صحة

فيروسات الجهاز التنفسي

فيروسات الجهاز التنفسي

يمكن علاج معظم التهابات الجهاز التنفسي العلوي التي تسببها الفيروسات ، مثل نزلات البرد ، من تلقاء نفسها ، في حين أن التهابات الجهاز التنفسي السفلي خطيرة في الغالب ، وتشكل تهديدًا على حياة الرضع ، وخاصة كبار السن.

هناك العديد من أنواع الفيروسات التي تسبب التهابات الجهاز التنفسي ، وينتشر معظمها عن طريق الرذاذ الملوث بالفيروس الذي ينتقل عبر الهواء والذي ينتج عن السعال أو العطس أو التحدث إلى شخص مصاب بالفيروس ، ولكن بعض الأنواع تنتقل عن طريق الهواء. طرق أخرى مثل اللعاب.

في هذا المقال ، تعرف على جميع أنواع فيروسات الجهاز التنفسي التي تسبب معظم حالات التهابات الجهاز التنفسي.

تشمل الفيروسات الشائعة التي تسبب أمراض الجهاز التنفسي ما يلي:

مجموعة فيروسات الانف (راينوفيروس)

تسبب فيروسات الأنف (بالإنجليزية: Rhinoviruses) نزلات البرد وهو المرض الأكثر شيوعاً في الخريف والربيع، وقد تسبب أيضاً التهاب الحلق، والتهابات الأذن، والتهابات الجيوب الأنفية، وتسبب أيضاً التهابات الجهاز التنفسي السفلي مثل الالتهاب الرئوي والتهاب القصيبات، ولكن هذا أقل شيوعاً.

ينتقل فيروس الرينو بسهولة من شخص إلى آخر، وذلك عن طريق الأسطح التي تم لمسها مسبقاً من الشخص المصاب أو قد ينتقل عن طريق النفس في الهواء عندما يعطس أو يسعل المريض.

تبدأ الإصابة بفيروس الجهاز التنفسي هذا بحدوث رشح يشبه السائل الشفاف، وفي وقت لاحق، يصبح أكثر سمكاً وغالباً ما يكون لونه بنياً، أو رمادياً، أو أخضراً. من الطبيعي رؤية هذه الألوان عندما يبدأ المريض في التحسن.

ومن الأعراض الأخرى التي يسببها هذا الفيروس:

العطس / حمى خفيفة / الصداع / إلتهاب الحلق / سعال / آلام العضلات / انخفاض الشهية ويتضمن علاج هذا الفيروس من فيروسات الجهاز التنفسي ما يلي:

الحصول على قسط كاف من الراحة.
شرب سوائل إضافية إذا كان المصاب يعاني من الحمى.

يمكن تناول خافضات الحرارة مثل الأسيتامينوفين.
ويجب مراجعة الطبيب في حال تواجد لدى المريض صعوبة التنفس، أو السعال الذي لا يتحسن، أو ألم الأذن.

فيروسات الانفلونزا

تعد فيروسات الأنفلونزا من أهم الفيروسات المسببة لأمراض الجهاز التنفسي بسبب قدرتها القوية على الانتشار السريع وشدة الأعراض التي تسببها. تسبب هذه الفيروسات أمراضًا أكثر خطورة تصيب جميع أجزاء الجهاز التنفسي.

عادة ما يعاني المرضى من الأعراض التالية:

ارتفاع في درجة الحرارة / صداع / سعال / تعب.

قد تكون الأنفلونزا مصحوبة بعدوى بكتيرية وتسبب التهاب رئوي ، مما يهدد حياة المرضى ، وخاصة كبار السن والمرضى الذين يعانون من نقص المناعة ، أو من أمراض الرئة المزمنة.

هناك ثلاثة أنواع من الأنفلونزا A و B و C. يتسبب النوعان (أ) و (ب) في انتشار الأنفلونزا الموسمية التي تتضمن أعراضًا شديدة مثل الحمى والسعال. يسبب النوع C أيضًا الأنفلونزا ؛ ومع ذلك ، فإن أعراض الأنفلونزا C أقل حدة بكثير من السابقتين.

فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)

يمكن للفيروس أن ينتشر من شخص لآخر بالطرق التالية:

وينتشر عن طريق قطرات صغيرة تخرج من الأنف أو الفم عندما يسعل الشخص المصاب أو يزفر أو يعطس. يمكن أن تلتصق هذه القطرات بالأشياء والأسطح حول الشخص. ثم يصاب الآخرون بالفيروس عن طريق لمس تلك الأشياء أو الأسطح ثم لمس عيونهم أو أنفهم أو فمهم.

يمكن للناس أيضًا أن يصابوا بهذا الفيروس التنفسي إذا تنفسوا بالقرب من شخص مصاب يسعل أو يزفر الرذاذ. لذلك ، من المهم جدًا الحفاظ على مسافة تزيد عن متر واحد (3 أقدام) من الأشخاص.

فيروس كورونا المستجد له العديد من الأعراض ، لكن الأعراض الأكثر شيوعًا لـ COVID-19 هي الحمى والتعب والسعال الجاف. ومع ذلك ، قد يعاني بعض المرضى من الألم والاحتقان مثل احتقان الأنف وسيلان الأنف والتهاب الحلق والإسهال.

هذه الأعراض خفيفة وتحدث تدريجيًا. أيضًا ، في بعض الحالات ، يصاب الشخص بالعدوى ولكن لا تظهر عليه أي أعراض أو يشعر بتوعك.

يتعافى معظم الأشخاص من هذا الفيروس الذي يصيب الجهاز التنفسي دون علاج محدد ، ولكن يجب على الأشخاص الذين يعانون من أعراض شديدة ، مثل صعوبة التنفس ، التماس العناية الطبية.

يمكنكم كذلك قراءة المزيد : ما هي اعراض الفيروس المخلوي التنفسي؟.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button