لايفستايل

10 إرشادات مهمة وقت السفر بالسيارة مع الأطفال

إذا كنت تخططين لقضاء عطلة صيفية مميزة فعليك إذاً تجهيز الكثير من الترتيبات. خاصة إذا كنت سوف تنتقلين من مدينة إلى أخرى خلال سيارتك الخاصة. لكن ماذا لو كان السفر بالسيارة مع الأطفال؟ في هذه الحالة فإن هناك الكثير من النصائح التي يجب أخذها في الاعتبار. لذا دعينا نتعرف عليها اليوم.

نصائح للسفر بالسيارة مع الأطفال

قبل أن تأخذي هذه الخطوة الكبيرة وتسافرين مع أطفالك بالسيارة فعليك أن تعرفي أبعاد هذه المغامرة بالكامل. وبالطبع أنت مدركة تماماً طبع أطفالك في الطريق ولديك الكثير من الخبرات السابقة. لذلك قبل السفر بالسيارة مع الأطفال تأكدي مما يلي:-

السؤال حول تحمل الأطفال للطريق

من المؤكد أنك اختبرتي القيادة لمسافات طويلة سواء لساعة أو ساعتين مع أطفالك. إذا هذه فرصة جيدة لتقيمي الوضع. هنا سوف تحددين هل أطفالك لديهم القدرة على الصبر والهدوء لمسافات طويلة. كذلك من المؤكد أن لديك خبرة في التعامل مع طلباتهم في هذا الوقت أو المفاجآت التي يقومون بها.

لذلك قيسي كل ما يحدث خلال المسافة التي تأخذ ساعة على السفر الذي سوف يستغرق ساعات. لأن هذا الأمر سوف يساعدك على معرفة ما الذي يمكن فعله بالضبط.

اختيار الطريق الأفضل

إذا كنت أنت سوف تتولي مهمة الطريق أو زوجك او حتى السائق الخاص فلابد أن تختاري الطريق طبقاً لعدة عوامل. مثلاً إذا كان هناك أكثر من طريق للوصول فإن اختيار الطريق الأكثر اختصاراً لتقليل الوقت سوف يكون الأفضل. وكذلك مراعاة عوامل الأمان مثل الإضاءة والأرض الممهدة.

كذلك لابد أن تعرفي عدد الاستراحات التي سوف تمرين بها لأن الأطفال سوف يحتاجون إلى الراحة بعض الشيء. كذلك الحاجة إلى دخول الحمام أو شراء بعض الحلويات البسيطة.

عوامل السلامة

عوامل السلامة داخل السيارة تعتمد على عنصرين أساسيين. العنصر الأول هو أنه ممنوع منعاً باتاً أن يجلس الطفل في مقدمة السيارة لأن هذا المكان هو الأكثر تضررا أثناء الحوادث لا قدر الله. كذلك أن يجلس الطفل على مقعد القيادة معك أو مع والده.

عنصر السلامة الثاني يعتمد على اختيار مقعد السيارة الآمن للأطفال. لذلك تأكدي من شراء كرسي السيارة المناسب والذي يحتوي على كل عوامل الأمان وخاصة أن يكون مريحاً للطفل ويحتوي على أحزمة أمان.

اقرأي أيضا: قبل شراء الكارسيت.. تأكدي من هذه المواصفات

تحدثي مع الأطفال حول القواعد

إذا كان السفر بالسيارة مع الأطفال البالغين والقادرين على المناقشة إذا فلتتحدثي معهم عن المتوقع خلال هذا الوقت. اتفقي معهم على القواعد التي يجب الالتزام بها. كذلك كوني وضحة بشأن وقت الاستراحة والأماكن التي سوف يجدون حمام بها وعدد ساعات السفر.

اختيار الملابس المناسبة للسفر

ساعات السفر بالسيارة قد تكون مرهقة بدرجة كبيرة. لذلك لا تزيدي إرهاق الأطفال بالمزيد من الملابس. وهنا سوف يكون اختيار الملابس القطنية هو أفضل خيار لهم. من الممكن أن يكون هناك غطاء خفيف للأطفال الرضع في حالة السفر ليلاً لأن درجات الحرارة تكون منخفضة بعض الشيء.

تحضيرالأدوات الهامة أثناء السفر

بالطبع أنت لست في حاجة إلى حمل الكثير من الأشياء. لكن على جانب آخر فإن هناك بعض الأدوات المهمة خلال الطريق. مثل الحفاضات، والأكياس البلاسيتيكة خاصة إذا كان الأطفال يتعرضون للقيء خلال الطريق.  كذلك المناديل المبللة والأكواب الخفيفة. والأدوية الخاصة بأطفالك وأدوية الطوارئ مثل الصداع.

تحضير الأغذية والماء

وجود كمية كافية من الماء مع كل طفل جزء أساسي لكي يكون الطريق هادئاً. لأنك لن تكوني في حاجة لان يشعر أحدهم بالعطش ويبدأ في طلب الماء. كذلك فإن الماء مهم لترطيب جسم الأطفال خاصة في الأوقات الحارة. كذلك لابد من وجود بعض الوجبات الخفيفة، لكن احرصي على ان لا تكون بها نسبة كبيرة من الملح حتى لا يشعروا بالعطش.

بعض أدوات الإلهاء

لن يكون من مصلحة أحد أن يشعر الأطفال بالملل خلال الطريق. سوف يتحول الأمر إلى مأساة كبيرة. لذلك جهزي بعض الأشياء التي تساعدهم على التخلص من الملل. مثل الكتب أو كتب التلوين. بعض الألعاب التي من الممكن استخدامها في السيارة. أو بعض من الألعاب الإلكترونية على هاتفك.

كذلك بالنسبة لك أو للوالد فمن المهم أن تجهزوا الطرق التي تستطيعون بها التخلص من ملل الطريق. مثل الموسيقى أو القراءة أو أي شيء تحبون القيام به في هذا الوقت. من الممكن أيضا إذا كان هناك إمكانية في السيارة أن تقوموا بتشغيل فيلم عائلي لكي يتابعه الجميع ماعدا من يقوم بالقيادة بالطبع.

كوني جاهزة لدوار الطريق

أطفال كثير يتعرضون لدوار الطريق خلال السفر. لهذا لابد من الاستعداد. في البداية احرصي على أن لا يتناول الطفل شيء قبل الرحلة مباشرة. كذلك جهزي الدواء المناسب لهذه الحالة إذا كان الطفل يتعرض لها بشكل دوري. وبقاء الطفل في المقعد الخلفي للسيارة يساعد على تخفيف دوار الطريق.

اجعلي الأطفال يشاركونك

جزء أساسي لكي تمر رحلة السفر بالسيارة مع الأطفال بأمان هي أن تجعليهم يشاركونك الرأي في التجهيزات. اجعليهم يختاروا طرق الترفيه أو الوجبات المحببة. سوف يساعد ذلك على تخفيف عبء الطريق بدرجة كبيرة.

للمزيد: نصائح مهمة لتجيهيز شنطة المصيف.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button