منوعات

ما هي أهم فوائد رجيم الصيام المتقطع؟

في مقالنا اليوم سوف نتعرف على أهم فوائد رجيم الصيام المتقطع. حيث أنه يعتبر من الأنظمة الغذائية الصحية والتي يكون لها نتائج في فترة سريعة. لكن في نفس الوقت هناك بعض الإرشادات التي تساعد على إنجاح هذا النظام.

ما هو رجيم الصيام المتقطع؟

رجيم الصيام المتقطع هو نظام غذائي يعتمد في الأساس على تناول الطعام خلال عدد ساعات معين في النهار والامتناع بعدها عن تناول أي شيء. ومن الممكن أن يحدث من خلال الامتناع عن تناول أنواع معينة من الطعام خلال أيام محددة في الأسبوع الواحد. لذلك فإن الجسم يقوم بالمزيد من حرق الدهون.

والقاعدة الأساسية في هذا النظام الغذائي أن يحصل الجسم على الغذاء خلال 8 ساعات في اليوم، وبالتالي التوقف عن الأكل لمدة 16 ساعة. وهذا الأمر يتم اتباعه خلال أيام معينة في الأسبوع.

ما هي أهم فوائد رجيم الصيام المتقطع؟

يعتبر هذا النوع من الأنظمة الغذائية التي تهدف لإنقاص الوزن، كما أن له مجموعة مختلفة من الفوائد التي سوف نذكرها فيما يلي:-

التخلص من زيادة الوزن

يعتبر هذا النظام من الأنظمة الفعالة للغاية للتخلص من الوزن الزائد في الجسم. حيث أنه يعتمد على تقليل عدد السعرات الحرارية خلال النهار. أما في ساعات الليل فالامتناع عنها تماماً. لذلك فإن الجسم يبدأ في البحث عن مصدر الطاقة من خلال حرق الدهون الزائدة مما يساعد على زيادة عملية الاحتراق والأيض.

تقليل مظاهر التقدم في العمر

من خلال مجموعة من الأبحاث وجد أن نظام الرجيم المتقطع له آثر إيجابي في تقليل علامات الشيخوخة.

ضبط مستوى السكر في الدم

يعتبر نظام الصيام المتقطع من أنظمة الرجيم الصحية لأنه من ناحية يعمل على ضبط نسبة السكر في الدم، وهذا له أثر في تقليل فرص الإصابة بمرض السكري.

3 من أهم أنظمة الصيام المتقطع

من الممكن أن يتم اتباع هذا النوع من الرجيم من خلال عدة أنظمة وأساليب، وفيما يلي سوف نتعرف عليهم:-

نظام صيام الـ12 ساعة

هذا النظام سهل ومن الممكن تطبيقه وخاصة للأشخاص الذين في بداية الطريق. والأمر بسيط للغاية، فمن المهم أن يتم اختيار 12 ساعة لتناول الغذاء والتوقف عن تناوله في الـ12 ساعة الآخرين. لكن هنا يلاحظ أن الغذاء المسموح بالحصول عليه في هذه الفترة يجب أن يكون صحياً ومتوازن وله نسبة محددة من السعرات الحرارية.

نظام صيام الـ16 ساعة

وهو النظام الذي يتم فيه الحصول على الغذاء الصحي خلال 8 ساعات فقط في اليوم، لكن خلال الـ16 ساعة الآخرين يتم التوقف نهائياً عن تناول الطعام. 

نظام تفويت الوجبات

وفيه يتم القيام بالامتناع عن تناول وجبة من الوجبات الأساسية خلال اليوم، لكن هنا من المهم أن تكون مكونات الوجبات الأخرى صحية تماماً.

إرشادات مهمة عند اتباع رجيم الصيام المتقطع

هناك بعض الأمور التي تساعد على الاستفادة الكاملة من رجيم الصيام المتقطع ومنها:-

  • وضع الأطعمة التي نحب تناولها في الوجبات الأساسية لكن في نفس الوقت يجب أن يكون ذلك بكميات معتدلة.
  • عدم التفريط في شرب الماء بكميات وفيرة خلال اليوم.
  • تجنب القيام بمجهود كبير في وقت الصيام.
  • تناول بعض الأعشاب والمنكهات الصحية التي تزيد الشعور بالشبع.

للمزيد: ما الذي تعرفينه عن رجيم الشوكولاتة الداكنة؟

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button