اشتري ايه ومنين

ما هي أهم مواصفات بطانية الطفل؟

هل شراء بطانية الطفل من الأمور التي تستدعي التفكير والتخطيط؟ الإجابة هي نعم. إنها من أكثر المنتجات التي يجب أن تراعي فيها الكثير من الشروط، لأن الأمر يتعلق بدرجة كبيرة بأمان الطفل خاصة إذا كان حديث الولادة. فما الذي يجب أن تبحثي عنه؟ دعينا نتعرف عليه في مقالنا اليوم.

أهمية اختيار بطانية الطفل المناسبة

بطانية الطفل

الأمر ليس عشوائياً أبداً، فكما قلنا من قبل إن بطانية الطفل متعلقة بالسلامة والأمان خاصة أثناء النوم. لو تكلمنا عن الأطفال بعد الولادة مباشرة سوف نجد أن لديهم صعوبة في موازنة درجة حرارة أجسامهم مع الجو، لذلك فإن الغطاء المستخدم لابد أن يمنحهم هذا التوازن سواء في الحر أو البرد.

نقطة أخرى مهمة وهي أن البطانية لا تستخدم فقط أثناء النوم. سوف تجدين نفسك تعددين استخدامها سواء كقماط للطفل أو الخروج أو أثناء القيلولة. لذا نحن نتحدث عن عنصر ملاصق للطفل معظم الوقت لهذا لا يمكن التهاون في اختياره.

هل القماط يُغني عن بطانية الطفل العادية؟

إذا كان الطفل حديث الولادة فمن الممكن أن يكون اختيار قماط الأطفال أفضل من البطانية العادية. ويتميز القماط أنه يغطي الجسم بإحكام وهذا يعطي للطفل شعور بأنه ما زال داخل الرحم. لكن عند شراء القماط أو البطانية القماط علينا التأكد من عاملين مهمين وهما:-

  • أن تكون البطانية محكمة الغلق جيداً بحيث لا يغطي أي طرف من أطرافها وجه الطفل.
  • يجب أن نتأكد من أنها لا تحتوي على أي مواد تعمل على رفع حرارة الجسم.

اقرأي أيضا: معلومات أساسية حول الطريقة الصحيحة لنوم الرضع

ما هي أفضل بطانية للطفل؟

يعتمد اختيار أفضل بطانية للطفل على مجموعة من المعايير المهمة، إذ أن الأمر لا يتعلق بعلامتها التجارية أو سعرها. لكن قبل الحصول عليها تأكدي من النقاط التالية:-

الخامات

الخامات التي تتكون منها بطانية الطفل هي أهم عامل لابد من التأكد منه. هنا يجب أن نراعي أن تكون مصنوعة من مواد لا تسبب الحساسية لبشرة الأطفال، لذلك يفضل الابتعاد عن الأنواع التي تحتوي على ألياف صناعية أو خيوط الصوف الخشنة. كذلك فإن الخامات الناعمة جداً ليست مفضلة تماماً. 

حتى تتأكدي من اختيار البطانية ذات الملمس الجيد ضعيها على بشرتك واختبري مدى نعومتها وبعد ذلك اتخذي قرارك.

تعتبر البطانيات القطنية هي المثالية لدرجة كبيرة. ولا يفضل في كل الأحوال شراء البطانيات الثقيلة لأنها سبب أساسي في العديد من حالات الموت المفاجئ التي يصاب بها الأطفال. لكن في نفس الوقت يفضل في الشتاء الحصول على الأنواع التي تساعد الطفل على الدفء وفي نفس الوقت تكون خفيفة. أما في الشتاء فإن البطانيات القماشية الخفيفة هي الأفضل.

القدرة على التهوية

من الصعب على الأطفال في هذه السن الصغيرة أن يخبرونا احتمالية عدم وصول الهواء إليهم بسبب تغطية البطانية لوجههم. هنا علينا أن نختبر قدرة البطانية على توصيل الهواء، لكن كيف نفعل ذلك؟. قومي بوضع البطانية أما المروحة وإذا لاحظت أن هناك بعض الهواء الذي يصل إليك فهذا يعني أنا مسامها يسمح بالتنفس وهي آمنة على الطفل.

اختيار بطانية الطفل الآمنة 

تحقيق كل عوامل الأمان أثناء نوم الأطفال الرضع يجب أن يكون أولوية كل أم. لذا أول شيء في مواصفات البطانية الآمنة هو أن تكون مصنوعة من خامات قابلة للتنفس وهذا ما تعرفنا عليه في النقطة السابقة. أما العامل الثاني هو ضرورة خلوها من أي من الخيوط أو الأهداب أو أي أربطة فضفاضة قد تلتف على رقبة الطفل أو تدخل إلى الفم. فضلاً عن ذلك فإن البطانية الناعمة للغاية ليس من الأنواع المفضلة أبداً.

الراحة والحجم

الحجم مسألة مهمة جداً، نحن لا نحتاج إلى شراء بطانية بمعدل كل شهر، لكن الحجم القياسي للأطفال سوف يكون مريحاً جداً وسيبقى مناسب للرضيع لفترة طويلة. أما الراحة فهي تعتمد على نوعية القماش، لذا اختاري قماش طبيعي والأفضل هو القطن المتعدد الطبقات. ولا زلنا نؤكد على ضرورة الابتعاد عن الأقمشة الخشنة.

 

بذلك نكون قد تعرفنا على مواصفات بطانية الطفل الأفضل. تأكدي مما ذكرناه قبل الشراء. في النهاية عليك أن تتأكدي أن شراء المنتج المناسب هو عملية استثمار كبيرة. لكن هذه المرة الاستثمار يكون في رعية طفلك وحمايته من أي أضرار قد يتعرض لها.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button