طفلي

ما هي درجة حرارة التكييف المناسبة لغرفة الرضع؟

عندما يتعلق الأمر بدرجة الحرارة المحيطة بالطفل فعلينا أن نتبه جيدا. فلا يجب أن نترك الرضيع في جو حار تماما، وفي نفس الوقت لا تعتبر درجة حرارة التكييف المناسبة للكبار هي نفسها المناسبة للرضع. فما هو الجو المثالي الذي يجب أن تتركي فيه رضيعك؟ دعينا نخبرك في مقالنا اليوم.

ما هي درجة حرارة التكييف المثالية؟

درجة التكييف التي ينصح بها الأطباء تتراوح ما بين 22 وحتى 26 درجة مئوية. مع الاعتبار أن يكون الطفل مرتديا الملابس المناسبة وفي نفس الوقت عدم تعريضه لأي من التيارات الهوائية بشكل مباشر.

كذلك حتى لو كانت درجة الحرارة في الخارج مرتفعة جدا لا يجب اللجوء لتقليل درجة الحرارة عن النسبة المحددة. ذلك لأن شعور البالغين وتأثير درجة الحرارة عليهم يختلف تماما عن تأثيرها على الرضع والأطفال الصغار.

أهمية ضبط درجة جرارة الغرفة

اختيار درجة حرارة التكييف الصحية للأطفال الرضع أمر هام تماما ولا يمكن التهاون فيه. لأن التعرض لدرجات الحرارة المرتفعة جدا أو المنخفضة جدا يعرض الطفل لمخاطر كثيرة.

وتعد متلازمة الموت المفاجئ للرضع SIDS من أكثر المخاطر التي يمكن أن يتعرض لها الرضع نتيجة ارتفاع درجة الحرارة. ويعتبر الأطفال الخدج هم الأكثر تعرضا لهذه الحالة نظرا لأن أجسامهم تجد صعوبة في تنظيم درجة الحرارة الطبيعية.

ووجدت الدراسات أن درجة الحرارة المرتفعة ممكن أن تجعل الطفل غير قادر على الاستجابة للمحفزات الخارجية للاستيقاظ، كما أنه تزيد من صعوبة التنفس مما يعرضه لخطر الموت المفاجئ أثناء النوم.

وفي هذا المجال توصي توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال (AAP) بالحفاظ على غرفة طفلك في درجات حرارة منخفضة وتجنب المبالغة في لبسه عند وضعه في الفراش.

ماذا يرتدي الرضيع في الصيف

نظرا لأن درجة الحرارة ترتفع بدرجة كبيرة فإنه من المهم أن نراعي ملابس الرضيع جيدا. لأن وضعه في ملابس ثقيلة يزيد من ارتفاع درجة حرارة جسمه. لذا إليك أهم النصائح:-

  • من المهم أن نضع الطفل في ملابس مريحة ومن الأفضل أن تكون مصنوعة من القطن. نظرا لأن الملابس القطنية تمتص العرق وفي نفس الوقت تساعد الجسم على الاحتفاظ بدرجة حرارة جيدة.
  • إذا كان الطفل متواجد في غرفة مكيفة وكانت درجة الحرارة أقل من 22 درجة مئوية يمكن أن نضيف طبقة أخرى وخفيفة من الملابس، لكن بدون مبالغة في الأمر.
  • من المهم الحرص على تغيير ملابس الرضيع بانتظام، خاصة إذا كان يتعرق بشكل كبير، ويفضل استخدام الملابس القطنية الناعمة والمريحة.

ملابس الرضيع خلال النوم

من المهم أيضا أن نراعي ملابس الرضيع إذا كان سوف ينام في غرفة مكيفة. لهذا يمكنك أن تتبعي الإرشادات التالية لحماية طفلك خلال النوم.

  • اختاري الملابس القطنية والناعمة مثل البيجامات القطنية، وينبغي تجنب الأقمشة الخشنة لأنها تسبب التهيج.
  • يمكن أن يرتدي الطفل الملابس ذات الأكمام الطويلة في الغرفة المكيفة، لكن تأكدي أنها ملابس خفيفة ومصنوعة من أقمشة لا تزيد درجة حرارته.
  • يمكن استخدام البطانيات الخفيفة والناعمة لتغطية الرضيع أثناء النوم، ولكن يجب تجنب استخدام البطانيات الثقيلة أو المحشوة بالقطن أو الصوف، حيث يمكن أن تتسبب في ارتفاع درجة حرارة الجسم وتزيد من خطر الاختناق خلال النوم.
  • يجب  مراقبة درجة حرارة الغرفة باستمرار وضبط تكييف الهواء وفقًا لذلك، ويفضل استخدام تكييف ذو وظائف تنظيمية مثل الإيقاف التلقائي والتحكم في درجة الحرارة وتدفق الهواء.

للمزيد: 5 نصائح لحماية الطفل من الحر في السترولر 

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button