لايفستايل

كيف تضعي خطوات الروتين اليومي للاسترخاء وتقليل التوتر

كل الأمهات تحتاج إلى الراحة وهذا أمر لا يمكن الاختلاف عليه. لكن تحقيق الأمر على أرض الواقع يحتاج إلى خطة عمل دقيقة. أي أن كل أم تحتاج إلى وضع خطة الروتين اليومي للاسترخاء وتقليل التوتر. لكن كيف يتم ذلك؟ 

الروتين اليومي

يحتاج الإنسان إلى تكرار نفس الشيء لمدة 40 يوماً حتى يصبح هذا الأمر عادة. مثلاً إذا قمت بقراءة صفحة من كتاب لمدة 40 يوم بشكل يومي لن تستطيعي بعد ذلك الابتعاد عن هذا الروتين. لذا قبل وضع أجزاء الروتين لابد من التدقيق في إمكانية تكراره يومياً ومعرفة الوقت المناسب له.

كيف تفكرين قبل إعداد الروتين اليومي؟

التخطيط للروتين اليومي

الأم مسؤولة عن الكثير من المهمات الكبيرة. لذا وقبل وضع خطة الروتين اليومي للاسترخاء عليك أن تتأكدي أنها قابلة للتنفيذ. مثلاً قبل وضع قراءة الكتاب كجزء من روتينك اليومي اختاري الوقت الذي يمكن فيه القيام بذلك. من المؤكد مثلاً أنك لن تضعي هذا الروتين في نفس الوقت الخاص باستيقاظ الأطفال.

شيء آخر لابد من التفكير فيه وهو النشاط أو المكان الذي سوف ينشغل فيه الأطفال أثناء تنفيذك للروتين. مثلاً إذا أردت الاستماع للموسيقى في غرفتك فتأكدي أنهم سوف يكونوا في غرفتهم آمنين تماماً. أو أنهم سوف يكونوا تحت إشراف شخص ما.

الخطوة الثالثة تكمن في عدم اليأس. أحياناً سوف تطغى مسؤوليات اليوم على ما تريدين القيام به. لذا لا تتراجعي، سامحي نفسك قليلا وكرري المحاولة في اليوم التالي.

روتين يومي للاسترخاء وتقليل التوتر

إذاً الأن سوف نعرف ما هي الخطوات اليومية التي من الممكن أن تمنحك بعض لحظات الإسترخاء وتساعدك على التخلص من القلق.

الاستيقاظ قبل كل أفراد المنزل

من العادات الخاطئة للعديد من الأسر هو استيقاظ جميع الأفراد في وقت واحد خاصة أثناء الدراسة. لكن فكري في الأمر. إذا استيقظت قبل الجميع بنصف ساعة سوف تحصلين على وقت تقومين بالعديد من الأشياء التي تمنحك تجديد على بداية اليوم. تأكدي أن لن يضحي أحدهم بنومه من أجل تعكير صفو يومك. 

هناك العديد من الأشياء التي من الممكن القيام بها خلال نصف ساعة. من الممكن الحصول على كوب من القهوة ودش ساخن. أو قراءة مواقع الإنترنت المفضلة. كذلك من الممكن عمل سكراب سريع لوجهك. صدقيني ثلاثون دقيقة في بداية اليوم سوف يصنعوا تغييراً كبيراً.

طبق من السناكس اللطيفة

المأكولات لها تأثير كبير على الحالة النفسية. مثلاً الطعام الذي يحتوي على نسبة كبيرة من الدهون قادر على زيادة التوتر والعصبية بدرجة كبيرة. لذا اصنعي طبق للتناول خلال نصف النهار يحتوي على الفاكهة أو المكسرات أو الشوفان.

ترتيب مكان العمل

لا تبدأي العمل في مكتبك دون أن تتأكدي أن المكتب منظم تماماً وأن الأتربة لا مكان لها عليه. كذلك إذا كان هناك أوراق تم استخدامها أو أدوات لا حاجة لها تخلصي منها فوراً. ذلك لأن الأدوات القديمة والغير المستخدمة قادرة على تزويدك بطاقة سلبية عظمى.

حمام بسيط بعد العودة من العمل

معظم الأمهات تعود من العمل على المطبخ مباشرة. هذا الأمر يزيد من توترك. كذلك من المهم أن تتأكدي أن تأخير الطعام لنصف ساعة لن يصنع كارثة قومية. لذا قومي بأخذ حمام دافئ لمدة خمس دقائق وبدلي ملابس. وخذي قيلولة لمدة 20 دقيقة بعد ذلك سوف يكون اليوم جميلاً وسوف يقل معدل التوتر لديك.

مشاركة الأطفال بعض الأنشطة

لا تعتبري أنك رقيبة خلال قيام أطفالك بالواجبات أو الأنشطة المدرسية. من الممكن أن تحصلي على المتعة معهم. من الممكن أن تجلسي في نفس المكان مع مجموعة من الألوان والرسومات وتنشغلي بتلوينها. هذا الأمر سوف يشجع أطفالك على استكمال الأنشطة الخاصة بهم وسوف يفرغ الكثير من الطاقة السلبية لديك بدرجة كبيرة.

وقت مستقطع

إذا وصل الأب إلى المنزل أو خلد الأطفال لنومهم من الممكن أن تقومي بعمل الأشياء التي تحبينها مثل الموسيقى أو مشاهدة الأفلام أو اللعب من خلال الإنترنت وحل الألغاز.

القراءة اليومية

تستطيع القراءة أن تمنحك هدوءاً كبيراً وتساعدك على التخلص من القلق والتوتر. إنها فعلاً أفضل أجزاء الروتين اليومي للاسترخاء والتقليل من التوتر. لذا خصصي وقت قبل النوم لإنهاء صفحات من قصة أو كتاب بسيط في المعلومات العامة.

للمزيد: للحصول على الاسترخاء تناولي هذه الأطعمة.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button