منوعات

كيف أتاكد من حرق الدهون الزائدة 

الالتزام بنظام غذائي صحي هو أفضل وسيلة للتخلص من الوزن الزائد. لكن نجاح النظام الغذائي يعتمد بشكل أكبر على حرق الدهون الزائدة. لأن الدهون هي أكثر أسباب السمنة. كما أنها تتراكم في أماكن مختلفة من الجسم مما يصعب التخلص منها. 

وهناك العديد من المؤشرات التي تقول لكِ أن النظام الغذائي المتبع نجح فعلياً في التخلص من الدهون. وفي مقالنا اليوم سوف نعرف سوياً هذه المؤشرات.

علامات تدل على حرق الدهون الزائدة في الجسم

عملية حرق الدهون الزائدة يتبعها بالضرورة مجموعة من التغيرات التي تحدث للجسم. على عكس فقد الماء أو أي العناصر الأخرى. لكن الدهون بالأخص يظهر انخفاض معدلها في الجسم في الكثير من الأمور ونذكر منها:-

نقص الوزن

أول مؤشر يدل على حرق الدهون في الجسم هو نقص الوزن. ومن الممكن معرفة ذلك من خلال الميزان. وتقريباً عندما يفقد الجسم معدل 450 جم من وزنه فهذا يكون مؤشر على حرق الدهون بنسبة تصل إلى حوالي 3500 سعر حراري.

ويحتاج الجسم لكي يفقد هذا المعدل إلى الحصول على نسبة أقل من الوجبات التي تحتوي على السعرات الحرارية بالإضافة إلى القيام بالأنشطة التي تحفز الجسم على عملية حرق الدهون.

الحصول على قسط أكبر من النوم

الدهون الزائدة تؤثر على كل العمليات الحيوية في الجسم. وتعتبر من الأمور المسببة للأرق. لكن عندما يقوم الجسم بالحرق فإن الدخول في النوم والحصول على قسط أكبر من المعتاد يعتبر دليلاً ومؤشراً على نجاحه في حرق الدهون الزائدة.

تغيير في مقاسات الجسم المختلفة

الدهون تتراكم في أجزاء مختلفة في الجسم. مثلاً تتراكم في الخصر والفخذين وأعلى الكتف. لذلك قبل بداية اتباع أي نظام من الأنظمة الغذائية المختلفة من المهم أخذ مقاسات الخصر والفخذين والأرداف وأعلى الكتف. وبعد فترة من الانتظام على النظام الغذائي والأنشطة الرياضية يجب أخذ المقاسات مرة أخرى. فإذا كان هناك تغيير في المقاسات بحيث صارت أصغر من السابق فهذا دليل على نجاح الجسم في عملية حرق الدهون.

القيام بالأنشطة بصورة أفضل

بشكل عام فإن الدهون تؤثر على أداء الجسم في العديد من النواحي. مثل المشي أو صعود الدرج. وعادة ما يجد الأشخاص الذين لديهم نسبة عالية من الدهون صعوبة في القيام بالأنشطة اليومية. لكن على جانب آخر فإن التحول إلى النشاط والقيام بالعديد من الأشياء دون الشعور بنفس الإجهاد السابق من أهم العلامات التي تدل على نجاح الجسم في التخلص من الدهون غير المرغوب فيها.

عوامل تعيق حرق الدهون داخل الجسم

في رحلة الحصول على وزن مناسب هناك العديد من الأشياء التي تعيق عملية الحرق داخل الجسم. بعضها مرتبط بصحة الجسم العامة وبعضها الآخر مرتبط بالعادات الصحية والغذائية. وفيما يلي سوف نتعرف على أكثر الأشياء التي تمنع الجسم من حرق الدهون الزائدة.

  • الحصول على الطعام قبل الشعور بالجوع.
  • شرب الماء بكميات قليلة للغاية.
  • العوامل الوراثية أو وجود مشاكل هرمونية.
  • الكسل وعدم القيام بالأنشطة الحركية.
  • تناول الوجبات التي تحتوي على نسب عالية من السعرات الحرارية.
  • الحصول على وجبة واحدة في اليوم الواحد.
  • تناول كمية لا تكفي حاجة الجسم من البروتين.
  • عدم الحصول على قسط كافي من النوم بشكل يومي.

للمزيد: 3 فيتامينات تساعدك على حرق الدهون ، و كيف تحصلين عليها

 

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button