منوعات

ما هي أسباب خفقان القلب أثناء الحمل؟

على مدار الفترات المختلفة للحمل قد تتعرض الأم للشعور بخفقان القلب. لذلك يحدث هذا نتيجة التغيرات المختلفة التي تطرأ على الجسم نتيجة الحمل. فما هي هذه الحالة وما هي أهم أسبابها هذا ما سوف نتعرف عليه في مقالنا اليوم.

خفقان القلب في فترة الحمل

يعتبر خفقان القلب من الأعراض التي تكون ناتجة عن الحمل في الكثير من الأوقات. ومن المعروف أن الغثيان الصباحي وكثرة الحاجة إلى التبول والشعور بالإرهاق من أكثر أعراض الحمل الشائعة.

وهناك العديد من الدراسات التي توضح أن خفقان القلب من الأعراض التي تحدث للكثير من النساء بصورة طبيعية، لكن هذا لا يمنع أنها قد تكون عن بعض المشكلات الصحية.

ما هي أعراض خفقان القلب في فترة الحمل؟ 

تشعر المرأة بزيادة ضربات القلب في الصدر وقد يمتد الشعور إلى الرقبة والحلق. وهنا تشعر المرأة أن نبضات قلبها لا تسير بشكل طبيعي كالمعتاد؟

ما هي أهم الأسباب لزيادة ضربات القلب أثناء الحمل؟

زيادة ضربات القلب أثناء الحمل

تحدث زيادة ضربات القلب أثناء الحمل نتيجة الكثير من الأمور الطبيعية، ومنها على سبيل المثال:-

زيادة حجم الدم

من التغيرات التي تطرأ على الجسم في فترة الحمل وجود زيادة في حجم الدم، وهذا يعتبر من الأسباب المهمة لزيادة ضربات القلب وحالة الخفقان، لكن في كل الأحوال فإن هذا الأمر طبيعي ولا يستدعي القلق.

لذلك نشير إلى نقطة مهمة وهي أن زيادة الدم تحدث نتيجة لزيادة احتياج القلب للعمل بشكل أسرع لكي يقوم بتوزيع الدم على أجزاء الجسم المختلفة وخاصة المشيمة.

التغير الهرموني 

هناك الكثير من التغيرات الهرمونية التي تحدث للجسم في فترة الحمل ومنها زيادة هرمون البروجسترون، وهذا الهرمون يعمل على زيادة معدل نبضات القلب بشكل ملحوظ وهو أيضا من الأمور الطبيعية.

العوامل النفسية تزيد حالة خفقان القلب

من المعروف أن حالة التوتر والقلق تبدأ في الزيادة عند المرأة في فترة الحمل، نتيجة الكثير من العوامل منها التغيرات الهرمونية أو الخوف من الولادة، هذا التوتر أيضاً يعتبر من العوامل التي تساعد على زيادة خفقان القلب.

تناول المنبهات

المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين لها آثر كبير في زيادة معدل ضربات القلب في الأوقات العادية، لذلك في فترة الحمل تعمل على التأثير بشكل أقوى من الوقت العادي.

مشكلات مرضية تؤدي إلى زيادة ضربات القلب

بالإضافة إلى العوامل الطبيعية فإن هناك بعض المشكلات المرضية التي يكون لها تأثير على زيادة ضربات القلب ومنها:-

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button