أنا ماما

خسارة الوزن الزائد بعد الولادة الطبيعية..هل هذه مهمة مستحيلة؟

كل سيدة حامل تنتظر بفارغ الصبر لحظة الولادة. هي تفكر فيها كثيراً لأنها تعتقد إنها لحظة التخلص من الأحمال. ذلك لأنها تفكر أن مع الولادة سوف تختفي المتاعب وسوف تنام جيداً وسوف تختفي زيادة الوزن التي باغتتها دون ذنب منها. لكن مع الاعتذار لطموحك الجارف هناك بعض الأشياء التي يجب عليك التعامل معها بواقعية مثل خسارة الوزن الزائد بعد الولادة الطبيعية. إذا هل أعني أن الأمر مستحيل؟ بالطبع لا. هناك الكثير من السيدات اللاتي عادوا إلى وزنهم الطبيعي بعد الولادة. لكن الأمر يحتاج إلى الصبر وإلى إلتزام ببعض الخطوات التي سوف نتعرف عليها اليوم.

اقرأي أيضا: زيادة الوزن في الحمل بشكل صحي..كل ما تريدين معرفته

ما هو الوقت اللازم لفقدان الوزن بعد الولادة الطبيعية؟

الخبر السعيد هو أن هناك حوالي 2.5 كيلو جرام سوف يختفون تلقائياً بعد الولادة. حيث أن هذا هو وزن المشيمة والسائل الأمينوسي. قد يستغرق الأمر حوالي أسبوعين حتى تتخلصي من هذا الوزن تماماً.

لكن على جانب آخر قد يكون من الصعب بعد ذلك فقدان الوزن نتيجة لحاجتك إلى السعرات الحرارية في البداية وكذلك قد يكون معدل الحرق بطيئاً. لكن هذا لا يمنع أن خسارة الوزن الزائد بعد الولادة الطبيعية سوف تحدث إذا كان هناك التزاماً بالعديد من الأشياء. أما العامل الأهم هو الصبر وعدم التسرع حتى تستطيعي العودة إلى وزنك الطبيعي وأنت بصحة جيدة.

خطوات فقدان الوزن بعد الولادة الطبيعية

من الممكن أن تخسري وزنك الزائد بعد الولادة الطبيعية من خلال الاهتمام بالأمور التالية:-

الرضاعة الطبيعية

الرضاعة الطبيعية تساعد على فقد الوزن. هذا فقط إذا كانت تسير بجانب نظام غذائي صحي. ذلك لأننا نعلم أن في ثقافتنا المصرية كلمة الرضاعة الطبيعية تعني أنك لابد ان تلتهمي الأخضر واليابس. لكن العكس هو الصحيح لأن الرضاعة تساعدك على خسارة ما يعادل 600 سعر حراري بشكل يومي إذا كنت تتناولين نظاماً غذائيا صحياً يساعد على إدرار اللبن دون زيادة كبيرة في الوزن.

الحصول على قدر كافي من النوم

قد يكون هذا صعباً في الأيام الأولى للطفل. لكن بعد أن تبدأي في تنظيم نوم طفلك سوف يكون من السهل عليك الحصول على فترات نوم كافية. النوم من الأشياء التي يحتاجها الجسم لكي يعمل على حرق السعرات الحرارية. والأشخاص الذين يحصلون على قدر أقل من النوم هم المعرضون لزيادة الوزن بشكل أكبر.

الاهتمام بالألياف والبروتين

ضعي في اعتبارك أن الأطعمة التي تحتوي على البروتين والألياف هي العامل الأساسي في فقدان الوزن. أولاً الألياف تساعد على الشبع وتقلل من استهلاكك للسعرات الحرارية. كذلك فهي عامل أساسي للتخلص من دهون البطن. أما البروتين فهو يساعد على زيادة معدل الاحتراق وبالتالي خسارة وزن كبير وفي نفس الوقت يساعدك على الشعور بالشبع لوقت أطول.

ممارسة التمارين الرياضية

بعد التعافي من الولادة الطبيعية تماماً سوف يكون من السهل عليك القيام بالأنشطة الرياضية. لكن قد يكون الوقت والمسؤولية من الأمور التي تصعب عليك ممارسة الرياضة. لذا ابحثي عن الأنشطة الممكنة مثل المشي. أو اليوجا أو التمارين المنزلية مثل تمارين المقاومة. كل هذه التمارين من الممكن ممارستها في وقت قصير وفي نفس الوقت لها فوائد كبيرة جداً.

الحصول على الماء بنسبة كافية

بالإضافة إلى تناول الأغذية الصحية مع ممارسة الأنشطة الرياضية فإن تناول الماء يساعدك كثيراً على فقدان الوزن بعد الولادة. ذلك لأن الماء أيضاً يسرع من عملية حرق الدهون. فضلاً عن ذلك فهو يمنحك الطاقة اللازمة ويحافظ على رطوبة الجسم.

تجنبي هذه الأشياء التي تمنع فقدان الوزن

إذاً وجدناً فيما سبق ان فقدان الوزن ممكن وليس بالأمر المستحيل. لكن على جانب آخر هناك بعض الأخطاء التي قد تؤدي إلى منعك من فقدان الوزن. لذا تجنبي الأشياء التالية:-

  • تناول الكثير من الحلويات والمواد الغذائية التي تحتوي على السكريات.
  • التعرض للتوتر والقلق. ذلك لأن القلق يؤثر على الهرمونات بدرجة كبيرة.
  • عدم وجود مواعيد منتظمة لتناول الطعام.
  • ارتداء الملابس الواسعة التي قمت بارتدائها في فترة الحمل. حيث أنها لا تشعرك بالزيادة التي حدثت.
  • التوقف عن الرضاعة مع عدم تقليل كمية السعرات التي اعتدت على الحصول عليها.

للمزيد: أفضل 5 مكسرات لإنقاص الوزن وحرق الدهون.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button