طفلي

نصائح لتعويد الأطفال على تحضير اللانش بوكس بأنفسهم

أيام المدرسة هي الأيام التي تتضاعف فيها الأعباء على الأم، نظراً لأنها تقوم بتحضير كل شيء بمفردها. لكن لماذا لا نفكر بضرورة أن نحمل الأطفال بعض من المسؤوليات التي يمكنهم القيام بها. مثلا تحضير اللانش بوكس، فهو مهمة سهلة ومن الممكن أن نشجع الأطفال على القيام بها والتعود عليها. 

نصائح لمساعدة الأطفال على تحضير اللانش بوكس

بداية من عمر الخامسة يمكن للطفل أن يقوم بتحضير اللانش بوكس بنفسه إذا قمنا بتجهيز الأطعمة الخاصة به. وكلما تقدم في العمر من الممكن أن نجعله يقوم بمهمة أكبر تناسب عمره مثل تحضير الساندوتش أو تسخين بعض الأطعمة (يفضل هذا الأمر للأطفال بداية من عمر التاسعة مع التأكد من ان الأدوات التي يستخدمها آمنة بالكامل). ولكي نبدأ في تعويد الطفل على الأمر دعونا نقوم بما يلي:-

دمج الطفل في تحضير الطعام

هناك خطوات كثيرة يمكن أن نعتمد على الأطفال القيام بها لكي ندمجهم في عملية تحضير الطعام الخاص بهم ومنها:

  • اجعلي طفلك مسؤول عن غسل الخضروات والفواكه ووضعها في الثلاجة.
  • إذا كان الطفل كبيرا من الممكن أن يقوم بتحضير اطعمة بسيطة مثل قلي البيض أو سلقه أو تسخين اللبن.
  • في حالة قيامك بتحضير وجبات للأسبوع اطلبي منه مساعدتك في تحضير الأواني أو تقسيم الطعام.

تحضير الطعام في الثلاجة

الخطوة الثانية هي أن تجعلي كل شيء جاهز على التعبئة. مثلا ضعي الخضروات والفواكه في علب على الرف الأمامي للثلاجة لكي يسهل للطفل أن يحصل عليه. كذلك ضعي الخبز في مكان قريب من طفلك، وإذا كان الخبز في حاجة إلى التقطيع قومي جهزيه حتى لا يقوم طفلك باستخدام السكين إذا كان عمره لا يسمح بذلك. كذلك الخضروات والفواكه إذا كانت في حاجة للتقطيع.

معرفة قائمة الطعام

من المهم أن يعرف الطفل ما هي الأطعمة الضرورية والعناصر الغذائية التي تحتوي عليها. مثلا عليه معرفة أنه عليه الحصول على الكربوهيدرات والسعرات الحرارية من أجل النشاط والطاقة، وهذه العناصر من الممكن أن يجدها في الخبز والمربى. وكذلك الألياف والفيتامينات وهذا يعني أنه يجب أن يضع الفواكه والخضروات. وكذلك البروتين وعادة ما يكون موجود في الجبن أو الحبوب. 

بعد ذلك قوموا بإعداد قائمة الوجبات المفضلة لديه، ثم ضعهيا داخل جدول زمني. وهنا سوف يكون على الطفل كل يوم أن يتلقط مكونات وجبته وينظمها داخل اللانش بوكس الخاص به.

وضع نظام لتحضير اللانش بوكس

وهنا نأتي إلى النقطة الأهم، وهي ضرورة أن يعرف الطفل أن تحضير الطعام الخاص به مسؤولية من مسؤولياته. لذلك لابد من الاعتياد على الاستيقاظ قبل ميعاده قليلا حتى يجد وقت متاح للتحضير. كذلك عندما يعود من المدرسة من المهم أن تكون مهمته هي غسل العلبة الخاصة وتركها لكي تجف حتى يقوم باستخدامها في اليوم التالي.

أما إذا كنت تحضرين ميعاد الطعام بشكل يومي فعودي طفلك على تحضير متطلباته في المساء حتى لا تضطري أنت لتحضيرها في الصباح.

للمزيد: 6 وجبات غير صحية.. قنابل موقوتة في اللانش بوكس.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button