضاع الرضاعة الطبيعية الصحية

بالرغم أن الرضاعة الطبيعية من الأمور التي تتقنها كل أم بالفطرة الإنسانية إلا أن هناك بعض الأخطاء التي من الممكن أن تسبب مشكلات صحية للأم، من هذه الأخطاء عدم الجلوس في وضع صحي ومريح أثناء الرضاعة، سوف يؤدي ذلك إلى شعورك بالإرهاق فضلاً عن بعض آلام الظهر والرقبة والكتفين، بالطبع أنت في حاجة للتمتع بكامل حالتك الصحية دون ألم في هذه الفترة، لذا إذا كنت في بداية هذه التجربة تعالى نتعرف على أهم النصائح لكي تتجنبي المشكلات الناتجة عن الأوضاع الخاطئة للرضاعة الطبيعية، كما أننا سوف نتعرف سويا على أهم الأوضاع الصحيحة.

أخطاء في وضعيات الرضاعة الطبيعية تسبب الألم ومشاكل الظهر والرقبة

عندما تبدأ أي أم الرضاعة فإنها تحاول أن تقوم بكل شيء يضمن راحة المولود حتى يحصل على الرضاعة بشكل آمن تماماً، لكن في نفس الوقت هناك بعض الأخطاء التي قد تؤدي إلى مشاكل على المدى البعيد ومن الأفضل تجنبها، وهي كالتالي:-

  • الضغط على الذراع والكتف من أكثر الأخطاء الشائعة التي تؤثر على العضلات، حيث أن الأمهات تفضل أن تقوم بدعم رأس الطفل وجسده من خلال حمله لفترات طويلة على ذراعيها مما يشكل ثقل على الكتفين أيضاً، ومن الأفضل استخدام وسادة الرضاعة وإذا كانت بعض الوسائل لا تقوم برفع الطفل بصورة كافية فمن الأفضل أن تقومي بوضع وسادة عادية تحتها حتى يكون الطفل في الارتفاع المناسب ومن ثم يقل الضغط على الذراعين والكتف.
  • من الأخطاء أيضاً الخاصة بالرضاعة الطبيعية هي الجلوس في وضع مترهل، أي أن الأم لا تقوم بدعم ظهرها بأي من الطرق خاصة إذا كانت تجلس على السرير أو الأريكة، هذا الوضع يؤدي إلى زيادة الضغط على فقرات الرقبة والظهر، ومن الأفضل أن يكون الطفل في وضع مستقيم وأن تقوم الأم باستخدام الوسائد أو المساند لكي تدعم ظهرها.
  • الجلوس في وضع غير مريح وخاصة مع الشعور بالتوتر وشد العضلات من أهم العوامل الخطيرة التي من الممكن الوقوع بها، الأفضل دائماً أن تقومي بالرضاعة مع الشعور بالاسترخاء، من الممكن الاستلقاء بشكل صحي مع استخدام وسائد الرضاعة لتجنب أي من المشكلات التي تحدث نتيجة الوضع الخاطئ.
  • في أغلب الأحوال تقوم الأم بالانحناء من أجل إيصال الثدي إلى الطفل، لكن مع تكرار هذه الحركة على مدى كل مرة تقومين فيها بالرضاعة سوف يكون الوضع غير صحي تماماً، لذلك القاعدة الأهم هي أن تقومي بإيصال طفلك للثدي وليس العكس.

لمعرفة المزيد عن مشكلات الرضاعة الطبيعية قم بزيارة الرابط التالي: لماذا يرفض طفلك الرضاعة الطبيعية؟

ما هي أكثر أوضاع الرضاعة الصحية؟

وفيما يلي سوف نذكر لك مجموعة من أهم أوضاع الرضاعة الصحية التي من المهم أن تقومي بالاعتماد عليها حتى تتجنبي الكثير من المشكلات الصحية:-

الاستلقاء الجانبي

الاستلقاء الجانبي أثناء الرضاعة

يعتبر هذا الوضع من الأوضاع المريحة للأم خاصة بعد الولادة القيصرية، حيث تقوم الأم بالاستلقاء بشكل جانبي ومن ثم إرضاع الطفل، ومن الأفضل إذا لم تشعري بالراحة من خلال الاستناد على ذراعك أن تضعي بعض الوسائد التي سوف تدعم الكتف والرقبة.

الوضع الكلاسيكي

الوضع العادي للرضاعة

الوضع العادي للرضاعة هو أيضاً من الأوضاع المريحة للأم، قد تجد بعض الصعوبات من خلاله مع الطفل حديث الولادة لكن مع الوقت يبدأ في الاعتياد، هنا تقوم الأم بحمل الطفل على ذراعيها بحيث يكون جسمها هو الداعم لمعدة الطفل، كذلك تدعم جسم الطفل من خلال الذراع الموجود ناحية الثدي، لكي تكون الأم مرتاحة بشكل أفضل من الممكن الاستعانة بوسادة الرضاعة لكي تسند مرفقها عليها.

وضعية الاستلقاء الرضاعة الطبيعية

الرضاعة الطبيعية
وضعية الاستلقاء

تعتبر من أفضل الوضعيات التي تحفز ردود الفعل الطبيعية للتغذية لدى الطفل، كما أنها مرحية للأم جداً  خاصة إذا كانت تعاني من أي آلام في العضلات أو جرح الولادة القيصرية. الرضاعة الطبيعية

في هذه الحالة تقوم بالأم بالاستلقاء في وضع مريح تماماً كأنها تشاهد التلفاز أو تقوم بقراءة كتابة بعد ذلك تقوم بوضع بطن الطفل على الصدر أما رأسه فهي تكون في مستوى الثدي، في هذه الحالة لابد أن تتأكد الأم من أن رأس الطفل في وضع صحيح ولا يوجد أي شيء يؤدي إلى ثني رقبته ولا يوجد أي شيء يغطي أنفه أو وجهه.

وضعية جلوس الطفل

الرضاعة الطبيعية
جلوس الطفل أثناء الرضاعة

هذه الوضعية مناسبة عندما يكون الطفل أكبر قليلاً وقادرا على الجلوس مع تقديم الدعم له من الأم، وهنا يجلس الطفل بشكل مستقيم مع لف أرجله على جانبي البطن، نقوم بدعم رقبة الطفل وظهره ببعض الوسائد ولابد أن يكون جلوسه في وضع مستقيم ولا يوجد أي شيء يغطي وجهه أو أنفه.

اقرأي أيضاً: أثناء الرضاعة الطبيعية كيف تختاري حمالة الصدر المناسبة؟

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button