منوعات

ما هي أهم فوائد شرب اليانسون قبل النوم؟

من الممكن أن نقول أن اليانسون واحد من أهم النباتات العشبية التي يكون لها العديد من الاستخدامات الطبية، فهو يدخل في إعداد الكثير من أنواع الأدوية وخاصة الأدوية المتعلقة بعلاج مشكلات الجهاز الهضمي.

وبالإضافة إلى الاستخدام الدوائي فإن الينسون يدخل في إعداد الكثير من الأطعمة والمشروبات، وفي مقالنا اليوم سوف نتعرف على أهم الفوائد التي يمنحها تناول اليانسون.

ما هي أهم فوائد اليانسون؟

قبل أن نتطرق إلى الفوائد المتعلقة باليانسون من المهم أن نذكر أنه حتى الآن أن هذه الفوائد لا يوجد ما يثبت وجودها علمياً، لكن الاعتماد في هذا الأمر على التجارب الشخصية وبعض الآراء المبنية على المواد التي يحتوي عليها اليانسون والتي قد يكون لها فوائد صحية مهمة.

يحتوي على مواد غذائية هامة

اليانسون يحتوي على نسبة كبيرة من المعادن مثل الحديد والمنغنيز والكالسيوم وفي نفس الوقت فهو يحتوي على نسبة قليلة للغاية من السعرات الحرارية، لذا هو من المشروبات المهمة للحميات الغذائية.

يعمل على تنظيم مستوى السكر

بعض الأبحاث التي تحتاج إلى المزيد من الدراسة وجدت أن بذور اليانسون من الممكن أن تعمل على تنظيم مستوى السكر في الدم وهذا يجعله مهما في حالات الإصابة بمرض السكري، ومن خلال التجارب التي أجريت على الحيوانات وجد أن الينسون يعمل على خفض مستوى الأنيثول وهي من المواد المسببة لارتفاع مستوى السكر في الدم.

يساعد على منع انتشار الفطريات والبكتيريا

تحتوي بذور اليانسون على مركبات لها خصائص مضادة للميكروبات وهو بذلك يكون فعال للغاية في الوقاية من العدوى بالكثير من أنواع الفطريات والبكتيريا.

يقلل من الأعراض التي تحدث نتيجة انقطاع الدورة الشهرية

عند الوصول إلى سن انقطاع الدورة الشهرية تظهر الكثير من المشكلات والأعراض ومنها جفاف المهبل والتعرض للتقلبات المزاجية و حدوث الاضطرابات أثناء النوم، والحصول على جرعة من اليانسون يعمل على تقليل هذه الأعراض. كذلك يساعد على الوقاية من الإصابة بهشاشة العظام التي تحدث في هذه الفترة.

يعمل على التقليل من الشعور بالاكتئاب

بعض الدراسات تظهر أن بذور اليانسون تحتوي على نسبة من المواد الفعالة في علاج الاكتئاب كما أنها تعمل على التقليل من الأعراض الناتجة عنه، وبعض الدراسات الأخرى التي ما زالت في حاجة إلى المزيد من البحث وجدت أن اليانسون يضاهي في تأثيره بعض العلاجات المخصصة للاكتئاب.

الوقاية من الإصابة بقرحة المعدة

قرحة المعدة من المشكلات الشائعة للغاية وهي تؤدي إلى الشعور بأعراض مؤلمة بالإضافة إلى الغثيان وحرقة الصدر، وهناك العديد من الأبحاث التي توضح أن اليَانسون له دور فعال في علاج الأعراض المتعلقة بالإصابة بحرقة المعدة لأنها يقلل من إفراز حمض المعدة ويعمل على حماية الخلايا من التلف.

تقليل الإصابة بحالات الالتهاب

من خلال بعض الدراسات وجد أن اليَانسون يحتوي على مضادات الأكسدة وهي تعتبر من أهم المواد التي تساعد على تقليل الالتهاب وهو بذلك يعمل على تقليل فرص الإصابة بالعديد من المشكلات المرضية المزمنة مثل السرطان أو السكري أو أمراض القلب.

أقرئي أيضاً: قواعد أساسية لتعليم فن ” الإتيكيت للأطفال “

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى