منوعات

ماذا يحدث للأطفال عندما يشاهدون ذبح الأضحية؟

ذبح الأضاحي في عيد الأضحى المبارك هو طقس من الشريعة الإسلامية يلتزم بها الكثير من المسلمين، لكن ماذا عن الأطفال؟ كل عام نجد حلقات الذَبح المنتشرة في كل مكان يتجمع حولها عدد كبير من الأطفال لرؤية ذبح الأضحية، وكذلك في المنازل فإن الأطفال يحضرون هذه العملية، فضلاً عن ذلك فإن هناك الكثير من الآباء يصممون أن يحضروا الأطفال لكي يشاهدوا الذبح كنوع من تعليم الشعائر لكن هل هذا الأمر صحيح؟ هذا ما سوف نجيب عليه في النقاط التالية.

متى يجب أن يرى الأطفال الذبح؟

من المهم هنا أن نعلم أن الأطفال الأقل من عمر 10 سنوات لا يجب أبداً أن يتعرضوا لعملية الذبح، لأنهم في كل الأحوال في سن لا تسمح لهم بمعرفة الفكرة من الأضحية أو لماذا شرعها الله، لذا قبل العشر سنوات يجب أن لا يرى الأطفال عملية ذبح الأضحية لأن ذلك سوف يكون له الكثير من الآثار السلبية عليهم، ولكن في سن العاشرة من الممكن أن نتحدث مع الأطفال حول الأضحية وكيف أن الله قد فدى بها سيدنا إسماعيل.

ما هي خطورة رؤية الأطفال لعملية الذبح؟

هناك الكثير من الأطباء النفسيين أكدوا أن رؤية الأطفال لعملية الذبح من الممكن أن تؤدي إلى الكثير من المشكلات النفسية ومنها مثلاً:-

  • إصابة الطفل برهاب الدماء، أي أن الطفل سوف يصاب بحالة من الهلع الشديد إذا تعرض لرؤية الدماء حتى لو كانت دماء ناجمة عن جرح بسيط لديه.
  • من الممكن أن يتأثر الطفل بمشهد الذبح والأضحية ويمتنع بعد ذلك عن تناول اللحم تماماً.
  • من الآثار السلبية لرؤية الذبح هي أن الأطفال قد يتعرضون للكوابيس وعدم القدرة على النوم.
  • قد يحدث للأطفال نوبات من الهلع التي يصاحبها البكاء الشديد والقيء.
  • نعرف أن كثير من الأطفال يعتبرون أن الحيوانات هم أصدقاء لهم وخاصة إذا كان الحيوان موجود في المنزل وكان الطفل شريكاً في إطعامه، لذا عند ذبح الحيوان أمام الطفل فإنه يشعر بعدم الثقة ويصاب بحالة من الاكتئاب والهلع أو البكاء الشديد.

كيف نتعامل مع الأطفال قبل الأضحية؟

من المهم أن نمهد للأطفال فكرة الأضحية بما يتناسب مع الفئة العمرية الخاصة بهم، ويكون ذلك من خلال قراءة القصص الدينية لهم وتعليمهم العبرة والهدف من قصة النبي إبراهيم وولده إسماعيل.

ومن المهم أن نبدأ تعليم الطفل أن الله سبحانه وتعالى قد سخر كل شيء في الأرض للإنسان، لذا هو يعتمد في موارده الغذائية على الحيوانات والنباتات حتى يستطيع إكمال الحياة.

ومن المهم إذا كانت الأضحية موجودة في المنزل أن نقول للطفل الغرض منها وأنها مجرد ضيف لن يستمر للأبد حتى لا يتعلق به، لكن من المهم أن يحصل الطفل على معلوماته بشكل هادئ ويشعر بالأمان من خلاله.

أقرئي أيضاً: علامات تأخر النمو العقلي عند الأطفال

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button