صحة

مشروبات لتخفيف آلام الدورة الشهرية وأفضل طعام وقتها

هناك الكثير من الفتيات والسيدات تعاني من آلام شديدة خلال الدورة الشهرية. وقد يبدو الحل الوحيد في تناول المسكنات. لكن على جانب آخر لا تفضل الكثير من السيدات الحصول على الأدوية أو المسكنات لما لها من أضرار معروفة. لذا تتجه إلى الحصول على مشروبات لتخفيف آلام الدورة الشهرية. فإذا لم يكن لديك علم بأهمها دعينا نتعرف عليها اليوم. كذلك سوف نتعرف على أهم الأطعمة في هذه الفترة.

5 مشروبات لتخفيف آلام الدورة الشهرية

ألم الدورة الشهرية طبيعي لدى كل امرأة. لكن قد يزيد الألم بشدة نتيجة بعض المشكلات الصحية مثل تكييس المبيض. لكن إذا لم يكن هناك أي مشكلة صحية فإن الحصول على مشروبات لتخفيف الدورة الشهرية سوف يكون هو الحل الأفضل والمفيد للجسم. كذلك يخفف من الأضرار التي تحدث نتيجة الحصول على الكثير من المسكنات. 

شاي البابونج

شاي البابونج يخفف من الآم الدورة الشهرية. ذلك لأنه يحتوي على مواد مهدئة ومرخية للعضلات وتساعد على راحة الرحم. لذلك هو مهم جداً للتخلص من التقلصات التي تحدث خلال فترة الدورة الشهرية. ليس ذلك فقط، بل أنه يعمل على تحسين المزاج في هذه الفترة لما له من تأثيرات مهدئة. فضلاً عن أنه به بعض الخصائص المضادة للالتهاب.

الماء

جفاف الجسم خلال الدورة الشهرية يؤدي إلى المزيد من الألم. لذلك أول شيء تحرصي على تناوله في هذه الفترة هو . ذلك لأن الماء يقلل من الجفاف ويرطب الجسم. كذلك الماء يقلل من أعراض الانتفاخ مما يمنحك الراحة ويقلل من الألم. والأفضل في هذه الحالة الحصول على الماء الفاتر وليس المثلج.

عصائر الفواكه الطبيعية

هناك قائمة من الفواكه المهمة التي من الجيد تناولها خلال الدورة. لكن في حالة الرغبة في تناول مشروب طبيعي فإنه سوف يكون فعال للغاية لتخفيف آلام الدورة. ذلك لأن الفاكهة تحتوي على الفيتامينات والحديد والمغنسيوم. أما أفضل الفواكه في هذه الحالة فهي التفاح والموز. لكن احذري من إضافة السكر لأنه يساعد على زيادة الألم.

الزنجبيل

تناول الزنجبيل أو شاي الزنجبيل خلال فترة الدورة الشهرية لا يعمل فقط على تسكين الألم. لكنه فعال في علاج المشكلات التي تحدث خلال الدورة مثل تقلصات المعدة أو الغثيان. 

مزيج الريحان والجزر والليمون والخوخ

قد يعتبر الأمر غريباً لكن هذا المزيج سحري وفعال للخفيف من ألم الدورة الشهرية. ذلك لأن الجزر يساعد على تدفق الدورة بشكل غير منتظم مما يؤدي إلى تقليل التقلصات. أما الخوخ فهو مفيد للغاية للرحم. كذلك فإن الريحان يحتوي على مواد مضادة للميكروبات. أما الليمون فهو يحتوي على فيتامين سي الذي يزيد من مناعة الجسم.

النعناع

النعناع من الوصفات التقليدية والمفيدة جداً. وهو يعمل على تقليل التقلصات بشكل عام. وخلال الدورة الشهرية تأكدي من الحصول على النعناع لكن دون إضافة السكر.

مزيج الزنجبيل والليمون والقرفة

القرفة مهمة للغاية لتعويض الجسم نسبة الحديد التي يفقدها بسبب نزول الدم. أما الجنزبيل فهو له خصائص مضادة للالتهاب ومهدئ للتقلصات. والحصول على مزيج من القرفة والزنجبيل مع عصير الليمون سوف يكون له مفعول السحر لتخفيف آلام الدورة.

أفضل الأطعمة المهمة خلال فترة الدورة الشهرية

بالإضافة إلى المشروبات فإن هناك مجموعة مهمة من الأغذية التي تساعد في تقليل التقلصات الناتجة عن الدورة الشهرية. منها نذكر الآتي:-

البروكلي

البروكلي مفيد للغاية لعلاج آلام أسف البطن. ذلك لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف التي تساعد بدورها على التخلص من الآلام بشكل كبير.

الكرنب

هل قال لك أحد من قبل أن أوراق الكرنب من أفضل الأطعمة خلال الدورة الشهرية؟. هذه هي الحقيقة لأن الكرنب يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم والمغنسيوم المفيدة في علاج التقلصات. 

الموز

الموز من الفواكه التي تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف. كما أنه مهمة لتقليل التقلصات. كذلك فإنه يساعد على التبرز بشكل أفضل وهذا يؤدي إلى تقليل الألم الناتج نتيجة الإمساك والضغط على الرحم بشكل عام.

البطيخ

البطيخ يحتوي على نسبة كبيرة من الماء التي تعمل بدورها على ترطيب الجسم خلال الدورة الشهرية. كما أنه يعطي كمية صحية من السكريات الطبيعية للجسم وبالتالي يساعد على تدفق الدم بصورة أفضل مما يؤدي إلى تقليل التقلصات.

 

للمزيد: فوائد القرفة للدورة .. هل القرفة مفيدة للدورة الشهرية؟.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى